بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
نقل الدم للمريض – بموافقته فقط!
  16/03/2013

 نقل الدم للمريض – بموافقته فقط!


عملية نقل الدم واحدة من الإجراءات الطبية القليلة في إسرائيل، التي لا يـُشترط فيها موافقة المريض ولا يـُشرح له عن المخاطر والمضاعفات المحتملة
تصدر وزارة الصحة الإسرائيلية قريبا ً، تعليمات تنص على إتباع نظام جديد يهدف إلى ما وصف بالحدّ من الفوضى في عمليات نقل الدم إلى المرضى المحتاجين إليه، حيث تجري هذه العمليات دون موافقة المريض غالبا ً، أو دون أن يتلقى شرحا ً وافيا ً حول هذا الأمر.
وأفاد مسؤول في وزارة الصحة، بأن نقل الدم يتم في حالات فقدان كميات منه لدى المرضى أو المصابين في حوادث الطرق أو أولئك الذين يخضعون للعمليات الجراحية، أو – بالأساس – للعجزة والمسنين الذي يأتون للعلاج في أقسام الإمراض الداخلية بالمستشفيات. ولا تخلو عمليات نقل الدم من المخاطر، والمضاعفات – مثل التلوث والعدوى أو حتى تزويد المريض بدم من فئة مختلفة عن فئة دمه.
مواصفات ومعايير دولية
وأضاف المتحدث المسؤول انه على الرغم من المخاطر المشار إليها، فما زالت عملية نقل الدم واحدة من الإجراءات الطبية القليلة في إسرائيل، التي لا يـُشترط فيها موافقة المريض ولا يـُشرح له عن المخاطر والمضاعفات المحتملة، ووفقا ً للنظام الجديد فسيوضع حد لهذه الحالة، بل انه في حال رفض المريض نقل الدم إليه، فسيتشاور معه أطباؤه في البدائل الممكنة. وشدّد المتحدث على أن هذا النظام الجديد يأتي في إطار ملائمة الأنظمة الطبية والصحية في إسرائيل مع الأنظمة الحديثة المتبعة عالميا ً، لضمان الجودة والأمان في العلاجات والإجراءات.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات