بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
قراءة الافكار تخطو اولى خطواتها خارج الخيال
  02/11/2014

قراءة الافكار تخطو اولى خطواتها خارج الخيال
 
باحثون اميركيون يتوصلون لطريقة تمكنهم من الاستماع إلى ما يقرأه الإنسان بشكل صامت عبر تحديد استجابة الخلايا العصبية.
 
ميدل ايست أونلاين


التقنية تفتقر حاليا لكثير من الدقة


أوكلاند (كاليفورنيا) – توصل باحثون اميركيون الى طريقة تمكنهم من الاستماع إلى ما يقرأه الإنسان بشكل صامت في خطوة مهمة يمكن ان تكون الاولى نحو التوصل لقراءة افكار البشر.
وذكر باحثون في جامعة كاليفورنيا ان التقنية تعتمد على تحديد استجابة الخلايا العصبية لهذا النوع من القراءة.
واشرف العلماء على تجربة فريدة من نوعها طلبوا فيها من شخص قراءة نص بصوت مرتفع، ثم قراءة ذات النص بشكل صامت، وتسجيل استجابة الخلايا العصبية للقراءة في تلك الحالتين.
وحدد الباحثون عبر فحص الفوارق بين النتائج، الخلايا العصبية المسؤولة عن القراءة الصامتة والأمواج الصوتية الناجمة عنها في تلك الحالة، وقارنوها مع أنماط دماغية معينة.
ومكنت المقارنة الباحثين من إعادة بناء الأمواج الصوتية الناجمة عن نشاط الخلايا العصبية والاستماع إليها.
ورغم ان التقنية تفتقر حاليا لكثير من الدقة إلا أن الباحثين اعتبروها "مهمة جدا" في سبيل تطوير جهاز يستمع إلى أفكار البشر.
وتتيح بعض المنتجات حاليا التحكم فيها عبر ما يسمى بـ"الاوامر الذهنية" بعد ما كانت التقنية جزءا من الامكانيات التي تقدمها افلام الخيال العلمي.
وأنتجت الشركة البريطانية "ذيس بلايس" تطبيقا جديدا تحت اسم "مايند أر دي أر" يتيح التحكم بنظارات غوغل عن طريق الأوامر الذهنية. ويتيح البرنامج التحكم في غوغل غلاس دون الحاجة للمسها اوحتى لإصدار اوامر صوتية لها.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات