بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
رحيل الكاتب المصري أنور عكاشة
  29/05/2010

رحيل الكاتب المصري أنور عكاشة
 
أعلن اليوم (الجمعة 28/05/2010 ) في العاصمة المصرية القاهرة وفاة الكاتب المصري الكبير أسامة أنور عكاشة متأثرا بأزمة صحية ألمت به طيلة الشهرين الماضيين وانتهت به في مستشفى وادي النيل للحالات الحرجة بالقاهرة عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض وتقرر أن تشيع جنازته عصر اليوم الجمعة من مسجد مصطفى محمود بضاحية المهندسين بالجيزة غرب القاهرة . ولد الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة بمدينة طنطا عام 1941 ، تلقى تعليمه الإبتدائى والثانوي بمدارس كفر الشيخ والتحق بكلية الآداب قسم الدراسات الاجتماعية والنفسية بجامعة عين شمس والتي تخرج منها عام 1962 ، وقد كانت أولى محاولاته فى مجال التأليف خلال فترة دراسته الجامعية . فـور تخرجه من الجامعة عمل أخصائيا اجتماعيا فى مؤسسة لرعاية الأحداث ثم عمل مدرسا فى إحدى مدارس محافظة أسيوط ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بكفر الشيخ وبعدها فى رعاية الشباب بجامعة الأزهر ، إلى أن جاء عام 1982 ليغـير مجرى حياته تماما حيث قدم استقالته من العمل بالحكومة ليتفرغ للكتابة والتأليف .
- أسامة أنور عكاشة أكثر من مشروع إبداعي ، وتظل إبداعاته شاهدة على أكثر من عصر وأكثر من تحول تقف فى أعماله على تلك الخلطة السحرية التى تجمع بين الأدبي والفلسفي والسياسي والتاريخي ، كتب عكاشة دراما الرأي والموقف والتأمل والتحليل دراما الإنسان الخارجة من لحم الحياة ، كتب الدراما والقصة القصيرة التي بدأ بها مسيرته وكتب الرواية والمسرحية والمقال وكتب فى الحب المجهض إزاء قيم التوحش وكتب عن الهوية التي باتت غير قادرة على صد الإختراق وكتب عن مافيا الفساد وعن الهم العربي ، وكتب عن أوجاع مصر وأوجاع العرب وكتب عن الاستبداد والمقهورين فى الحياة ودق ناقوس الخطر لضياع دور مصر وريادتها وكتب عن الرأسمالية الجديدة وصراع الأجيال وغير ذلك كثير .
- كتب أسامة أنور عكاشة أكثر من أربعون مسلسلا تليفزيونيا بالإضافة إلى عدد من الأفلام السينمائية والمسرحيات وهى التي حفرت أسمه فى الذاكرة كمؤلف مصري ، وقد جاءت شهرته الحقيقية كمؤلف مع مسلسل ( الشهد والدموع ) والذى حقق نجاحا مبهرا .
- توالت بعد ذلك المسلسلات التي كتبها عكاشة والتى نالت شهرة واسعة ونجحت فى تغيير شكل الدراما التليفزيونية كان من أهمها ( المشربية ، ليالي الحلمية ، ضمير أبلة حكمت ، زيزينيا ، الراية البيضا ، وقال البحر ، ريش على مفيش ، أنا وأنت وبابا في المشمش ، لما التعلب فات ، عصفور النار ، ومازال النيل يجرى ، أرابيسك ، امرأة من زمن الحب ، أميرة فى عابدين ، كناريا وشركاه ، عفاريت السيالة ، أحلام فى البوابة ، المصراوية ، الحب وأشياء أخرى ، رحلة السيد أبو العلا البشرى ، الحصار ) . وعرف عنه من خلال كتاباته معاداته الشديدة للتفكير السلفي ورفضه لتحكم رأس المال الخليجي على الدراما المصرية مما منع عرض الكثير من أعماله على الفضائيات الخليجية
- وفى مجال السهرات الدرامية فقد كتب عكاشة حوالي خمسة عشر سهرة درامية كان من أهمها ( تذكرة داود ، العين اللى صابت ، الشرير ، الكمبيوتر ، البراءة ، مشوار عيد ، الملاحظة ، الغائب ، سكة رجوع ، حب بلا ضفاف ) .
- وفى مجال السينما كتب عكاشة مجموعة من الأفلام السينمائية الناجحة لعل من أهمها ( كتيبة الإعدام ، الهجامة ، تحت الصفر ، دماء على الأسفلت ، الطعم والسنارة ، الأسكندرانى ) .
- وفى مجال المسرح كتب عكاشة بعض المسرحيات الناجحة منها مسرحية ( القانون وسيادته ) لمسرح الفن ، ومسرحية ( البحر بيضحك ليه ) لفرقة الفنانين المتحدين ، ومسرحية ( الناس اللى فى التالت ) للمسرح القومى ، مسرحية ( ولاد اللذين ) للقطاع الخاص .
- قـدم أسامة أنور عكاشة مجموعة من الأعمال الأدبية أهمها مجموعة قصصية بعنوان ( خارج الدنيا ) عام 1967 صادرة من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب ، و رواية ( أحلام فى برج بابل ) عام 1973 ، مجموعة قصصية بعنوان ( مقاطع من أغنية قديمة ) عام 1985 ، و رواية ( منخفض الهند الموسمى ) عام 2000 ، و رواية ( وهج الصيف ) عام 2001 ، كما قام بتأليف عدد من الكتب منها كتاب ( أوراق مسافر ) عام 1995 ، وكتابى ( همس البحر ، تباريح خريفية ) فى نفس العام .
- أستطاع أسامة أنور عكاشة أن يكون واحدا من أهم المؤلفين وكتابى السيناريو للدراما المصرية والعربية ، وتعتبر أعماله التليفزيونية هى الأهم والأكثر متابعة فى مصر والعالم العربى ، فقد عرف طريقه الى قلوب البشر بصدق الكلمة ورشاقة المعنى ، ونجحت أعماله فى خلق جيل جديد من كتاب السيناريو القادرين على الإبداع وإمتاع المشاهد .
- حصد أسامة أنور عكاشة على العديد من الأوسمة والجوائز أهمها جائزة الدولة للتفوق فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 2002 ، جائزة الدولة التقديرية فى الفنون عام 2008
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات