بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
استعدادات لاحتمال حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط
  05/10/2009

استعدادات لاحتمال حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط

 تستعد إسرائيل لاحتمال حدوث أمواج مد عاتية يعقب زلزال شديد يضرب منطقة البحر الأبيض المتوسط وتتأثر إسرائيل فيه بشكل كبير, حيث ستبدأ محطات مراقبة مستوى المياه في البحر بالعمل خلال الأسابيع المقبلة, والتي من شأنها أن تنذر بالكارثة قبل وقوعها بوقت قصير.
وكانت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون متابعة الزلزال قد عقدت في الأسبوع الماضي، وتمخض عنه التأكيد على أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تحتل المرتبة الثانية في درجة الخطورة من حيث إمكانية تعرضها لحدوث تسونامي في المنطقة.
ويسود الاعتقاد أن تسونامي ممكن أن يحدث في البحر المتوسط مرة كل 120، وحسب خبراء في هذا المجال فإن احتمال حدوث هزة أرضية في الـ50 عام القادمة التي سيتمخض عنها أمواج تسونامي شديدة سيشكل خطراً على مدينة "تل أبيب" وحيفا وصفد وستتسبب في قطع التيار الكهربائي لساعات طويلة.
وعليه فقد وضعت إسرائيل محطات إنذار في منطقة الخضيرة وحيفا وأسدود تنذر من تراجع مياه البحر والتي سيتبعها الأمواج العاتية باتجاه المدن المذكورة, وستعمل أجهزة الإنذار على التحذير من التسونامي قبل ساعة ونصف إذا حدث الزلزال في قبرص, أما إذا وقع الزلزال في منطقة البحر الميت فإن الإنذار سيكون قبل عشر دقائق, إلا أن المسئولين لم يتوصلوا إلى كيفية توصيل المعلومات إلى الجمهور ساعة وقوع الحدث.
من الجدير بالذكر أن مصطلح تسونامي هو عبارة أمواج عاتية تنتج عن هزة أرضية وسط البحر كالتي حدثت قبل خمس سنوات في شرق أسيا, وراح ضحيتها عشرات آلاف القتلى.


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات