بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
أذكى رجل في العالم يحل معضلة أرّقت العلماء لقرنٍ
  28/03/2010

أذكى رجل في العالم يحل معضلة أرّقت العلماء لقرنٍ

ذكر موقع جريدة الديلي ميل البريطانية "ميل أونلاين" أن رجل روسي وصف بأنه أذكى رجل في العالم، رفض جائزة قيمتها مليون دولار مكافأة على حل أكثر المسائل الرياضية استعصاءً والتي حيرت علماء الرياضيات قرناً من الزمن.
ونقل الموقع الإلكتروني عن غيرغوري بيرلمان (44 عاماً) والذي يعيش منعزلاً في شقة تملؤها الحشرات بمدينة سان بطرسبرغ، قوله من وراء الباب المغلق لشقته إنه لا يريد الجائزة المالية التي منحه إياها معهد كلاي الأميركي للرياضيات لحل لغز معضلة بوينكير، لأن لديه كل ما يريده.
وكان سبق لبيرلمان الذي أرسل حل اللغز المستعصي على العلماء طيلة قرن عبر البريد الإلكتروني، أن تغيب عن استلام ميدالية فيلدز القيمة من اتحاد الرياضيات الدولي في مدريد قبل أربع سنوات، وصرح في ذلك الوقت بأنه ليس مهتماً بالمال أو الشهرة، ولا يريد أن يكون في الواجهة "مثل حيوان في حديقة حيوانات"، مؤكداً أنه ليس بطل رياضيات، وأنه ليس بذلك النجاح، ولهذا لا يريد لأي أحد أن يشاهده.
وصرحت إحدى جارته وهي فيرا بيتروفنا أن شقة بيرلمان فقيرةً جداً حيث لا يوجد فيها سوى طاولة ومقعد وسرير قديم وشراشف وسخة، وأضافت إننا نحاول أن نتخلص من الصراصير في المبنى لكنها تختبئ في شقته.
بدأت محاولات حل اللغز مع بيرلمان - وهو باحث سابق في معهد ستيكلوف للرياضيات في سان بطرسبرغ- عام 2003 عندما بدأ في إرسال رسائل إلكترونية تشير إلى حله لغز بيونكير الذي يعد من أعظم سبع معضلات رياضية يقدم معهد كلاي جائزة قدرها مليون دولار لحل أي منها، وقد أظهرت اختبارات دقيقة أنه كان على صواب.
ويدور موضوع اللغز أساساً حول أحجية طوبولوجية تقول إن أي حيز ثلاثي الأبعاد خالٍ من الثقوب هو بمثابة كرة متمددة، وقد تجاوز عمر هذه الأحجية –التي يمكن أن تساعد في تحديد شكل الكون- أكثر من مائة عام حتى تمكن بيرلمان من حلها.

وكالات

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات