بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
أجدادنا عايشوا تماسيح مفترسة وذات قرون
  01/03/2010



واشنطن - قال علماء إن أجدادنا القدماء ربما عايشوا نوعاً من التماسيح المفترسة التي كان لديها قرون حادة وآكلة للحوم البشر.
وذكر موقع لايف ساينس أن العلماء عثروا على عظام بشرية عليها آثار أسنان تماسيح أطلقوا عليها إسم " كروكوديلوس أنثروفوباغوس" وتعني " التماسيح الآكلة للبشر".
ويعتقد هؤلاء أن هذا النوع من التماسيح عاش قبل 1.84 مليون سنة وكانت لديه قرون بارزة مثلثة الشكل.
وقال الباحث كريستوفر بروشو، وهو عالم طبيعيات وفقاريات في جامعة إيوا إن هذه القرون كانت على الأرجح في المنطقة ما فوق العينين ومنتصبة إلى الأعلى.
وأضاف إن نوعين من التماسيح التي تعيش الآن من بينها التمساح الكوبي السيامي لديها قرون مشابهة لتلك التي كانت لدى التماسيح المنقرضة التي أشار إليها العلماء.
وقال إن ذكور التماسيح "آكلة لحوم البشر" كانت تستخدم تلك القرون للمباهاة بقوتها وسطوتها أمام الإناث خلال موسم التزاوج وذلك بالاندفاع أمامها".
وعثر علماء في عام 2007 على بقايا جمجمة وهيكل عظمي لتمساح منقرض من فصيلة أولدوفاي غورج في سهول سرنغتي في تانزانيا بالاضافة إلى أدوات حجرية وهو ما يؤكد النظرية القائلة إن الإنسان القديم جاء من أفريقيا.
وقال بروشو " لا يمكنني القطع بأن تلك التماسيح كانت آكلة للحوم البشر ولكن من المؤكد أنها كانت تعضهم"، وذلك استناداً إلى آثار أسنانها على عظامهم.
ويعتقد العلماء أن حجم هذا النوع من التماسيح، أي " كروكوديلوس أنثروفوباغوس" كان كبيراً وحجمه كحجم تمساح النيل المعاصر والذي يبلغ طوله ما بين 18 و 20 قدماً""بين 5 و6 أمتار".

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات