بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
اكبر فضيحة جديدة على الفضائيات: المسلسلات المصرية بدلا من السورية
  13/07/2009

اكبر فضيحة جديدة على الفضائيات العربية: المسلسلات المصرية بدلا من السورية!

هادي قاسم - سيريانوبلز
ان يذهب وفد ثقافي مصري الى بعض الدول الخليجية ليطلب من بعض المحطات الخليجية عرض الافلام والمسلسلات المصرية فهذا امر عادي ولا يحق لنا التحدث به لانه امر ثقافي متبادل بين دول عربية بشكل طبيعي ولكن ان يتجرأ احد الشخصيات المصرية من الوسط الثقافي بطلب عدم عرض مسلسلات سورية وعرض مسلسلات مصرية بدلا عنها فهذا امر لا يسكت عنه ويجب الوقوف عنده ..
حيث علمت ومن مصادر موثوقة هذا الامر والذي اكده لي صديق لي سوري يعمل في محطة خليجية واكد لي ان تلك المحطة الخليجية تلقت رسائل من شخصيات مصرية عاملة في وزراة الاعلام المصري ومن دائرة الانتاج المصري وبقرار من شخصيات سياسية مصرية ..فحوى هذه الرسائل هو عدم عرض مسلسلات سورية وعرض مسلسلات مصرية بدلا عنها وعندما كان رد المحطة الخليجية بان المسلسلات السورية هي الاكثر متابعة كن رد الشخصيات المصرية بانها ستبيع المسلسلات المصرية بسعر قليل ولكن المحطة رفضت العرض ولكن عندما قالت دئرة الانتاج المصري للمحطة بانها ستبيع اربعة مسلسلات مصرية بسعر مسلسل واحد بشرط عرضها مكان المسلسلات السورية .عندها وافقت المحطة على ذلك وفعلا نفذت هذه المحطة خطتها الجديدة منذ شهرين ...وربما الجميع لاحظ ذلك ..
ووصلت بالاخوان المصريين الى ان يطلبوا هذا الطلب ايضا على محطتين لبنانيتين وتجاوبتا معهم وطلبوا ذلك على محطة ليبية .
كما علمت وبدقة شديدة بانه هناك محطات خليجية سوف تكون معرضة للابتزاز ذاته اثناء رمضان وذلك لتسويق اعمالها المصرية وبشرط محدد قبله وهو (عدم عرض مسلسلات سورية ) ..
والذي يثير القلق في الفترة الاخيرة ان هناك محطات خليجية منذ شهر قامت بتعديل برامجها وخاصة المسلسلات حيث بدلا من ان كانت تعرض اغلبية مسلسلاتها سورية اصبحت الان فيها بالاضافة الى مسلسلات سورية هناك مسلسلات مصرية والذي يثير التساؤل هل موضوع الابتزازات وصل لتلك المحطات ايضا ؟.
وعلمنا ان هناك محطات رفضت عرض المصريين بعدم عرض المسلسلات السورية لانها تلقى مشاهدة كثيفة على محطاتها ولكنها اتفقوا مع المصريين بتخصيص ساعات لمسلسلات سورية وساعات لمصرية بعد ان كانت المحطة لا تعرض مسلسلات مصرية .
وهناك لا بد من السؤال :
هل الدورةالبرامجية الجديدة لبعض المحطات العربية التي غيرت نوعا من سياستها والتي بدات منذ ايام قليلة ...فهل دخلت (حلبة الابتزازات ) ايضا ؟
ان هذا الموضوع يجب الانتباه له من قبل وزارة الاعلام السورية ووزارة الثقافة ايضا ومن قبل الفنانين والمنتجين والى كل من يحب الدراما السورية ويدعمها ان يلاحق هذا الموضوع قبل شهر رمضان قبل فوات الاوان .
وما على الرسول الا البلاغ .


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات