بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
مخترع سوري يصنع كرسياً آلياً للمعوقين لصعود الأدراج
  16/04/2010

مخترع سوري يصنع كرسياً آلياً للمعوقين لصعود الأدراج

تمكن المخترع السوري أجود حسن شجاع من تصنيع كرسي آلي خاص بالمعوقين لصعود الأدراج دون مساعدة أحد.
وقال شجاع إن فكرة الكرسي جاءت لمساعدة العجزة والمصابين بإعاقات في أطرافهم السفلية في صعود الأدراج والأرصفة كون الكراسي التي يستخدمونها حالياً لا تسمح بذلك.
وأوضح أنه استغرق العمل في تصنيعه عبر مراحل متقطعة أكثر من عام مشيرا إلى أنه يعمل وفق آلية التيار المستمر بطاريات السيارات ويصلح للسير على كافة أنواع الطرقات وداخل البيوت وتبلغ سرعته على الطريق من 1إلى 7 كيلو مترات بالساعة وتصل سرعته أثناء صعود الدرج إلى 60 درجة في الدقيقة الواحدة ويمكنه قطع مسافة 35 كيلو مترا على الأرض المستوية دون الحاجة لشحن البطاريات.


وبين المخترع أن الكرسي يتمتع بعوامل آمان حيث يوجد فيه مقعد يؤمن للمستخدم وضعاً أفقياً عند صعود الدرج من أجل حفظ التوازن ويحتوي على 5 محركات كهربائية وبطاريتان و12 دولاباً و73 رولمانا و48 مسننا وكل هذه القطع مثبتة بمساحة لا تتجاوز 65إلى 85 سنتيمترا.
من جهته أشار مثنى أبو صالح رئيس فرع جمعية المخترعين السوريين وعضو الجمعية العلمية السورية للجودة إلى أن المخترع استطاع رغم قلة إمكانياته المادية إنجاز العمل الذي يضم أكثر من فكرة مبتكرة وحلول تقنية في التصميم والتنفيذ لافتاً إلى أن هذا المبدع الذي قدم ميزة مهمة لذوي الاحتياجات الخاصة يتطلب كل الرعاية والاهتمام.
يذكر أن شجاع من مواليد محافظة السويداء عام 1946 وهو مساعد مهندس متقاعد وعضو جمعية المخترعين السوريين وسبق له أن شارك في عدد من معارض الإبداع وأهم الاختراعات المسجلة له اختراع جهاز إنذار ضد السرقة يصلح لحماية المصارف والمحال التجارية والمنازل وكذلك جهاز لحماية خطوط الهاتف الأرضي ومنع سرقة المكالمات الهاتفية.

وكالة سانا السورية

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات