بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
لماذا يصبح الصوص ديكا أو دجاجة؟
  31/08/2009

لماذا يصبح الصوص ديكا أو دجاجة؟

الجواب هو لدى جين موجود عند ذكور هذه الطيور وليس إناثها. وذكرت هيئة الاذاعة الاسترالية (أي بي سي) أن العلماء الاستراليين اكتشفوا الجين الذي يجعل ذكور طيور الدجاج ديوكا واسمه «دي أم أر تي1».
وقال العلماء في الدراسة التي نشرت في العدد الأخير من مجلة نايتشر إن هذا الاكتشاف قد يساعد العلماء على فهم أفضل للاضطرابات الجنسية عند البشر. وقال البروفيسور أندرو سنكلير من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال في جامعة ملبورن الاسترالية إن اكتشاف جين «دي أم أر تي1» يعد إنجازا هائلا أخفق العلماء في تحديده لأكثر من عقد من الزمن.
وأضاف إن الكروموزوم «زد» عند الطيور شبيه بالكروموزوم 9 عند البشر. والطيور كالبشر لديها اثنان من كروموزومات الجنس باستثناء الذكور الذين لديهم اثنان من كرزموزومات «زد» في حين أن الاناث تحمل كروموزوم «زد» وكروموزوم «دبليو» فقط.
وقال سنكلير إن جين «دي أم أر تي1» موجود في كروموزوم «زد» مشيراً إلى أن العلماء كان لديهم إحساس بأن لهذا الهرمون دورا كبيرا في تقرير جنس الطائر بسبب التشابه في نشاطه عند الحيوانات والبشر أيضاً. وقال الدكتور كريغ سميث من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال إن نتيجة هذه الدراسة ستجعل فهم تطور الخصيتين عند الرجال والمبيض عند النساء أفضل من ذي قبل وهذا سوف يساعد على إيجاد علاجات أكثر فعالية للامراض المتعلقة بها في المستقبل.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

متابع

 

بتاريخ :

01/09/2009 20:42:37

 

النص :

ارجو ان تطور الدراسة الي الشعوب العربيةو الوقوف على حقيقة ان بعض العرب لديهم كروموزوم متتخصص بتوريث الزعامة وان هذا الجن لا يمتلكه الا قلة نادرة وربما ان هذا المورث قد اضمحل لدى السواد الاعظم بقعل المؤسسات والمكاتب اليى تمن التعاطي بمثل هذا الكوموزوم