بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
الفنان السوري غسان مسعود و آل باتشينو في رحلة تصوف
  26/08/2015

الفنان السوري غسان مسعود و آل باتشينو في رحلة تصوف

 

. يجهز الفنان السوري غسان مسعود نفسه لمرافقة النجم العالمي آل باتشينو في رحلة هوليودية تتناول سيرة المعلم الصوفي جلال الدين الرومي. وسيلعب الممثل السوري صاحب التاريخ الهوليودي الحافل، شخصية الدرويش شمس التبريزي الصديق والتابع المخلص لجلال الدين الرومي الّذي يؤدّي دوره الاميركي ذو الاصل الايطالية ألفريدو جيمس باتشينو.

 وولد جلال الدين الرومي الملقب بـ”مولانا” في بلخ في 1207 في بلاد فارس وانتقل مع أبيه إلى بغداد، في الرابعة من عمره، وعرف بالبراعة في الفقه وغيره من العلوم الإسلامية، فتولى التدريس بقونية في أربع مدارس، بعد وفاة أبيه سنة 628 هـ ثم ترك التدريس والتصنيف والدنيا وتصوّف فشغل بالرياضة وسماع الموسيقى ونظم الأشعار وإنشادها.

وتركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية والتي كتبت بلغته الأم الفارسية تأثيرا واسعا في العالم الإسلامي وخاصة على الثقافة الفارسية والأردية والبنغالية والتركية، وفي العصر الحديث ترجمت بعض أعماله إلى كثير من لغات العالم ولقت صدا واسعا جدا بحيث وصفته البي بي سي في 2007 بأكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة. وليست هذه المرة الاولى التي يلعب فيها مسعود ادوارا عالمية، اذ أدى في آخر أعماله، دور مستشار الفرعون رمسيس الثاني ووالده في فيلم مثير للجدل تناول قصة خروج موسى وشعب إسرائيل من مصر.
 (موقع سوريتي)

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات