بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
جاسوس روسي سابق يشتري صحيفة الإندبندنت بجنيه إسترليني
  03/04/2010

جاسوس روسي سابق يشتري صحيفة الإندبندنت بجنيه إسترليني

 اشترى الملياردير الروسي والجاسوس السابق في الاستخبارات السوفييتية "كي.جي.بي" ألكسندر ليبيديف صحيفة "الإندبندنت" البريطانية التي تعاني من مشكلات مالية كبيرة بمبلغ وقدره جنيه إسترليني واحد، و‬يملك ليبيديف الصحيفة اليومية الروسية "نوفايا‮ ‬غازيتا"، كما اشترى العام الماضي‮ ‬صحيفة‮ "إيفننغ‮ ‬ستاندارد‮" ‬اللندنية وقرر توزيعها مجاناً، ويعد الملياردير الروسي المالك الرابع للصحيفة التي تعرضت لخسارات مالية حادة بالإضافة الى تملّكه الملحق الذي يصدر الأحد "إندبندنت أون صنداي".
وتمت العملية بعد عدة شهور من المفاوضات بعد الحصول على موافقة شركة النشر المالكة "إندبندنت نيوز اند ميديا" (اي.ان.ام) ومقرها دبلن بأيرلندا.
وقد أعرب ليبيديف (50 سنة) في نيسان (أبريل) 2009 عن رغبته في شراء الصحيفة البريطانية، ولكن انقطعت المفاوضات بينه وبين الشركة المالكة الصيف الماضي، لإتاحة الفرصة لإعادة التفاوض حول الديون الضخمة لتعود في كانون الأول (ديسمبر) المنصرم وتمخضت عن بيع الصحيفة للملياردير الروسي والجاسوس السابق والذي تقول وسائل الإعلام البريطانية إن ثروته تناهز 2,2 مليار جنيه.
وتلزم الصفقة شركة النشر المالكة "إندبندنت نيوز اند ميديا" (اي.ان.ام) بدفع 9.2 مليون جنيه استرليني الى المالك الجديد "اندبندت برنت ليميتد" والتي أسسها ليبيديف في غضون 10 أشهر، على أن يقوم رجل الأعمال الروسي بسداد ديون الصحيفة، التي بلغت خسائرها 12.4 مليون جنيه إسترليني خلال العام الماضي والتي دفع ليبيديف مقابل الحق في نشرها مبلغاً رمزياً يعادل جنيهاً استرلينياً واحداً.
وسبب تراجع عدد النسخ التي توزعها الإندبندنت التي صدرت سنة 1986، لخسارة مالية كبيرة ما دفع بمالكيها الى تسريح عدد من الموظفين.
وتصدر مجموعة "اندبنت نيويز اند ميديا" المالكة لصحيفة "الاندبندنت" أكثر من 200 صحيفة ومجلة حول العالم بما فيها "دينيك جغران" الهندية، و"هيرالد" النيوزيلندية و"إندبنت الايرلندية.
وكانت إشاعات في شهر شباط (فبراير) الماضي 2010 مفادها أن الملياردير المصري سميح ساويرس سيشارك ليبيديف في صفقة شراء الصحيفة، الأمر الذي نفاه ساويرس وبشدة.
وصرّح المالك الروسي الجديد بأنه سيؤسس وبالشراكة مع الرئيس السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف مؤسسة نوفايا الإعلامية المستقلة والتي ستكون مؤسسة غير ربحية هدفها دعم المشاريع الإعلامية على مستوى العالم.
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات