بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
المراحيض عمرها 4 آلاف عام
  16/02/2010

المراحيض عمرها 4 آلاف عام

تشير التنقيبات الاثرية الى ان اقدم مراحيض اكتشفت اخيرا يعود عمرها الى اكثر من اربعة آلاف سنة من الآن.وقد وجدت في مدينة «احمد آباد» الواقعة غرب الهند، ويؤكد الخبراء بان اهالي المدينة التي كانت زاهرة حوالي عام 2500 قبل الميلاد، قد استخدموا طريقة المراحيض المغلقة التي لا تتسرب منها الغازات والروائح الكريهة، وربطوها بالمجاري والقنوات المائية التي تنقل المياه الآسنة الى مناطق بعيدة.
ونفس نظام دورة المياه هذا قد اتبع في روما ومصر، حيث كانت بقايا الفضلات في تلك الحضارات تنقل الى مناطق بعيدة بواسطة المجاري المائية المحفورة تحت الارض.
اما في وادي الرافدين فقد صمم البابليون مراحيضهم بطريقة اخرى، حيث كانوا يشيدونها فوق حفر كبيرة مغلقة ومبنية من الطين المخلوط «بالتبن»، والذي يقوم بامتصاص السوائل ويبقي على الفضلات، حتى تمتلىء الحفرة، فتردم بالتراب وينتقلون بعد ذلك الى حفرة اخرى مجاورة، وهكذا.
ولكن في مراحل متقدمة من حضارة الرافدين، تغيرت هذه التقنية، حيث ازدهر نظام الري والقنوات والمجاري، فاستبدلت طريقة بناء المراحيض فوق الحفر الكبيرة بطريقة تسريب الفضلات الى مناطق بعيدة بواسطة قنوات مائية تحت الارض، والتي تدعى في وقتنا الراهن «بالمجاري».

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات