بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
باحث مصري يطور احماض امينية تزيد من مناعة الجسم
  04/01/2010

باحث مصري يطور احماض امينية تزيد من مناعة الجسم

تمكن الباحث المصري أحمد سلام من تصنيع مواد تمنح الجسم البشري القوة والطاقة باستخلاصه حمضين أمينيين يدخلان بصناعة مواد منشطة وأغذية للحيوانات وعقاقير دوائية.
وحصل الباحث في جامعة مونتسر في غرب ألمانيا على براءة اختراع دولية لتصنيع مواد يدخل فيها الحمضان أرجنين وأسبارجين ، تتميز عن المواد الموجودة في الأسواق بأنها تمثل مركبا أمينيا مستقلا يعرف ب"ديببتيد". بالإضافة لاستخلاصها من مادة مخزنة بالبكتريا الزرقاء التي تعرف على نطاق واسع باسم الطحالب الزرقاء.
و أكد سلام بأن نسبة امتصاص الجسم لمركب ديببتيد أكثر بكثير من امتصاص الأحماض الحرة بالإضافة لتخلص الجسم منه بصورة أسرع و يسمح للعضلات بالتكون بشكل أكثر فعالية.
ويأمل سلام الذي يستعد لتأسيس شركة لإنتاج هذه المواد خلال العام الجاري أن يساهم المركب بزيادة نشاط الجهاز المناعي وفي علاج أمراض الدورة الدموية وأمراض القلب.و يبلغ سوق الأحماض الأمينية في أوروبا بنحو مليار يورو
و طور سلام تقنية خاصة استخلاص الحموض الأمنية من الطبيعة تسمح بالإنتاج التجاري ، تمكن من إنتاج حوالي 250 كيلوجراما من الديببتيد باستخدام هذه التقنية تبلغ القيمة السوقية للكيلوجرام ثلاثة آلاف يورو.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات