بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> العالم من حولنا  >>
لكل من يقتني كلب نصائح لتربية الكلاب أفضل 10 نصائح
  22/08/2013

لكل من يقتني كلب نصائح لتربية الكلاب أفضل 10 نصائح

 

يقول الباحثون أن أفضل صديق للرجل هو الكلب، وهذا لأسباب كثيرة، منها ولائهم أو الحب غير المشروط التي تظهره الكلاب تجاه أصحابها، بل والكلاب تعطى متعة للحياة بالعب معها ، وكبار السن خاصة يحتاجون لكلاب بجوار المنزل لمساندتهم ، بعض الناس يقولون بأن الكلاب تغيير حياتهم لأنهم حينما يهتمون بها يتعلمون أن يصبحو غير أنانيين، ولأن الكلاب تقدم لك كل هذا عليك أن تتعلم كيف تعتنى بها وتفهم ماتريد عندما تنبح إليكم  نصائح لتربية الكلاب

1- قدم له الرعاية المناسبة :

عليك أن تراعى كلبك على الدوام ، وذلك بإطعامهم الطعام الجيد على فترات منتظمة، و إعطاء الماء المناسب ، والإطمئنان على أنه يشعر بدرجة حرارة جيدة ، فتوفر له الظل فى الحر ، و تدفئته فى البرودة القارسة ، قد يحتاج الكلب رعاية كرعايتك لطفلك الصغير .

2.الإخصاء :

الإخصاء هو عملية لإزالة العضو التناسلى المسئول عن الإنجاب فى الذكور ، وهى عملية سهلة يمكن إجراءها عند الطبيب البيطرى من عمر 6 أشهر ، وهذه العملية آمنة ، إذا كنت لاترغب فى تناسل كلابك وإنجابهم لمزيد من الكلاب يمكنك إجراء هذه العملية .

3. الهوية :

عندما يتم شراء  كلب للمنزل ، يجب أن يكون مسجل في مركز اعتماد المحلية،و يجب أن يرفق مع الكلب علامة شخصية تتضمن اسم الكلب واسم المالك ورقم الهاتف، هذه الإجراءات تحمى كلبك المفضل من الضياع ، في استراليا هناك نظام إدراج رقاقة صغيرة في الجلد ، والتي يمكن من خلالها تعقب الحيوانات الأليفة بسهولة وبالضبط يمكن تتبع موقع (وهذا النظام مشابه لعملية العثور على الهاتف المحمول المفقود بمساعدة تعقب المحمول.) هذا النظام لتعقب الكلب لا يزال قيد التطوير، والكثير من الأبحاث الجارية.

4. الكشف الدورى والتطعيمات :

التطعيمات تحسين الحالة الصحية للكلاب ،  وينبغي أن يتم تنظيف الطفيليات شهريا وتنظيف الأسنان، بعض أمراض الكلاب هي خطيرة جدا، و لمنع  الإصابة بتلك الأمراض ينبغي إعطاء التطعيمات العادية. ومع تقدم الحيوانات الأليفة فى السن تتطوير  مشاكل السمع أو البصر أو مشاكل التهاب المفاصل ولذلك عليك تقديم العناية الخاصة للحيوانات

5.زيارة الطبيب البيطري :

الطبيب البيطري يقدم لك النصح فيما يتعلق بنوع من المواد الغذائية المطلوبة لتدرج في وجباتهم اليومية، وأيضا نوع الحقن واللقاحات التي ينبغي أن تعطى للكلب وغيرها الكثير من المشورة بشأن صحة الكلب الخاص بك. إذا كان كلبك قد أصيب بأي مرض أو إذا كان لديه أي حساسية سابقا، يجب حفظ السجلات الطبية والوصفات الطبية  من أجل تجنب المضاعفات المستقبلية خلال بعض العلاج الأخرى.

6. التغذية المناسبة :

التغذية مهم جدا للجميع سواء كان إنسان أو حيوان، لأنه يؤثر بشكل مباشر على  وظائف الجسم لدينا. هناك خمسة من العناصر الغذائية الأساسية يجب إعطاءها للكلب كجزء من النظام الغذائي اليومي.

1- الماء : يتألف جسم الحيوانات من 70 % ماء ، لذلك عليك التأكد من إعطاء كلبك القدر الكافى من الماء .

2-البروتينات : يجب إعطاء الكلب القدر الكافى من البروتينات ، وهذا النوع من الغذاء أمر ضروري لبناء اللبنات الأساسية للجسم  مثل الخلايا والأنسجة والأعضاء.

3- الدهون : الدهون عموما توفير عازل للجسم مما يساعده على تحمل الظروف الباردة وأيضا حماية الأعضاء الداخلية، يتم العثور على هذا النوع من الأغذية الدهنية عموما في السمك، ولحم الضأن والزيوت النباتية .

4- الكربوهيدرات : واحدة من المواد الغذائية الرئيسية التي لا يمكن تجاهلها، لا يمكن إهمال هذه الكربوهيدرات فهى توفر للجسم الطاقة اللازمة ، وينبغي إعطاء الكلاب الألياف [ مثل الذرة والأرز والقمح] كطعام أساس يومي.

5- الفيتامينات والمعادن : هى مطلوبة لتقوية العظام والأنياب، الفيتامينات بمثابة تكملة لطاقتهم.

 

7. التزيين :

 كلب نظيف هو كلب سعيدة وصحيى، عليك أن تحافظ على الحلاقة للكلب وتنظيف أظافره وتقليمها ،وأيضا التحقق من أذن الكلب لمعرفة ما إذا كانت نظيفة. يمكنك إزالة الأوساخ من داخل الأذن باستخدام برعم الأذن أو قطعة  من القطن المبللة.

– كيف تم استخدام الكلاب في الحروب

8. الترويض :

 التدريب أو الترويض هو أمر يسير لكنه يعطيك نتائج أكثر سرعة وسهولة إذا كان الكلب صغير ،عليك أن تكافئ كلبك كلما أحسن فى التدريب حتى يتشجع فى إكمال تدريبه .

9. أخذه فى نزهة :

جميع الكلاب سواء كان جرو  له أشهر من العمر أو كلب كبير فإنه يحتاج المشي، المشي يبقيهم بصحة جيدة ، تأكد من أخذ كلبك لنزهة كل يوم، والمشي يوميا حتى لو كان لمدة 15 دقيقة في نزهة إلى المحل أو السوق سوف تساعد الكلب فى أن يكون نشطا طوال اليوم وأيضا  يساعده فى بناء الحياة الاجتماعية.

10. تأكد من تأمين محيط الكلب :

أشياء مثل الأسلاك الكهربائية وأشياء صغيرة مخبأة تحت الأرائك والطاولات والأسرة يمكن أن يبتلعتها الحيوانات الأليفة الخاصة بك والتي يمكن أن تجعل في نهاية المطاف الكلب مريض.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات