بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
تطير تحت الماء أو بدون طيار..طـائـرات العصـر تخطـت الخيـال
  05/02/2010

تطير تحت الماء أو بدون طيار..طـائـرات العصـر تخطـت الخيـال
محيط ـ هبة رجاء الدين

إتجاهات عدة بدأت فى الظهور نحو إستحداث أنواع جديدة من الطائرات, كانت أحياناً صديقة للبيئة يعمل نظام تشغيلها على تقليل إنبعاث الغازات الملوثة بالمجال الجوي, وكانت أحيانا أخري متسمة بالجنون في تقنية عملها كأن تطير تحت الماء كالغواصات...
تحت الماء
ومن الطائرات الجديدة من نوعها, كان ما كشفته شركة "فيرجين أتلانتيك" البريطانية من طائرة غواصة قادرة على الغوص, بحيث يصبح مجالها الجوي الحياة البحرية.
وقد أوضح مؤسس الشركة الملياردير البريطاني "ريتشارد برانسون", أن قدرة الطائرة, والتي ستشيد بتقنية طائرة عسكرية نفاثة, تصل على الغوص لأعماق سحيقة، ربما تصل لعمق 11 كيلومتراً تحت سطح المياه عند محيط الباسفيك، حيث أعمق نقطة بالقشرة الأرضية بأخدود ماريانا.
ومن مشاريعها السياحية الجديدة, كانت قد كشفت "فيرجين غالاكتيك" الستار عن أول سفينة فضاء تجارية ستسيرها الشركة لنقل المسافرين للفضاء الخارجي, كما كشف برانسون مطلع كانون الثاني الماضي عن الصاروخ المجنح "سبيس شيب تو" بكاليفورنيا لسياحة الفضاء، حيث من المتوقع إنطلاق أولى الرحلات عام 2011، من ميناء فضائي قيد التشييد في "نيومكسيكو" بعد 18 شهراً من الإختبارات.
وتستغرق الرحلة ساعتين ونصف الساعة، يعيش الركاب حوالي خمس دقائق منها في حالة انعدام الوزن.
بدون طيار
أيضاً كان من الأفكار المبتكرة فى عالم صناعة الطائرات كان ما أعلنته شركة هانيويل سيكيوريتي الشرق الأوسط من أنها ستقوم بعرض المركبة الجوية الصغيرة من دون طيّار طراز "تي-هوك" في معرض إنترسيك 2010.
ومركبة "تي-هوك إم أي في" هى طائرة استطلاع صغيرة من دون طيّار بحجم يبلغ 13 إنشاً، وهي تشكّل منصّة مبتكرة لمجموعة واسعة من التطبيقات العسكرية والتجارية.
تعمل بالطاقة الشمسية
أما الطائرات التي صممت من أجل المحافظة علي البيئة, فكان ما أعلنته سويسرا مؤخراً من إستحداثها أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية, حيث كشف شركة "سولار إمبالس" النقاب عن نموذج أولي لهذه الطائرة.
وبهذه المناسبة، قال وولفجانج أماديوس برويلهارت، السفير السويسري في أبوظبي: "علينا أن نواصل البحث وطرح التساؤلات، من أجل التوصل إلى حلول تسهم في الإرتقاء بجودة حياة البشرية, ولا شك أن النجاح في الطيران حول العالم بلا وقود أو تلوث سيكون إنجازاً تاريخياً تسعى من خلاله سولار إمبالس إلى دفع عجلة الإكتشاف والإبتكار في قطاع الطاقة المتجددة".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات