بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
شافيز يُعلن إنطلاق المبادرة الثورية ضد الرأسمالية
  10/05/2009

شافيز يُعلن إنطلاق المبادرة الثورية ضد الرأسمالية

أرسل الرئيس الفنزويلي «هوغو شافيز» قوات للسيطرة على شركات للخدمات النفطية، في اطار جهوده لاحكام السيطرة على اقتصاد البلاد. وقال شافيز أمام حشد من العمال في وسط مجمع الانتاج النفطي في فنزويلا ان مبادرته الثورية ضد الرأسمالية قد انطلقت. وقد لوحظت عربات عسكرية في الشوارع، في وقت سيطرت فيه شركة النفط الحكومية على المئات من سفن وزوارق الامدادات والنقل، كما سيطرت على منشأتي غاز امريكيتين.
وكان شافيز قد أمم احتياطيات النفط الفنزويلية قبل نحو عامين، وهو يتحرك حاليا باتجاه شركات الخدمات النفطية الاصغر حجما. وتأتي حملة تأميم قطاع النفط الفنزويلي في وقت تراجعت فيه اسعار النفط العالمية، مما زاد من الضغوط والاعباء المالية على الموازنة العامة في البلاد.
وسبق لشافيز ان اعلن في الثاني والعشرين من مارس/ آذار الماضي عن سلسلة من الإجراءات الاقتصادية لمواجهة انخفاض أسعار النفط، الذي يشكل نحو 50 في المئة من ايرادات الميزانية العامة. وجاءت تلك الخطوة عقب سيطرة قوات الجيش على المطارات والموانئ الكبرى في البلاد. وقالت الحكومة ان الخطة تهدف الى تأمين إدارة مركزية للموانئ الجوية والبحرية.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات