بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم الاطفال >>
نصائح للتعامل مع الطفل العصبي
  16/12/2014

نصائح للتعامل مع الطفل العصبي



رجع الأطباء أن هناك أسباب نفسية وراء الطفل العصبي منها فقدان الطفل الدفء الأسري والعاطفي كذلك عدم إشعار الطفل بالقبول والحب
تشكو الأمهات عادة من الطفل العصبي، حيث يتوالى صراخهم وصدور بعض التصرفات العصبية، مثل، قرض الأظافر، أو شد الشعر، أومص الإصبع، أو اللعب بالشعر بشكل ملاحظ. كذلك من أعراض الطفل العصبي، عض كل ما يقع تحت يده من أقلام أو ممحاة أو أشياء أخرى، كذلك تخرج منه حركات مستمرة من هز الأرجل أو عض الشفاة.
يُرجع الأطباء أن هناك أسباب نفسية وراء الطفل العصبي، منها فقدان الطفل الدفء الأسري والعاطفي، كذلك عدم إشعار الطفل بالقبول والحب، واضطهاد الطفل من أحد أقرانه. أما الأسباب التي تجعل الطفل العصبي بهذا الشكل، قد تعود للوالدين، خاصة الأباء الذين يسيطروا على الأبناءوإجبارهم للقيام بما يُريدنه، أو يختارون لهم كل كبيرة وصغيرة ويفرضونه عليهم، كذلك التفرقة بين الإخوة.
كما أن العصبية المفرطة من قِبل الأباء تعود على الطفل ليصبح الطفل العصبي مُشبع بتلك الصفات من والديه، فالعصبية مكتسبة وليست فطرية. وكذلك الطفل العصبي شديد الحساسية، حيث يصل له شعور بأنه مصدر قلق للأسرة أو داخل الفصل، ما يضطره لكبت بعض من مشاعره بداخله ما يؤدي لزيادة العصبية. كما أن الدلال الزائد يجعل الطفل ذو روح عدوانية وأنانية، ولديه طابع حب الإمتلاك، وتلك من أبرز صفات الطفل العصبي، فحين يدخل معترك الحياة سيشعر بالاضطهاد.
ويعد البوح أمام الأطفال بالمشاكل خاصة التي تنشأ بين الوالدين أحد أبرز العوامل الخطيرة لدى الطفل العصبي، إذ تجعله يُخزن تجاه الأبوين مشاعر بالكره. ويعتبر كبت مشاعر الطفل من قِبل الوالدين، فمثلًا إذا أراد أن يبكي على موقف ما وأجبروه على السكوت، تعد مؤشر لخلق الطفل العصبي، فكلما أُجبر على كبت مشاعره.
إليكِ عزيزتي نصائح للتعامل مع الطفل العصبي:
- يجب عرض الطفل العصبي على الطبيب أولًا لمعاينة الأمر أن لزم الوضع لعلاج، حتى لا يتطور الأمر ليصبح أكثر خطورة.
- يجب إشعار الطفل العصبي بأنه مقبول وسط الأسرة والعائلة، كذلك إعطاءه جرعة من الحب والحنان، وعدم التوبيخ.
- حاولي دومًا دمج الطفل العصبي مع من هم في سنه في العائلة أو المدرسة أو النادي.
- شجعي الطفل العصبي على الدخول في الإذاعة المدرسية، أو الانتظام في الأنشطة المختلفة، لتفريغ شحنة العصبية الموجودة بداخله في شيء أخر يحبه.
- اهتمي بالألعاب التي تنمي الذهن مثل، الصلصال، والمكعبات، فهي تنمي ذكاء الطفل العصبي، وتعد من أفضل الصور الإيجابية التي يُفضلها لتفريغ طاقاته.
- اتركي الطفل العصبي يعبر عن مشاعره واحساسه تجاه كل الأشياء.
- دعي الطفل العصبي يأكل وينام بشكل كافي، لأن نفص هذه الاحتياجات تؤثر عليه بالسلب، وتزيد من قلقه وتوتره.
- يمكن معاقبة الطفل العصبي حين يُخطي عن طريق حبسه 10 دقائق فقط في الغرفة كي يعلم خطأه، وأن كان دون الرابعة من عمره كوني معه في الغرفة.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات