بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
اوباما رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية
  07/11/2012

اوباما رئيسا للولايات المتحدة لولاية ثانية


 فاز الرئيس الامريكي باراك اوباما في الانتخابات الامريكية بعد ان حصد 303 من اصوات المجمع الانتخابي وبذلك يجدد لولاية ثانية مدتها اربع سنوات امام منافسه الجمهوري ميت رومني الذي حصل على 203 من أصوات المجمع الانتخابي.
وجاءت هذه النتيجة النهائية بعد فرز الأصوات في ولاية أوهايو. فاتضح أن اوباما حصل على أغلبية الأصوات فيها.
وبعدما كان رومني متقدما في أولى النتائج الجزئية، عاد أوباما وأخذ يعزز رصيده بثبات، خاصة بفوزه بولايات كاليفورنيا (55 صوتا في المجمع الانتخابي) وبنسلفانيا ونيوهامبشير وهاواي ومينيسوتا وواشنطن وويسكنسن، وأيوا الولايتين المتأرجحتين . إلا أن عامل الحسم الرئيس كان بفوز اوباما بولاية أوهايو المتأرجحة.
ويحتاج أي مرشح إلى 270 من أصل 538 من أصوات المجمع الانتخابي للفوز بمنصب الرئاسة.
وتشير توقعات لتلفزيون (سي إن إن) الى ان الديمقراطيين سيحتفظون بالاغلبية في مجلس الشيوخ الامريكي
وتشير توقعات لمحطة تلفزيون (سي ان ان) الى ان الجمهوريين سيحتفظون بالسيطرة على مجلس النواب الامريكي
وإضافة إلى ويسكنسن وبنسلفانيا ونيوهامبشير، فاز أوباما بولايات كونيكتيكت وديلاوير وإيلينوي وماريلاند وماساشوسيتس وماين وميشيغان (مسقط رأس رومني) ونيوجرسي ونيويورك وبنسلفانيا ورود آيلاند وفيرمونت ومقاطعة واشنطن.
أما رومني ففاز بألاباما وآركانسو وجورجيا وإنديانا وكانساس وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وداكوتا الشمالية وداكوتا الجنوبية ونبراسكا وأوكلاهوما وكارولينا الجنوبية وتينيسي وتكساس وفرجينيا الغربية ووايومينغ وأيداهو وكارولينا الشمالية وميزوري.
وحقق أوباما عددا من الإنجازات المهمة خلال فترة ولايته الأولى -من بينها إنقاذ صناعة السيارات وقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر أيلول 2001- جعلته يبقى في سدة الرئاسة بالبيت الأبيض لفترة جديدة مدتها أربعة أعوام.
ويضمن فوز أوباما الاستمرار في تنفيذ قوانين تحمل بصمته لاصلاح الرعاية الصحية والقطاع المالي وقد يؤدي الي زيادة الضرائب على الأثرياء في إطار الجهود الرامية لتقليص العجز
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات