بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
خالد القيش "النساء افضل من الرجال لأنهن اكثر حنانا
  03/08/2009

يعتقد ان النساء افضل من الرجال لأنهن اكثر حنانا خالد القيش: فرص الكوميديا في الدراما شبه نادرة


دمشق ـ خالد القيش ممثل تمكن من تحقيق حضور ملحوظ خلال زمن محدود. يمتلك حظوظ النجومية الأولى وينتظر أن يتحقق له ذلك في القريب العاجل. يعول على حضوره في مسلسل 'شتاء ساخن' الذي سيعرض في رمضان المقبل. كما حلّ ضيفاً على مسلسل 'صبايا' في حلقتين تنحيان نحو الكوميديا.
معه كان هذا الحوار:
كنت دائماً في أدوار فاعلة ضمن مسلسلات أبطالها رجال. هل أنت ممثل ثانوي في مسلسل 'صبايا' بطولته نسائية؟
يجيب مازحاً:حتى وإن كنت كومبارس سوف أوافق على الدور في مسلسل يجمع بين خمس صبيات. في تفكيري ومعتقداتي أن الجنس اللطيف أهضم بكثير من الجنس الخشن. والسبب هو 'الحنية'، نحن خشنون بما فيه الكفاية.
هل هو موقف في التمثيل أم في الحياة؟
إنه موقفي من الجنس اللطيف في الحياة. أما في التمثيل فأحب العمل مع الذكور.
مسلسل 'صبايا' يعطي الفتيات قوة في الحياة وفي التمثيل. هل أنت داعم للمرأة في الحياة؟
أنا داعم للمرأة بحسب الظرف الذي أكون فيه. وإن كان هذا الظرف يسمح بدعم المرأة فأنا حاضر. لكني مرة في الحياة وأثناء الدراسة الجامعية حاولت الدفاع عن إحداهن، فما كان منها إلا القول لي: 'شودخلك'. لهذا لست مدافعاً عن المرأة في كل الأوقات لأني أخشى من ردات الفعل.
وما هو دورك في 'صبايا'؟
أنا ضيف على مدى حلقتين. في إحداها أقدم دور الممثل المشهور الذي يتعرف على واحدة من الصبايا من خلال عروض الأزياء، بينما يكون على علاقة بأخرى. وهكذا يحاول اللعب على الفتاتين معاً دون أن يعرف أنهما تسكنان معاً. لكنه يتفاجأ عندما يعرف الحقيقة في بيتهن، ويجد نفسه في علقة وسط الصبايا الخمس.
هل هو دور يجنح نحو الكوميديا؟
صحيح ولأول مرة ألعب مثل هذا الدور في الدراما. مشاريع تخرجي كانت جميعها كوميديا. كما لعبت الكوميديا في المسرح وأجد نفسي منسجماً معها. لكن فرص الكوميديا في الدراما شبه نادرة. لذلك جاء 'صبايا' كفرصة لأقول بأني قادر على لعب الكوميديا في إطار الموقف.
يبدو أنك معجب بالنص بشكل عام؟
هذا صحيح لأن الكاتبة رنا الحريري تطرقت لخمس شخصيات كل شخصية لها عالمها المتوحد بذاته، إنما هو في الوقت نفسه يتقاطع مع بقية عوالم الشخصيات الأخرى. بشكل مبدئي كل ضيف ذكر في هذا المسلسل النسائي له وجوده المبرر، ولم يكن دخيلاً بهدف إضافة حلقة. في قراءة الحلقات هناك إستمتاع بالإحداث.
موجود فقط في حلقتين في حين أنك في أعمال أخرى كنت موجوداً على مدى العرض. ألست في موقف ضعيف؟
أنا على علاقة بالحلقتين اللتين مثلت فيهما وكنت متواجداً فيهما بنسبة 90 بالمئة. وجودي في تلك الحلقتين شكل مركز الأحداث. 'صبايا' في جانب منه من نوع المتصل المنفصل حيث لكل حلقة بطولتها. في مسلسل 'سيرة الحب' على سبيل المثال قدمت قصتين شكلتا ما يشبه الفيلم السينمائي القصير من بطولتي.
كنت في العديد من المسلسلات الجدية الإجتماعية والسياسية. هل هذا النوع من الدراما يعطيك النجومية على صعيد الوطن العربي وليس على صعيد سورية فقط؟
كنت محظوظاً بعملين أعطوني دفعاً للأمام وتركوا المشاهدين يرون جانبي الجدي وهما 'غزلان في غابة الذئاب' ومسلسل 'شتاء ساخن' الذي سيعرض هذا العام على قناة أبو ظبي في شهر رمضان.
هذا النمط من الأدوار صعب جداً ويحتاج للكثير من المؤهلات منها ما له علاقة بالممثل وبالمخرج وبالتالي بالحكاية المكتوبة. الناس لا تصدق أن أحداً في الحياة يمكن أن يكون نظيفاً لدرجة تسليم والده لحبل المشنقة لتأخذ العدالة مجراها. هذا ما يعتبره المشاهد تنظيراً. لكن عندما نعرضها له بطريقة سلسلة مقنعة يقبله، لأنها كانت بعيدة عن النظريات في الأخلاق والأدب والواجبات الوطنية.
هل تعتبر حضورك في مسلسل 'ممرات ضيقة' تحدياً لمفاهيم إجتماعية محافظة جداً حيال المرأة؟ وهل ترى في دورك ثورة ضمن مجموعة عقليات مقفلة؟
هو من أصعب الأدوار التي قمت بها حتى الآن. في هذا الدور لم أكن منطقياً بالنسبة لعائلة مؤلفة من أم وأخ وعائلته وأخت مطلقة تعرضت لمسألة وجدها المجتمع من الكبائر. كنت في هذا الدور الشاب المتعلم المتفهم. تعاطيت مع الدور من خلال جملة سمحت لي بفتح الشخصية، فخالد القيش يقول لأخيه في الدور الممثل أيمن رضا 'لو كانت أختنا مو منيحة هل كانت ستشك من حاول التحرش بها بالسكين؟ أم كانت رضيت بالتحرش ولا مين شاف ولا مين دري؟ ولما فضحت نفسها بمحاولة قتله'. هذا شكل المفتاح للشخصية. دافع الشاب عن شقيقته ليس لأنه متعلم وشقيقه سائق سيارة أجرة، بل دافع عن شقيقته من ضمن سيرورة المنطق. وجدت صعوبة كبيرة في الدور لأنه دائم المواجهة مع أيمن رضا وكل منا على إيقاع مختلف، مع أننا أخوة ومن بطن واحد ولم يكن بيننا أي شبه. لكن أتفقت مع أيمن قبل التصوير على أن أعد للعشرة قبل ردة الفعل من قبلي، وأن يكون هو فورياً وعفوياً.
عندما ترضى بمثل هذا الدور هل يأتي ضمن سياق مفاهيمي معين في إطار رسم حضورك التلفزيوني؟
بالطبع. ثمة أدوار أرغب بتجسيدها لأني أشعرها من ضمن برنامجي المهني. عندما يحبني الجمهور في دور الضابط لن أقوم به مرة ثانية إن لم يكن مختلفاً جذرياً عن الدور السابق. كذلك ثمة أدوار تجذبنا في إطار الموقف.
إلى أي حد تجد في شخصيتك التمثيلية ذلك المتمرد على السائد إنطلاقاً من مسلسل 'غزلان في غابة الذئاب'؟
حاولت القول في هذا الدور بوجود بشر من النوع النظيف 'ولو خليت خربت'. يستحيل أن لا نجد نظيفاً في الحياة. كنت الإنسان النظيف القادر على إيقاف رئيس الوزراء حتى عند حدوده. لماذا دائماً نتخيل جميع الضباط من النوع السيئ والمرتشي.
هل تعتقد أن الدراما المعاصرة أصبحت تحاكي الألفية الثالثة وبدأت بالوخز حيث يجب؟
بإعتقادي أن الأقلام التي تخط تاريخنا من خلال الدراما يجب أن نضيف إليها المسرح، وكذلك كافة أنواع الكتابات وصولاً إلى السينما، فكانت هذه الخطوط تتواصل مع بعضها البعض لتصنع صورة بدايات الألفية الثالثة. وأية هفوة في مجال ما تترك أثرها على ما عداها. هذا العام على سبيل المثال ومع الإنهيار الإقتصادي العالمي تلقت الدراما السورية النتائج في تراجعها عن سابق عهدها.وهذا ليس مرتبطاً بنا كممثلين، بل بالقنوات التلفزيونية حيث تراجع الإنتاج. حتى وإن تحدثنا عن رسالة الفن فنحن بحاجة لمال لتجسيد هذه الرسالة.
لأن 'ممرات ضيقة' حوصر لسنتين بين التلفزيون السوري و'إل بي سي' ومن ثم تجرأت قناة أبو ظبي الأولى على عرضه فهل تعتقد أنها تجربة ستكبح جماح الكتاب أم العكس؟
بإعتقادي أنها تجربة ستعطي دفعاً للأمام. المهم أن يؤمن الكاتب بما يخطه قلمه. الحياة خط بياني فيه صعود ونزول وليست خطاً مستقيماً. 'ممرات ضيقة' وقد عُرض بعد كل هذا الحصار والمنع، وكل كاتب متقدم بطروحاته سيكتب فكرة متقدمة، لأنها بالنهاية ستجد طريقها إلى الشمس.
ماذا يعني لك أن تعرض هذا العمل قناة أبو ظبي المحافظة؟
هذا ما أفرحني جداً لأنه أحرج كل من القناة السورية الرسمية وكذلك 'أل بي سي' اللبنانية. عندما أركز جهاز التحكم على قناة عربية لا يأخذني تفكيري إن كانت خليجية أو غير خليجية. بل أفكر بما تعرضه فقط. فمؤخراً شاهدت مسلسلاً مغربياً على القناة السورية وأسعدني. المهم المادة الممتعة.
تمتلك مقومات النجومية فمتى ستخطو إلى أبعد من الدور الثاني؟
أعول هذا العام وفي رمضان على حضوري في مسلسل 'شتاء ساخن'. أشعر بالتفاؤل حياله وبأنه سيحقق لي نقلة إلى الأمام. أنحاز إلى جانب النقلات البطيئة وليس السريعة خاصة وأني أعمل منذ خمس سنوات وبعد تخرجي مباشرة من المعهد العالي للتمثيل. وقد وصلت إلى مرحلة الرضى عن ذاتي. أجد الكثيرين في الشارع يناقشوني بالأدوار التي أقوم بها.

زهرة مرعي- القدس العربي
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

اليسار الجولانيه

 

بتاريخ :

04/08/2009 09:23:33

 

النص :

حلو كثير يا خالد الله يوفقك وانشالله منشوفك بادوار بطوله يحكي عنها العالم وانشالله كمان منشوفك باعمال عالميه ,كثير حضورك حلو ومميز ونحنا منفتخر بنجاح شبابنااللي متلك ومنرفع راسنا فيهن فالى الامام يا ابن الجولان الغالي
   

2.  

المرسل :  

ثائر

 

بتاريخ :

04/08/2009 17:18:12

 

النص :

تحيةعطرة للفنان خالد,انت دائما" كماعهدناك نجما" تخطو نحوالأفق وانت ان تصف نفسك بالبطئ فليس الا تواضعا" منك فانت خلال الخمس سنوات قداصبحت ممثلا" ونجما" ووصلت الى ما لم يصل اليةاي طالبا" تخرج من دفعتك فانت مصدر فخرا" لنا ولبلدك ولوطنك فتحية لك والى الأمام.
   

3.  

المرسل :  

مروى القيش

 

بتاريخ :

04/08/2009 21:52:41

 

النص :

لك يقبرني احلا واغلى عم بالدنيا كلها شتقتلككك كثيررر
   

4.  

المرسل :  

بقعاثانيا

 

بتاريخ :

05/08/2009 10:35:57

 

النص :

واحلااااا ابو الخل بالعالم الله يوفقك يا رب
   

5.  

المرسل :  

نسرين

 

بتاريخ :

20/08/2009 07:30:45

 

النص :

خالد فنان بكل معنى الكلمه اعماله رائعه وتمثيله اروع .. فعلا نجم والله يوفقه وبإنتظار جديده بالليبي ( نحبك هلبه وانت تهبل)
   

6.  

المرسل :  

memy

 

بتاريخ :

28/08/2009 01:33:48

 

النص :

خالد القيش اجمل واحسن ممثل بسوريا وعقبال ما نشوفك بمسلسل من بطولتك المطلقةلانو بيستاهل وبقلا لمروى نيالك على هالعم وياريت اقدر اتعرف عليكي واتواصل معك
   

7.  

المرسل :  

شذى المصري

 

بتاريخ :

24/09/2009 19:03:55

 

النص :

أنت أجمل فنان بالعالم ويارب تظل متألق
   

8.  

المرسل :  

ام تيم

 

بتاريخ :

20/10/2009 14:16:20

 

النص :

السلام عليكم انا بحب الفنان خالد القيش وأدواره الاكثر من رائعة.وبتمنالو النجاح عطوول
   

9.  

المرسل :  

رائد الحرفاني

 

بتاريخ :

05/11/2009 22:51:13

 

النص :

ربنا يزيدك كمان وكمان.وبتمنالك تحقق كل هلي بالك,والغربي صعبي يا صاحبي