بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
انزور: أعيش حياتي بشكل طبيعى رغم إهدار دمي
  17/08/2010

انزور: أعيش حياتي بشكل طبيعى رغم إهدار دمي

أكد المخرج السوري نجدت أنزور أنه يعيش حياته بشكل طبيعي لكنه بات اكثر حذرا بعد تهديدات مباشرة تمس حياته على خلفية اخراجه مسلسل " وما ملكت ايمانكم " الذي تبثه فضائية المستقبل اللبنانية،
التي يملكها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري .
وقال أنزور " إنه لا يوجد أي نص ديني ، لا في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف ، يمنع استخدام مفردة أو جملة وردت في القرآن الكريم كعنوان لكتاب أو مؤلف ما سواء كان مصورا أو مكتوبا ، والقرآن الكريم من الرحمة والسعة والروعة بحيث أنه يحوي اللغة العربية كلها بأعظم صورها ، بهذا المعنى اذا كان الاعتراض على الاسم من هذا المدخل ، فأعتقد أنه اعتراض لا يستند لا إلى الدين ولا إلى المنطق ".
وجاء كلام انزور ردا على رسالة أطلقها أحد رجال الدين الاسلامي المشاهير في سوريا يناشد فيها الفضائيات العربية بعدم بث مسلسل " ما ملكت ايمانكم" الذي اعتبر أن فيه سخرية من الله وكلام الله ، قائلا : "مسلسل السخرية بالله وبدين الله ، إنه المسلسل الذي أبى المسؤول عنه إلا أن يبالغ في سخريته بالله وبدينه، فيقتطع من كلام الله في قرآنه عنوانا عليه، ويسميه ساخرا (وما ملكت أيمانكم)".
وقال أنزور :"ماذا لو سميت أحد مسلسلاتي ( التين والزيتون ) أو ( طور السنين ) أو ( سبأ) أو (مكة المكرمة) ، إضافة إلى ذلك أنا انطلق من كوني أحمل ثقافة اسلامية اعتز بها والاسلام العظيم ليس ملكا لفرد أو لجماعة أو هو ارث الأمة الباقي إلى أبد الدهر" .
وأضاف المخرج : " مع احترامي الشديد في كل أعمالي السابقة ، التاريخية والمعاصرة حرصت على ابداء أكبر قدر من التقدير للاسلام دينا وثقافة ورجالا : صلاح الدين - فارس بني مروان - سقف العالم - الحور العين .. لكن البعض لا يفرقون بين الاسلام كدين عظيم متسامح وبين بعض المسلمين الذين نصّبوا أنفسهم أوصياء على الدين وهذا لا يحق لهم أصلا" .
وتابع أنزور بالقول :"أنا كفنان أتعامل مع مجتمع إسلامي بألوان مختلفة ، لقد قدمت رجل الدين النموذج الأمثل وقدمت آخر يحاول تحقيق مشروعه السياسي عن طريق الدعاوى الدينية في المجتمع الإسلامي ، منقبات ومحجبات وسافرات، ليس لي موقف مسبق من أي منهن ، سلوك المرأة وحركتها هي التي تعنيني كفنان ، أعرف محجبات رائعات ثقافة وسلوكا وإيمانا ورقيا وأعرف أخريات لسن كذلك".
وأضاف المخرج السوري :"أمي محجبة وقريباتي محجبات ، وهذا أمر طبيعي وفطري ، لكن غير الطبيعي أن يتم استثمار هذا الأمر لتحقيق مشاريع سياسية والأهم من كل ذلك أننا أمام لوحة حركية تحوي عشرات بل مئات الجماعات السياسية الاسلامية الجهادية ، والدعوية ، والصوفية ، وكل جماعة لها رأي يخالف الآخر وأحيانا يتناحر معها ، الأمثلة تملأ الأمة ( الصومال - لبنان - العراق - افغانستان )".
وقال انزور "مسلسل ما ملكت ايمانكم يهدف الى مكاشفة منطقية ويجب ان لا يختبىء احد خلف اسلامه ويشعل الحرائق ويبيح المحرامات ثم يقول : اني مسلم ، لا احد مسلما اكثر من احد كلنا مسلمون" .
وكشف المخرج بأن هذا "الخط في المسلسل هو مذكرات شخصية لأحد الجهاديين وهي موثقة مئة بالمئة ، السيناريو حول المذكرات إلى مشاهد ، وحذف منها الكثير من القصص القاسية والمؤلمة والتي قد تفهم خطأ" .
وتابع بالقول :"لا أحد فوق النقد ، ما عدا النبي محمد ، فالأمر مفتوح للحوار والنقاش الهادئ والعميق والذي يحترم الأطراف كلها ، قليل من التواضع إيها الأخوة ، لستم أكثر حرصا مني على الإسلام ومن حقي أن أقدم وجهة نظر مختلفة".
وقال أنزور:"لا أوحي من أعمالي إلى إدانة أحد أو الترويج لأحد فأنا فنان معروف بما يكفي لكي لا أتوسل موقعا ، لكن أعتقد أن لكل منا دورا وأتمنى أن اسمع نقدا موضوعيا أو بالتي هي أحسن فإنني سأشكره ، لكن أن تمتلئ المواقع الالكترونية لبعض الجهات بالشتائم والاستفزازات فأعتقد أن هذا ليس من أدب الإسلام ولا من أدب الحوار وهو لا يؤدي إلى أي نتيجة" .
وأوضح أنه ليست لديه مواقف سلبية من أحد إنما أتعامل مع ظواهر ، " ومهمتي كفنان أن أكون شاهدا على عصري ومعظم أعمالي أن لم تكن كلها هي بعض شهادتي على العصر الذي أحيا فيه وإلا فما هو دوري كفنان".
وختم أنزور حديثه بالقول " كما ترون انه يهدر دمي ويستبيحني "
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

اسامة

 

بتاريخ :

17/08/2010 21:10:58

 

النص :

نجدت انزور اسم كبير وتاريخ عريق ولن يستطيعوا المساس باسمك هنيئا لك هذا العمل الرائع
   

2.  

المرسل :  

مواطن

 

بتاريخ :

17/08/2010 21:52:37

 

النص :

عمل اكثر من رائع كلنا مع انزور