بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
كتاب يحظر بيعه للذكور: مستغانمي تنصح المرأة العربية .. لا تتذوقي الرجل
  14/05/2010

كتاب يحظر بيعه للذكور: مستغانمي تنصح المرأة العربية .. لا تتذوقي الرجل .. بل إلتهميه

تطلق الروائية أحلام مستغانمي في روايتها الجديدة ” نسيان . كوم” صرخة تظلم بإسم كل النساء المعذبات باسم الحب في العالم ضد الرجال وتسعى للانتصار عليهم باستخدام دواء واحد وهو النسيان.
نصائح أحلام مستغانمي للنساء من أجل نسيان تجاربهن الفاشلة مع الرجال
وقدمت المؤلفة الجزائرية وصفات للنسيان،ربما تكون موجهة إلى النساء فحسب، خاصة وأن الغلاف مختوم بختم ” يحظر بيعه للرجل” توجيه هذا التحذير للرجال بعدم قراءة الرواية، سببه أن الكتاب يتضمن نصائح نسائية عن الذكورة المؤذية التي لا تراعي عواطف المرأة وتقمعها، وباختصار تقول الكاتبة : الرواية تحكي تاريخ النساء مع البؤس العاطفي.

وقدمت مستغانمي وصفات جاهزة لنسيان الرجل:
* إذا كان الحب هو أفضل عملية شد وجه فإن أفضل كريم ضد ا لتجاعيد هو النسيان.
* لا تدعي الفقدان ينكتب بؤسا وتجاعيدا على وجهك اخرجي هذا الرجل أولا من وجهك، يجب ألا تريه في المرآة عندما تقفين أمامها في الصباح
* لا تفتحي قلبك وهاتفك فورا لحب جديد، خذي الوقت الكافي لتأمل ذلك الحب ” الكبير” وهو يتحلل فيك وحولك ستتألمين، لكن ستشفين بطريقة أفضل.
* أمام كل المشاكل العاطفية أو النفسية تحصني بالإيمان وجاهدي الحزن بالتقوى بقدر إيمانك يسهل خروجك من محن القلب وفوزك بنعمة النسيان، لأن الإيمان يضعك في مكانة فوقية يصغر أمامها ظلم البشر.
* قومي من تحت الردم .. قومي من حزنك قومي .. افتحي نوافذ الحياة والا دخل الصقيع الى قلبك وبقي هناك كنت غزالة واصبحت من دببة القطب الشمالي تنامين سبعة اشهر .
* السرير ليس مكانا آمنا لإمراة تنشد النسيان فلا تطلبي اللجوء العاطفي اليه فالسرير كمين يقع فيه القلب النزف شوقا , المطعون عشقا اعتقادا منه انه ملاذ آمنن لفرط حميميته .
* غادري مخدعك حال استيقاظك اتمنى ان اجدك غدا امام فنجان قهوة تحتسينها على شرفة أحلامك اجلسي الى نفسك كل صباح امام الطبيعة بدل ان تجلسي الى ذاكرتك في سرير .
*كوني صادقة في اصرارك على النسيان .
* على النساء ان يشفين من خوفهن الانثوي من المجهول .
* ادخلي الحب كبيرة واخرجي منه اميرة لانك كما تدخلينه ستبقين .
* ارتفعي حتى لا تطال اخرى قامتك العشقية .
* في الحب لا تفرطي في شيء, بل كوني مفرطة في كل شيء .
* لا تعجبي ان تمرد عليك برغم هذا ولا تحزني الحب الكبير يخيف رجلا ما عرف قبلك امراة انه ينسحب ليحمي رجولته من اغداق انوثتك .
* فلا تغاري ولا تهتمي ربما مع الوقت دخلت حياته ” اناث الهاتف ” او قطط النت ” ربما مرت به ثياب نسائية واحذية بكعوب عالية وقبلل باحمر شفاه وصدور وعطور وكلمات وميساجات ليت كالميساجات ونشوة في مذاق ” غزل البنات ” تم اعدادها من السكر الصافي المذاب الذي يصنع منه الباعة حلوى كلحية بيضاء قطنية طيبة المذاق , لكن لا شيء يبقى منها غير الدبق …انها تعلق باليدين والفم ويحتاج المرء كلما تناولها ان يغتسل .
* ان احببته كما لم تحب امراة ..لا تبكي ولا تحزني ليسعدن به ..سعادتك انك قصاصه المستقبلي .
* قاومي شهوة الاستسلام لنداء الماضي فوتي على الحنين ما ينصبه لكي من فخاخ اصمدي كي تبقي كبيرة في عين نفسك .
* لا ترابطي بجوار الهاتف وتربطي حياتك به فذاك الرجل اخذ قرارا بالا يهاتفك ولو مت على امل ان يقتلك بسكتى هاتفية .
* لا تستسلمي لشهوة الانتقام ايا كان غدره بك وغادري حياة من احببت كنسمة لا تدرمي مكانا اقمت فيه .
* لا تشوهي صيت رجل احببته , كي حين تلتفتين خلفك بعد سنوات لا تجدين خرابا بل حقيقة .. كوني اميرة ..دللي من تعرفين من اهله دون علمه , تفوقي عليه حبا لتصغريه في عين نفسه ..ارفعي سقف العطاء حتى لا تجرؤامراة على ان تاتي بعدك .
* كل مساء تاملي مشهد غروب العواطف وقرص الحب وهو يغرق بحمرته الدامية في بحر اوجاعك ..غدا من المكان نفسه ستطلع الشمس ذلك انها مثلما تغرب بداخلك ستشرق الشمس منك .
* لا تطمئني الى رجل انصرف عن طاعة الله ماخوذا بدنياه ان من لا يعترف بفضل الله عليه لن يعترف بجميلك .
* لقد هرب لكن لم ياخذ معه الذكريات انها قصاصك الثاني ستتشبين بها لكونها كل ما بقي لك منه خطا عليك الان انقاذ حياتك التي اراد تدميرها .. مادمت حية ستكون لك ذكريات . جملي اذن ذكرياتك القادمة بالاصرار على الحياة .
* استمعي الى الموسيقى الموسيقى الراقية الجمية والمبتهجة فوحدها الموسيقى تجعلنا حزينين بشكل افضل .
* احزني بحضارة يا متخلفة ثمة اغنية لفيروز عليك ان تجعلي منها نشيدك الوطني وهي ” بتمرق علي امرق .. ما بتمرق ما بتمرق .. مش فارقة معاي .. بتعشق علي اعشق ..ما بتعشق ما تعشق مش فارقة معاي .
* قليلا من الواقعية ..العمر اقصى من ان تقامري به في روليت الانتظار الذي لا يعود بعد يوم لن يعود ابدا .
* لا تتركي مقعدا تجلسين وتنسين نفسك عليه انتظري واقفة كي تذكرك ركبتاك بنفاذ الوقت ونفاذ قدرتك على الوقوف .
* لا تستثمري كل مدخراتك في بنك العوطف فربما كان بنكا وهميا احمي نفسك بعمولات احتياطية يديرها العقل لا القلب .
* لا تحزني على ارنب فر خارج حياتك , ان رجلا هرب مرة سيهرب كل مرة من كل امراة .كوني اول من يهرب من رجل كهذا حتى لا تمنحيه فرصة هدر وقتك او اهانتك اقلبي قانون الذكورة .
* كل دفاع ضدك سيوظف ضدك ..اصمتي لا تقسمي او تبكي فتضعي نفسك في موقف المتهم انت تؤكدين له بتصرفك هذا انه على حق وانك مذنبة .
* ابتعدي عن رجل لا يملك شجاعة الاعتذار حتى لا تفقدي يوما احترام نفسك وانت تغفرين له اهانات واخطاء في حقك .
* عليك ان تتعرفي على الجزيئيات الحيوانية التي في كل واحد قبل ان تسلميه نفسك نحن نعيش في غابة معظم حيواناتها تعيش داخلنا .
* من الرجال من لا يعلم ان الكلمات كالرصاصة لا تسترد وقد يفرغ فيك لحظة غضبه ذخيرةته من الكلام لذي يفاجئك باذاه فالغضب يغفضح طينة الرجال .
* احذري رجلا سريع الغضب يصعب عليه السيطرة على انفعالاته ايا كانت خصاله وان كان له قلب طيب وكان حبيبا نادرا لكن نوبة غضب واحدة يلقي فيها عليك بحممه وبالجمر المتطاير من فمه ستحول قلبك الى مدينة مدمرة تصعب عودة الحياة النقية الى رئتيا.
وتكمل مستغانمي فتقول:
لا تحبي …. اعشقي
لا تنفقي ……… اغدقي
لا تصغري …..ترفعي
لا تعقلي …….ز افقدي عقلك
لا تقيمي في قلبه …… بل تفشي به .
لا تتذوقيه بل التهميه .
لا تكوني امامه بل خلفه .
لا تكوني حاجزه بل دافعه .
لا تكوني عذره بل غايته .
لا تكوني عشيقته بل زوجة قلبه .
لا تكوني متعته بل شهوته .
لا تكوني سريره كوني وسادته .
لا تكوني قلبه كوني قالبه .
لا تغاري من ماضيه فانت مستقبله .
ولا من عائلته لانك قبيلته .
كوني مفاتيحه ومن يفتح بابه …حتى في الغياب .
كوني عباءه بيته … سجادة صلاته
كوني اريكة جلوسه ومسند راحته وشاشته
كوني بيته .
كوني المراة التي لم تأتي قبلها امراة ولن تاتي بعدها امراة … بل مجرد اناث
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات