بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
لماذا لا تتكلم القرود مثل الانسان
  16/11/2009

لماذا لا تتكلم القرود مثل الانسان


كشفت دراسة نشرت في مجلة نيتشر ان سبب تمتع الانسان بالقدرة على الكلام خلافا للقرد يكمن في اختلاف بين جزئيتين على احدى الصبغيات المتطابقة لديهما.
وافادت الدراسة التي نشرت الاربعاء انه تم فحص الجينة "فوكس بي2" المؤلفة بروتينات مؤلفة بدورها من احماض امينية.
واكتشف ان هذه الجينة المسؤولة عن جينات اخرى متعلقة بوظيفة الكلام فيها جزئيتان فقط من بين بضع مئات من الاحماض الامينية مختلفة بين الانسان والقرد.
ويؤكد الباحثون "التعرف الى جينة تغير عملها بين الانسان والقرد بسبب تغير على مستوى جزئيتين من الاحماض الامينية فيها وتقع هذه الجينة في النظام العصبي المركزي".
وكانت دراسة سابقة برهنت علاقة هذه الجينة المتغايرة بين الانسان والقرد بالوظائف الكلامية.
وافاد دانيال غشفيند من جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وهو مشارك في الدراسة لوكالة فرانس برس ان "الدراسة اختبرت هذا الاختلاف" بين الانسان والقرد.
واستخدم الباحثون خلايا دماغية من الانسان ومن القرد واستعانوا بخلايا زرعت في المختبر من اجل مقارنة تاثير الفارق في هذه الجينة لدى كل من الكائنين.
واتضح ان وظائف هذه الجينة لدى الانسان مختلفة عن وظائفها لدى القرد.
وافادت العالمة جنفييف كونوبكا التي شاركت في الدراسة ايضا انه "بالتعرف على باقي الجينات التي تتحكم بها جينة +فوكس بي2+ تمكنا من التعرف الى ادوات جديدة تتيح معالجة مشاكل النطق لدى الانسان على مستوى الجزئيات".
واضافت العالمة ان هذه النتائج ستسمح "بتعميق فهم تأثير الامراض على قدرة الدماغ على استخدام وظيفة الكلام" كانفصام الشخصية او التوحد.
وتمهد هذه النتائج ايضا الطريق امام دراسات اخرى لفهم تطور الجنس البشري. وقال غشفيند "لم يكتشف بعد متى حصل هذا التغاير في الاحماض الامينية في هذه الجينة بالتحديد لدى الانسان".
وحدث التمايز بين الانسان والقرد تميزا قبل زهاء خمسة ملايين سنة فيما يفترض علماء الاحاثة ان ظهور الكلام لدى البشر حصل منذ ما يتراوح بين سبعين ومئة الف سنة.
ويشير ايضا غشفيند الى انه "من المهم ان تتم دراسة هذا التغاير بين الانسان العاقل "هومو سابيينس" وانسان النياندرتال" ايضا اذ ان التمايز بينهما احدث من ذاك الذي حدث بين الانسان والقرد.
الا ان القدرة الكلامية مرتبطة ايضا ببعض الخصائص العضوية لدى الانسان التي تميزه عن القرد.
ويوضح العالم ان "كثيرين يتساءلون ما اذا كان القرد يستطيع الكلام ان استبدل دماغه بدماغ انسان¡ ويعتقد معظم العلماء بان ذلك غير ممكن لان بنى اللسان ومجاري الهواء العليا وسقف الحلق تلعب دورا ايضا في تمكين الانسان من النطق".
وكالات

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

مستفسر

 

بتاريخ :

16/11/2009 17:18:40

 

النص :

ربما هناك غير الجينات المورثة سبب اخر يكمن خلف رقض القردة الكلام ان السبب هو حسب منطقنا القائل الساكت عن الحق قرد اخرس فتركوا الكلام لبلدنا