بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
الراعي الألماني أو الجيرمان شيبرد
  21/04/2013

الراعي الألماني أو الجيرمان شيبرد

 

 اعداد : امير فخرالدين

 

 

هذا النوع نحن نعرفه جيدا، وهو من أكثر الكلاب انتشارا في العالم ومن أشهرها. إلا أنه لم يكن دائما كذلك. Max von Stephanitz، أو كابتن ماكس، كان مستنبط ومربي كلاب ألماني، ولد في سنة 1864 وتوفي سنة 1936، وهو الأب الروحي لهذه الفصيلة.
كابتن ماكس كان مهتما بالكلاب، خاصة كلاب رعي الأغنام، وكان يزور معارضها التي كانت تقام في أوروبا. ماكس كان معجبا بكلاب رعي الأغنام التي كان يستخدمها المزارعون الألمانيون، إلا أنه لم يرها كالكلب المثالي الذي كان يحلم به. في سنة 1899، كان كابتن ماكس في معرض كلاب مع صديقه، حين لفت نظره جرو صغير لم يرى مثله من قبل. فقام بشرائه من صاحبه وأسماه Horand v Grafeth.
كابتن ماكس أسس جمعية. إنضم إليه مستنبطو سلالات آخرون أعجبو بهوراند. حاولوا سوية إستنباط سلالة جديدة من الكلاب، والتي تحمل صفات هوراند الوراثية، وقد أسموا السلالة الجديدة "جيرمان شيبرد".
بدأ ماكس بإخراج هذه الفصيلة الجديدة من مجال كونها كلاب رعي أغنام، لأنه كان يؤمن أن لديها إمكانيات وقدرات، ولأنه كان يريد لها مستقبلا واعدا. وقد كانت الحرب العالمية الأولى تجربة لذلك أثبتت فيها كلاب الجيرمان شيبرد كفائتها، حيث عملت هذه الكلاب في الجيش وفي الحراسة وعمليات الإنقاذ وغيرها من المهام.
ومن خصائص الراعي الألماني هي أنه شديد الذكاء، حارس جيد، سهل الترويض، يصلح لجميع المهام، ولديه حاسة شم قوية.
معلومات إضافية:
بلاد الأصل: ألمانيا.
الصفات: ذكي، يقظ، شجاع، مخلص وواثق من نفسه.
متوسط العمر:9-13 سنة.
الوزن:
·         الذكر: 35-43 كغم.
·         الأنثى: 25-33 كغم.
الإرتفاع:
·       الذكر: 60-65 سم.
·       الأنثى: 55-60 سم.
اللون: الأكثر شيوعا هو اللون الأسمر أو الأحمر مع الأسود، ولكن يمكن تواجده أيضا باللون الأسود، الأبيض، الأزرق، البني المائل إلى الحمرة (الكبدي) أو الرمادي.
صور:

 

 

 

 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات