بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم الاطفال >>
كيفية زيادة معدلات ذكاء الأطفال
  27/05/2015

كيفية زيادة معدلات ذكاء الأطفال

يبحث الكثير من الاباء عن الطريقة التي يستطيعون من خلالها زيادة معدل الذكاء لدى الأطفال ويبحثون عن الوسائل التي تعمل على تنمية ذكائهم وها هي بعض الطرق.
1- قراءة الكتب: القراءة هي الطريقة الأساسية لتنشيط الدماغ وزيادة قدراته، وكلما تنوّعت المواضيع التي نقرأها كان ذلك أفضل لدماغ الأطفال سواء اختيرت الروايات أو الكتب العلمية أو الأدب التاريخي، أو الشعر، فالقراءة تتيح الفرصة لدماغ القارئ بأن يجري عمليات معقّدة تربط الصور بالحياة الحقيقية.
2- تعلم الرسم: ليس من الضروري أن يكون الطفل فنانًا لكي يلمس فوائد الرسم، فهذا النشاط يحّرك الدماغ بطريقة فريدة وخاصة دماغ الأطفال، إضافة إلى تحسين التنسيق الأساسي بين اليد والعين، حيث يرسل نقاط اشتباك عصبية إلى الناقلات العصبية للمساعدة على تخزين الذكريات على المدى الطويل وبشكل أوضح.
3- استعمال الالوان: اللوحة الملوّنة هي امتداد للرسم وهي تحرك مناطق الدماغ نفسها، ولكن على عكس الرسم والتصوير، ففي كثير من الأحيان تؤثّر الألوان بشكل غير مألوف على الدماغ، الرسامون غالبا ما يكون شعورهم ونسبة الوعي لديهم حيال محيطهم عالية جدًا، فرسم لوحات بالألوان يزيد ملاحظتهم للتفاصيل الدقيقة في العالم من حولهم، وتركيز نشاط الدماغ على الرسم بالألوان يحسّن حالة اليقظة.
4-العزف على آلة موسيقية: من الامور المدهشة من اجل زيادة معدل ذكاء الأطفال هو تعليمهم العزف على آلة موسيقية، ففوائد هذا الفنّ جمّة على الدماغ: التنسيق بين اليد والعين، وتحسين الذاكرة، والتركيز، ومهارة الرياضيات... مناطق مختلفة من الدماغ تعمل معًا أثناء التأليف الموسيقي:
5- العمل مع الآخرين: رغم أن الذكاء المنطقي مهم إلا أن الذكاء العاطفي يلعب دورًا حيويًا في النجاح، فالتفاعل مع الآخرين يساعد الأطفال على توسيع تفكيرهم ويكسبهم أفكارًا جديدة، ويمكنهم من رؤية الأشياء من منظور مختلف.
6- زيارة أماكن جديدة: هذا لا يعني بالضرورة أن يسافر الأطفال أو يقوموا برحلات طويلة إذا لم يكن لدي الاباء الامكانيات لفعل ذلك، يمكن مثلًا أن نجعل الأطفال يدرسون أو يطالعون أو يستعملون الكمبيوتر في مقهى جديد، أو أن يسلكوا طريقًا جديدًا ليصلوا إلى المدرسة أو البيت. والأفضل طبعًا هو أن يسافروا إلى بلد مختلف، فالتنقّل بين بيئات مختلفة جيد للدماغ.
7- التحدث مع أناس مثيرين للاهتمام: لا يوجد شخصان يشتركان في نفس تجارب الحياة، الجميع يفسر المعلومات بشكل فريد، يخزن الذكريات بشكل مختلف، ويهضم الحياة اليومية بطريقة فكرية خاصة به، وهذا يجعل التعاون ضرورة لصحة الدماغ، فعلى الرغم من أننا جميعا نميل إلى التفكير بأن أسلوبنا هو الأفضل إلا أن معرفة نظرة شخص آخر يساعد الدماغ على التفكير في حلول جديدة وتقنيات جديدة للقضايا الشخصية والمهنية.
8- الحفاظ على نظام غذائي صحي: على الأطفال والكبار المهتمين بتعزيز نشاط الدماغ أن يبدأوا بتحقيق ذلك عن طريق التحول إلى نظام غذائي صحّي والتخلّي عن العادات غير الصحية، ومحاولة الاستغناء عن الدهون الزائدة، والسكر، والأطعمة السريعة، والبدء بإضافة المزيد من الخضروات والفواكه، واللحوم الخالية من الدهن إلى طعامهم، وهناك أيضا عدد من المشروبات ثبت أنها تساعد في تحسين وظائف الدماغ مثل شاي الماتشا الأخضر والشوكولاتة الداكنة الساخنة.
9- اكتب: الكتابة تساعد على تخزين المعلومات في الدماغ وتعزز مهارات الذاكرة، وتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يكتبون ملاحظاتهم بخط اليد يحققون نتائج أفضل في الامتحانات.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات