بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم الاطفال >>
بالقراءة والرسم والمطبخ اقضي على ملل طفلك في الإجازة
  07/02/2009

بالقراءة والرسم والمطبخ اقضي على ملل طفلك في الإجازة

الإجازة هي الشئ المهم الذي ينتظره كل طفل بفارغ الصبر بعد عناء المذاكرة والدروس والضغوط التي تحاصره بشكل يومي والروتين الذي لا ينتهي ، نعم إنها حقيقة ، لذا من المهم جدا الترفيه عن الأطفال واستغلال فرصة إجازة نصف العام لعمل ترويح لأذهانهم وتصفية عقولهم مما علق بها من ملل ، فكيف سيقضي طفلك أوقات فراغه في الإجازة دون أن يشعر بملل ؟ سؤال يجب أن تكون إجابته حاضرة في ذهنك ،وإذا لم تكن لديك إجابة فنحن نقدم لك أفكاراً رائعة تساعد طفلك على الاستمتاع بأوقات فراغه في الإجازة .
اجعلي من الإجازة وقتاً ممتعاً لطفلك ومفيداً في نفس الوقت ، إن كنتِ لا تستطيعين السفر للخارج في الإجازة فلماذا لا تجعلي من إجازة طفلك شئ مفيد وممتع ، إليكِ بعض الأشياء التي تساعدك علي جعلها إجازة سعيدة .
خططي كل يوم برنامج مختلف بحيث يكون كل يوم له مذاقه الخاص ، ورتبي جدول زيارات خلال فتره الإجازة يزور فيها الطفل بصحبتكم الأهل والأصدقاء ويجب أن يعلم أن صلة الرحم شئ واجب .
اجعلي له هدف طويل الأمد ينفذ علي أجزاء مع انتهاء فتره الإجازة ، مثلاً اتفقي معه علي أن يحفظ جزء من القرآن وحددي له جزء يحفظه طول الإجازة واجعلي له حافز لذلك مع انتهاء الإجازة .
علميه مهارات كان يفتقد الوقت لها ، كالسباحة مثلاً أو الرياضة التي يحبها ، ادعي أصدقائه إلي المنزل وضعي لهم برنامج من الأسئلة والهدايا ليقضوا وقت ممتع.
نظمي له وقته بحيث لا يتغير نظام نومه وأكله ويقضي وقتاً سعيداً ومفيد حقاً .
عودي طفلك علي القراءة
ولا تنسي القراءة في الإجازة فهي مفيدة أيضاً ، لذا ينصحك الخبراء والمتخصصون بتشجيعه علي القراءة من خلال اصطحابه إلي معرض الكتاب ليختار ما يناسب سنه وميوله ‏.
ويقدم لكِ الخبراء بعض النصائح المهمة التي تساعدك علي تعويد طفلك منذ صغره علي القراءة :
ـ اقرأي بصوت عال‏,‏ حيث بينت دراسات أجريت حديثاً علي الأطفال تحرص أمهاتهم علي القراءة لهم بانتظام أنهم يتعلمون القراءة بسهولة كبيرة وبسرعة أكثر بالمقارنة بالذين لا يقرأ لهم‏ ،‏ كما أن القراءة المشتركة بين الأم والطفل تعتبر تجربة مفيدة لا ترتبط بوقت محدد فإذا كانت القراءة قبل النوم مفيدة إلا انه يمكن الاستفادة بشكل كبير أيضا من القراءة في أوقات أخري لأن القراءة قبل النوم تنتهي بإغلاق العينين والنوم‏ ،‏ أما الأوقات‏ ,‏ الأخرى فتنتهي بتنمية خيال الطفل من خيال بعض الأسئلة التي تحتاج إلي استنتاجات من جانبه عن النهاية المتوقعة له في القصة للأحداث وأسباب حبه لشخصيته دون الأخرى وهكذا‏.‏
ـ واقرأي له اسم الكاتب والرسام لتعطيه إحساساً بأن القصة من صنع أشخاص مثله‏.‏
ـ احرصي علي اصطحاب كتاب معك عند الخروج من المنزل‏,‏ خاصة إذا كنتِ ستذهبين إلي مكان يحتاج منكِ إلي انتظار دورك مثل زيارة طبيب أو بنك وقللي من أن تقرأي له أثناء الانتظار حتي لا يصيبه الملل والضجر‏,‏ وإذا حدث وتم قطع القراءة بسبب مكالمة موبايل أو بكاء رضيع مثلاً فدعي طفلك يضع أي علامة علي الصفحة التي توقفت عندها‏
.
ــ اتركيه يختار القصة بنفسه‏,‏ وشجعيه علي أن يقرأها لك وهذا لن يكون مكلفا ماديا إذا أشركته في احدي المكتبات العامة ليستعير منها ما يشاء‏,‏ كذلك يساعد المسئول عن المكتبة الطفل علي اختيار قصص أو كتب مناسبة لعمره ومجال اهتمامه‏,‏ ويمكنك أيضاً انتهاز هذه الفرصة لاستعارة كتاب يهمك ويفيدك فتقدمين المثال والقدوة لصغيرك علي أهمية الكتب في حياة الإنسان‏.

- اظهري لطفلك حبك وتقديرك للقراءة فعندما يكون هناك وقت هاديء مناسب للقراءة ويكون الطفل مستيقظا يلعب من حولك اخرجي الكتاب وابدئي في القراءة ليبدو للصغير أن القراءة شيء ممتع حتي للكبار‏.‏
ـ وجهي لطفلك أسئلة محددة حول الأشياء التي قام بها أو الأحداث التي شاهدها لأن هذا يجعله يعيد سردها بأسلوبه الخاص‏,‏ وهو شيء مفيد وربما لا يبدو للوهلة الأولي أن له علاقة مباشرة بالقراءة إلا أن عملية تنظيم الأفكار والمعلومات أثناء السرد لها علاقة بالقراءة ومن المهم أن تكون أسئلتك محددة حتي تحصلي علي إجابات أكثر تحديدا‏ًًً .
محيط

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات