بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قضايا جولانية >> الاستيطان >>  حملة مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية >>
الاتحاد الأوروبي يرفض التراجع عن قرار تصنيف منتجات المستوطنات الإسرائي
  15/12/2015

الاتحاد الأوروبي يرفض التراجع عن قرار تصنيف منتجات المستوطنات الإسرائيلية

موقع الجولان للتنمية

رفض الاتحاد الأوروبي التراجع عن قراره بشأن وضع ملصقات خاصة على صادرات المستوطنات الاسرائيلية في الجولان السوري المحتل والضفة الغربية، بالرغم من قيام إسرائيل بتجميد بعض عقودها مع الاتحاد الاوربي بسبب قضايا سلام الشرق الأوسط.
وقالت مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بعد محادثات مع وزراء الخارجية اليوم الاثنين، إن الاتحاد الأوروبي "متحد بشأن الإرشادات الفنية المشيرة إلى مكان المنشأ، وهذه ليست مقاطعة بأي حال".وأكدت أن هذا لا يعتبر مقاطعة للمنتجات، إنما أمر تقني لمنح المستهلك المعلومات الصحيحة والمعطيات الحقيقية عن المنتج.
وكانت إسرائيل احتجت بشدة منذ أن أعلن الاتحاد الأوروبي ضرورة تصنيف المنتجات المصنوعة في المستوطنات الإسرائيلية بملصقات خاصة، وأنه لا يمكن القول إن تلك المنتجات صنعت في إسرائيل، وقد أصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو تعليمات بوقف الحوار بين إسرائيل وبين الاتحاد الأوروبي بكل ما يتصل بما يسمى 'العملية السياسية' مع الفلسطينيين، وقالت الخارجية الإسرائيلية إن مجموعة من الدول الأوروبية سوف تواجه عقبات ومصاعب في مشاريعها في مناطق السلطة الفلسطينية.
وبحسب مسؤول كبير في وزارة الخارجية فإن الحديث عن ست دول دفعت بهذه المبادرة، وهي: السويد وبلجيكا وإيرلندا وفرنسا ولوكسمبورغ ومالطا. وإن كل واحدة من هذه الدول الست مشاركة، بدرجات متفاوتة، في مشاريع مختلفة في الساحة الفلسطينية. وقال المسؤول الإسرائيلي نفسه 'هذه الدول الست قادت هذه المبادرة منذ مدة طويلة، كما أن بعض هذه الدول مشارك في مشاريع مختلفة لإعادة إعمار قطاع غزة، ومشاريع مدنية لتعزيز السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية'.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات