بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> فنون >>
وفاة نبيل المالح...أحد آباء السينما السورية وابن ثورتها البار
  24/02/2016

وفاة نبيل المالح...أحد آباء السينما السورية وابن ثورتها البار



توفي صباح اليوم المخرج والكاتب السوري نبيل المالح في مدينة دبي، عن عمر يناهز 80 عام.وقد قدم المالح على مر تاريخه الطويل كمخرج أفلام روائية هامة، وكان من بين قلة من المخرجين، صنعوا هوية ما عرف بالسينما السورية.
وكان من آخر أفلامه (عاشام..عالشام) الذي أنتج منذ سنوات، ومنعت السلطات السورية عرضه، وقد عرضته أخيراً صفحة النادي السوري الإجتماعي على موقع التواصل الإجتماعي "الفيسبوك"، ويعد هذا الفيلم واحدا من التجارب السينمائية الإشكالية في سورية.
درس المالح الإخراج السينمائي في معهد السينما في براغ 1957 )، ومن أهم أفلامه " نابالم (1969) ، المخاض ( 1978) ، بقايا صور( 1978) ، الكومبارس 1992.
للمالح أكثر من 150 فلماً ما بين طويل وقصير ووثائقي تركت أثراً كبيراً في تاريخ السينما السورية، وقد كان الراحل من أوائل الفنانين الذين وقفوا لجانب ثورة الشعب السوري والمؤيدين لها وأمضى سنينه الأخيرة في (دبي) مناصراً وحاضراً في إيصال أحلام وأهداف ثورة شعبه.
الرحمة لنيل المالح ابن الشعب وثورته.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات