بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> عالم الاطفال >>
هروب الأم من الأسئلة المحرجة للطفل توقعه في «متاهة» المعلومات المغلوطة
  11/08/2015

هروب الأم من الأسئلة المحرجة للطفل توقعه في «متاهة» المعلومات المغلوطة


محيط : أسماء الشنواني

تتعرض الكثير من الأمهات لمواقف محرجة من قبل أطفالها، خصوصا عند سؤالها عن الذات الإلهية أو كيف أتى الطفل إلى هذه الدنيا؟، وهو ما قد يكون صعبا على الأم ويجعلها في حيرة من الإجابة.
ويؤكد الكثير من الأطباء وخبراء الأمومة والطفولة، على ضرورة الإجابة على أي استفهام يطلبه الطفل وعدم تركه بدون إجابة، مشيرين إلى أن ذلك قد يؤثر على فهمه الصحيح ويجعل إدراكه مشوشا، خصوصا عندما يجد الإجابة الصحيحة مستقبلا.
في الحوار التالي تطرح سهام حسن الأخصائي النفسي والاستشاري الأسري لتعديل سلوكيات الأطفال، روشتة الإجابة عن أسئلة الطفل التي قد يراها البعض محرجة، وكيف تتعامل معها الأم، مع توضيح الميعاد المناسب لذهاب الطفل إلى الحضانة، ومتى يشاهد التلفاز، وكيف تعاقبه أو توبخه.
والى الحوار:


السؤال الشائع عند الأطفال “ماما أنا جيت إزاي”.. كيف تجيب الأم على هذا السؤال؟

قولي الحقيقة واحترمي سنه، فالطفل في سن العامين يحتاج إلى شرح مبسط، ومن الممكن أن تجيبي عليه بالآتي: “الأطفال يأتون عندما يتزوج الأب والأم ويحبون بعضهم”، بينما يحتاج المراهقون أن يعرفوا حقائق عن الحياة بدون أن يتطرقوا إلى مستويات علمية وطبية عالية عن التكاثر.
وماذا عن الأسئلة التي تخص الذات الإلهية.. أين ربي ولماذا لا نراه؟
نقول ربي في السماء لا نراه ولا أحد يستطيع أن يراه.. ولكن إن عبدنا الله وأطعناه وفعلنا الخير واجتنبنا الشر فإننا سنراه إن شاء الله في الجنة.
ولا بد هنا أن نقص عليهم قصة موسى عليه السلام، وماذا حدث له عندما طلب أن يرى الله، يفهم من ذلك الطفل أن يتوقف عند حد معين ويتوجه عقله لما هو أولى، ونفهمه أننا في مرحلة عمل وإعداد للوصول إلى رؤية الله.
وما أضرار عدم استجابة الأم لأسئلة طفلها وتجاهلها له؟
لابد وأن تجيب الأم على أسئلة طفلها دائما، فعندما تطلبين من طفلك أن يكف عن الأسئلة السخيفة، فسيكف عن الأسئلة بشكل عام، وعندما يبلغ سن المراهقة سيلجأ إلى أصدقائه بالأسئلة التي منعتيها عنه، والمشكلة عندئذ ستكون أنك لا تعلمين ما مصدر المعلومات التي حصل عليها ومدى صحتها ودقتها.
فمثلا.. إذا تجاهلتي سؤال طفلك باستمرار عن سبب طلاقك، فقد يعتقد أن الطلاق “بسببه” هو.
لذلك يجب عليكي أن تمهدي طريق للتواصل بينك وبين طفلك من أول يوم.
ما السن المناسب لمشاهدة التلفاز؟
منذ الولادة إلى عمر سنتين ينصح بعد تعريض الطفل إلى التليفزيون نهائياً.
ومن سن 2 إلى 5 سنوات، ساعة واحدة من مشاهدة التلفزيون يومياً على الأكثر.
وهل يوجد أضرار إذا تجاوز الطفل هذه الساعات ؟
نعم، يوجد دراسة ضمت 2000 طفل، أظهرت علاقة وطيدة بين مشاهدة الأطفال التليفزيون ومشاكل الانتباه، واتضح أن الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون في مرحلة مبكرة من العمر، تزيد لديهم خطر الإصابة باضطراب نقص الانتباه والنشاط المفرط بنسبة 30٪.
في أي مرحلة عمرية تقرر الأم ذهاب طفلها إلى الحضانة؟
في المرحلة ما بين سنتين و3 سنوات، في هذا السن تكون قدرات الطفل الإدراكية قد نمت، وبالتالي يستطيع فهم هذه المرحلة الجديدة من حياته.
ويستطيع أن يدرك الطفل أنه بعد القيام بعدة أنشطة معينة أو بعد بضع أحداث معينة، تعود إليه أمه لأخذه من الحضانة.
بالإضافة إلى ذلك تكون قد تحسنت قدرات الطفل اللغوية، ويستطيع إلى حد ما التعبير عن احتياجاته، وهو ما يقلل من اعتماده على أمه.
ماذا تفعل الأم عندما تشاهد تصرفات غريبة لطفلها أثناء لعبه؟
جميع تصرفات الطفل التي يقوم بها بالنسبة له “لعب” ليس أكثر، فهو ليس لديه مخزون ثقافي عن السلوكيات الصحيحة والخاطئة، ومع اللعب سيكتشف تلك السلوكيات.
وأحيانا يسبب لعب الأطفال في هذه السن العديد من الخسائر المادية وتكشف الأم أشياء لم تعرفها عن طفلها (ألفاظ، تصرفات،.. )، ويكون رد فعل الأم حينها الضرب اعتقادا منها أنه سيفهم وهذا خطأ، فالعكس تماما هو ما يحدث.
فالطفل عندما يتم معاقبته بالضرب أثناء اللعب سيظن إنه ضُرب لأنه يلعب!، ولم يفهم لماذا تم ضربه، وحينها لن يتوقف عن اللعب وقد يُكرر الخطأ مرة أخري، لكن الطفل يميز نبرة الصوت وتعبير الوجه ونظرة العين إذا كانت أفعاله جيدة أو سيئة.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات