بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
اليوم الانقلاب الصيفي - أطول نهار وأقصر ليلة خلال العام
  21/06/2010

اليوم الانقلاب الصيفي - أطول نهار وأقصر ليلة خلال العام

تشير الحسابات الفلكية إلى أن موعد الانقلاب الصيفي لهذا العام يصادف اليوم الاثنين ، حيث ستكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23,5 درجة تقريبا وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس خلال العام ، وذلك في تمام الساعة الثانية و(27) دقيقة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي الصيفي.
وتشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي أي اليوم في تمام الساعة الخامسة و(31) دقيقة صباحا من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها (61) درجة و( 28) دقيقة و(33) ثانية ، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها (298) درجة و(30) دقيقة و(8) ثوان وذلك في تمام الساعة السابعة و(45) دقيقة مساء، وبذلك يكون طول النهار (14) ساعة و(14) دقيقة ، وهو أطول نهار خلال العام ، بينما يكون طول الليل (9) ساعات و(46) دقيقة وهي اقصر ليلة خلال العام.
ويتميز يوم الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالحرارة الشديدة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء ، بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، حيث يبدأ عندهم فصل الشتاء ويكون النهار أقصر ما يمكن والليل أطول ما يمكن.. كما تبقى الشمس مشرقة على القطب الشمالي ويستمر النهار هناك بشكل دائم حتى الاعتدال الخريفي الذي يصادف في الحادي والعشرين من أيلول المقبل ، حيث لا تغيب الشمس في القطب الشمالي على الإطلاق وتظهر بشكل دائم فوق الأفق ، كما لا تشرق الشمس في القطب الجنوبي من الكرة الأرضية ويستمر الليل حتى يوم الاعتدال الخريفي أيضا.
وبعد الانقلاب الصيفي ستعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان ويحدث انخفاض تدريجي في الحرارة حتى تصبح الشمس عمودية على خط الاستواء خلال شهر أيلول المقبل حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية ويبدأ الاعتدال الخريفي


 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

ماجدة

 

بتاريخ :

22/06/2010 08:04:00

 

النص :

تحياتي للشمس... المدهشة