بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
فتى عراقي يفك رموز معادلة حيرت العلماء 300 عام
  19/12/2009

رفض عرضاً للدراسة بأعرق الجامعات السويدية
فتى عراقي يفك رموز معادلة حيرت العلماء 300 عام


في مفاجأة سارة للعالم ، تمكن فتى عراقي من فك رموز معادلة في الرياضيات تسمى "أرقام برنولي" التي عجز العلماء عن حلها لأكثر من 300 عام .
ويدرس الفتى العراقي "المعجزة" محمد التميمي -16سنة - المقيم في مدينة فالون السويدية في المرحلة الثانوية العامة .
وأقر علماء الرياضيات بصحة ما قدمه الفتى التميمي ، الأمر الذي دعاهم لدعوته لدراسة الرياضيات في جامعة "أوبسالا" ، وهي واحدة من أرقى الجامعات السويدية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
ويروي التميمي -الذي قدم للسويد منذ 6 أعوام- لوكالة الأنباء الفرنسية قصة التوصل لحل هذا اللغز، بقوله "عندما عرضت الحل على المعلمين في المدرسة لم يهتم أحد منهم بالحل الذي قدمته بعد مجهود حقيقي"، الأمر الذي جعله يتصل بأساتذة في جامعة "أوبسالا" ليطلب منهم اختبار الحل الذي قدمه.
وبعد فحصهم النتيجة التي توصل إليها اكتشف أساتذة الجامعة أن ما توصل إليه التميمي صحيح، وعرضوا عليه فرصة في الجامعة لكنه يركز الآن على دراسته المدرسية ويخطط لتلقٍ مكثف لدروس صيفية في الرياضيات والفيزياء هذا العام.
وقال "أريد أن أصبح باحثا في الفيزياء والرياضيات، أنا حقيقة أحب هذه المواد، ولكن يجب أن أحسن مستواي في اللغة الإنكليزية والعلوم الاجتماعية".
وفي سؤال طريف سألته إحدى الصحف للشاب "المعجزة"، بماذا تقضي أوقات فراغك؟ أجاب ضاحكا أتسلى في حل رموز الرياضيات المعقدة التي عجز عنها نيوتن وأينشتاين، من خلال تصفحي لكتب الرياضيات القديمة التي تحتويها جامعة فالون السويدية.
وكان حل التميمي لـ"أرقام برنولي'' له وقع كبير في وسائل الإعلام السويدية والأميركية؛ حيث أظهر قدراته الخارقة في الرياضيات.
وسميت المعادلة بـ"أرقام برنولي" تيمنا بعالم الرياضيات السويسري جاكوب برنوليي، الذي عاش في القرن السابع عشر، وفق ما ذكرت صحف سويدية.
وكالات



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات