بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
كنعان الفلسطينية تشدو تراثها في بصرى الشام
  08/08/2009

كنعان الفلسطينية تشدو تراثها في بصرى الشام

غادة عبد الهادي تتوسط وزير الثقافة ووزير الاعلام
افتتحت فرقة كنعان الفلسطينية من مدينة نابلس، فعاليات مهرجان بصرى الدولي الـ21 مساء أمس في مدينة بصرى بمحافظة درعا السورية، وبحضور عدد من الوزراء وكبار المسؤولين السوريين والسفراء العرب والأجانب. وقبل البدء بفعاليات المهرجان الذي جاء احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية، ويستمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري، حسب ما أعلن القائمون عليه، ألقى العديد من المسؤولين السورين كلمات أكدوا فيها على مكانة القدس وحجم المؤامرات التي تحاك ضدها، وكان من بين المتحدثين وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا الذي ألقى كلمة نيابة عن رئيس الحكومة السورية المهندس محمد ناجي عطري، أكد فيها على أن المهرجان لهذا العام جاء احتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية، أكد على مكانة القدس في قلوب سوريا قيادة وحكومة وشعبا، وقال بان القدس رمز من رموز وجودنا وأنها لن تكون أبدا لغير العرب ولن نقبل أن تكون يهودية بل مدينة كل الأديان. وأشاد الوزير السوري بصمود الشعب الفلسطيني.
ووسط تصفيق الحضور الذي بلغ عددهم حوالي 15 ألف شخص، قدمت عريفة المهرجان رئيسة جمعية مركز حواء للثقافة والفنون رئيسة الوفد الفلسطيني السيدة غادة عبد الهادي التي وجهت التحية إلى سوريا قيادة وحكومة وشعبا، وثمنت اختيار وزارة الثقافة السورية فلسطين للمشاركة في حفل افتتاح هذا المهرجان وجميع فعالياته في المدينة التاريخية العريقة بصرى الشام. وقالت عبد الهادي بأن الوفد الفني الفلسطيني جاء ليؤكد على أن الشعب الفلسطيني لن يرفع الراية البيضاء أبدا، مشيرة إلى أن ذلك لن يتأتى إلا بالوحدة الوطنية وبوقوف أحرار العرب والعالم إلى جانب نضال الشعب الفلسطيني، ودعت المثقفين والفنانين العرب إلى الاستمرار في مساندة الشعب الفلسطيني، موضحة بان القدس تتعرض لأبشع هجمة إسرائيلية وان الاحتلال يسرق من الفلسطينيين كل شيء ابتداء من الأرض، وحتى الملابس التراثية والأكلات الشعبية.
بعد ذلك، قدمت عريفة المهرجان فرقة كنعان، وسط تصفيق حار وهتافات التمجيد للشعب الفلسطيني من الحضور، وقدمت الفرقة العديد من اللوحات الفلكلورية الفلسطينية مصحوبة بأهازيج من قلب التراث الوطني الفلسطيني. وأثبت فرسان وفارسات الفرقة أنهم بحجم المسؤولية، خاصة حين وقع خلل فني تمثل بانقطاع التيار الكهربائي عن إحدى الاسطوانات الغنائية المرافقة لإحدى الدبكات الشعبية، وفاجأ أعضاء الفرقة جماهير مهرجان بصرى بالاستمرار في تأدية الدبكة لحوالي ثلاث دقائق قبل أن يعود صوت الاسطوانة.
هذا وقامت رئيسة الوفد الفلسطيني غادة عبد الهادي بتقديم دروعا تقديرية للرئيس السوري ورئيس وزرائه تسلمها وزير الثقافة د. رياض نعسان آغا، كما قدمت دروعا تقديرية لوزير الثقافة ووزير الإعلام د. محسن بلال، ومعاون وزير الخارجية د. فيصل مقداد، ومدير المسارح والموسيقى في سوريا د. عجاج سليم، وغيرهم من المسؤولين.
وقد شاركت في المهرجان العديد من الفرق الفنية السورية، إلى جانب فرقة تراث شعبي من جورجيا، وقد حظي أداؤها بإعجاب الحضور. ومن الجدير ذكره أن فرقة كنعان ستشارك في خمسة مواقع مختلفة بالمحافظات السورية، ومن المتوقع أن تقدم عروضا إضافية في مخيمي اليرموك واللاذقية للاجئين الفلسطينيين.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات