بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >>  من العالم >>
اليوم الجنازة الرسمية لبطل النضال ضد العنصرية نلسون مانديللا
  15/12/2013

اليوم الجنازة الرسمية لبطل النضال ضد العنصرية نلسون مانديللا


وكالات



طبقاً لوصيته بأن يقال على جنازته هذا الذي أدى واجبه لوطنه وشعبه, ودع رئيس جنوب افريقيا وزعيم الحزب جاكوب زوما في رثاء نلسون مانديلا وقال"وداعا 'تاتا' لقد اديت واجبك" وتحدث عن حياته كمقاتل من أجل الحرية في الكفاح المسلح ضد الاقلية الحاكمة التي زجت به في السجن 27 عاما.

ثم نقل جثمان مانديلا جوا أمس السبت إلى إقليم الكاب الشرقي حيث تقام الجنازة الرسمية في مسقط رأسه بعدما ودع حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم بطل مناهضة التفرقة العنصرية.وقال زوما أيضاً "سوف نتذكرك دائما" قبل ان يهتف بشعار الحزب اماندلا (القوة).
يأتي وداع الحزب الحاكم الذي ترأسه زوما بحضور ارملة مانديلا جراسا ماشيل وزوجته السابقة ويني ماديكيزيلا مانديلا بعد تسعة ايام من الحداد ومراسم تأبين في جوهانسبرج وبريتويا.وسجي جثمان مانديلا بمقر الحكومة المركزية في بريتوريا ثلاثة ايام من الاربعاء إلى الجمعة حيث توافد اكثر من مئة ألف لالقاء نظرة الوداع الاخيرة على أول رئيس اسود للبلاد.
ورافقت طائرات نفاثة جثمان مانديلا الذي نقل جوا من قاعدة واتر كلوف الجوية في بريتوريا إلى منطقة الكاب حيث ينقل لمنزل اسرته في كونو وهي قرية تقع وسط التلال الخضراء علي بعد 700 كيلومتر جنوبي جوهانسبرج.
وتجمع الجنازة الرسمية لمانديلا اليوم الاحد بين المراسم العسكرية وطقوس الدفن التقليدية لقبيلته. ويشارك فيها افراد اسرته وعدد من المسؤولين في البلاد وضيوف اجانب منهم الامير تشارلز ولي عهد بريطانيا وجيسي جاكسون الناشط الاميركي في مجال الحقوق المدنية.
وخلال مراسم التأبين أمس أشاد قادة الحزب ونقابات العمال المتحالفة معه بمانديلا الذي توفي في الخامس من الشهر الجاري عن 95 عاما بوصفه جنديا مثابرا وثائرا.
في كونو القرية التي امضى فيها مانديلا طفولته، يستعد السكان لعودة ابنهم المحبوب الذي سيدفن في ارض اجداده اليوم الاحد.
حيث يحني وجهاء القرية التي تضم اكواخا، رؤوسهم ويهمسون وهم يتحدثون عن بطل النضال ضد الفصل العنصري الذي توفي عن 95 عاما وباتوا يتقاسمونه مع العالم.وقال الزعيم مفوندو متيرارا احد اقرباء مانديلا "نحن في حداد وهو يستحق اكبر قدر من الاحترام".
هنا في هذه القرى في الريف الواقع بين التلال الهادئة لاقليم الكاب الشرقي بعيدا عن جوهانسبرغ، يمنع الحياء السكان من التعبير بصخب عن مشاعرهم. فلا غناء ولا رقصات ولا سهرات شموع من اجل مانديلا.اما منزله الذي يطل على هذا المنظر وتحدث عنه برقة في مذكراته، فهو متواضع ويسوده هدوء غريب.
وهذا المنزل لا علاقة له بالحياة المحيطة ببيته في جوهانسبرغ حيث يقوم مجهولون منذ وفاته بوضع اكاليل من الورود ورسائل تعزية.
وقد اغلق الطريق الوحيد المعبد في القرية الذي يمر امام المنزل، امام حركة السير استعدادا لقدوم الزوار الذي سيتدفقون على القرية.
والقرية لم يسبق ان اقلق هدوءها حدث كبير كهذا من قبل، كما يذكر سكانها.
والسبت الماضي زار وفد من القرية جوهانسبرغ ليلتقي افرادا من عائلة مانديلا ويطلع على تفاصيل الجنازة. وضم الوفد داليندييبو ملك شعب التيمبو الذي ينتمي اليه مانديلا.
ووضع سوبرماركت صورة عملاقة لمانديلا كتب بالقرب منها "نلسون مانديلا، نم بسلام. انت اسطورة، انت اب، وقبل كل هذا انت قائدنا
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات