بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
مواقد الحطب تسبب السرطان وأمراض القلب
  09/02/2011

مواقد الحطب تسبب السرطان وأمراض القلب


حذرت دراسة علمية حديثة من أن مواقد الحطب الشعبية المنتشرة كثيرا في بريطانيا و بلدان أوروبية اخرى يمكن أن تسبب أمراض القلب والسرطان.
وقالت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية إن هذه المواقد استمدت شعبيتها في أوروبا بسبب الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود والغاز والكهرباء غير أن الدراسة التي أجراها البروفيسور ستيفن لوفت من قسم الصحة العامة بجامعة كوبنهاغن وزملاؤه كشفت أنها قد تتحول الى مصدر خطر كبير إذ أنها تنشر في الهواء بقعا صغيرة من دخان الخشب والمعروفة باسم الجسيمات وهي صغيرة بما يكفي بحيث يستنشقها الإنسان لتصب في الأجزاء الأعمق من الرئتين.
وأضافت الدراسة أن هذه الجسيمات غير المرئية ذات تأثير مماثل لاستنشاق الانبعاثات الناتجة عن عوادم السيارات ومحطات توليد الكهرباء و قد تكون أخطر منها فقد تسبب بإزمات قلبية قاتلة أو أمراض الرئة وأضرار كبيرة في الحمض النووي للإنسان ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن الجسيمات الناتجة عن عوادم السيارات ومحطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم تعتبر المسبب الرئيسي لأمراض القلب والربو والتهاب الشعب الهوائية والسرطان فضلا عن مشاكل صحية أخرى.
واوصت الدراسة أصحاب المواقد بضرورة استخدام الخشب الجاف فقط وتقطيعه إلى قطع صغيرة و ضمان تدفق الهواء بشكل جيد خلال النار للحد من انبعاثات الجسيمات في الهواء
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات