بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
مسح دماغي يتنبأ بمقدرة الفردعلى الإقلاع عن التدخين
  28/02/2011

مسح دماغي يتنبأ بمقدرة الفردعلى الإقلاع عن التدخين


لندن- قال باحثون أمريكيون في حديث مع مجلة "ناتشر نويروساينس" إنهم توصلوا إلى طريقة لإجراء مسح دماغي تكشف عن مدى مقدرة الشخص على الإقلاع عن التدخين.
وذكر الباحثون أن الدراسة تقوم على قياس ردود الأفعال الصادرة من منطقة معينة من الدماغ على رسائل خاصة بالتوقف عن التدخين مشيرين إلى أنه كلما كانت هذه الردود قوية كلما كان إقلاع الشخص عن التدخين أسهل.
وأضاف الباحثون أن هذه المنطقة المشار إليها من الدماغ تشارك في صياغة المعلومات الذاتية إذ أنها تنشط على سبيل المثال حال إمعان الشخص التفكير عن ذاته.
وشملت الدراسة التي أجرتها البروفيسورة هانا فاي شوا من جامعة ميتشجن الأمريكية مع فريق البحث الخاص بها 91 شخصا يريدون الإقلاع عن التدخين.
وطور العلماء رسائل شخصية تتعلق بتحمل كل فرد على حدة حيث تعمل هذه الرسائل على تقوية دوافع الشخص خلال فترة الإقلاع عن التدخين ، وجرى تحديدهذه الرسائل بناء على مقابلة شخصية مفصلة مع كل مشارك.
وقام الباحثون بتقديم هذه الرسائل للمشاركين قبل بدء برنامج الإقلاع عن التدخين وفي نفس الوقت كانوا يقومون بمسح مناطق معينة من الدماغ.
وتبين أنه بعد مرور أربعة أشهر على بدء البرنامج أقلعت مجموعة مشاركين في الدراسة اتسم رد فعل أدمغتهم على الرسائل الموجهة خلال عملية المسح بالقوة.
وقال الباحثون إن دراستهم أثبتت نجاح البرامج الصحية التي يكثر استخدامها حاليا لمساعدة الناس على تغيير سلوكهم مثل الإقلاع عن التدخين أو الحد منه. "د ب أ

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات