بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان الثقافي  >> من هنا وهناك >>
دراسة : "زيت الزيتون" أحدث علاج للتخلص من السمنة
  17/03/2013


دراسة : "زيت الزيتون" أحدث علاج للتخلص من السمنة


كشف دراسة بريطانية حديثة عن أن "زيت الزيتون" أحدث علاج للتخلص من السمنة بعدما توصل الباحثون بجامعة ميونخ التقنية في ألمانيا، أن المواد المتطايرة من زيت الزيتون هي المسئولة عن تحفيز الشعور بالامتلاء والشبع.
وذكرت وكالات أن الدراسة شملت مجموعة كبيرة من الأشخاص، واستمرت لمدة 3 شهور، حيث تم تقسيم الخاضعين للدراسة إلى أربع مجموعات، قامت كل مجموعة بتناول 500 جرام من الزبادي المدعم بأحد الزيوت النباتية، وذلك بشكل يومي.
وكانت النتائج مثيرة للغاية، حيث أكدت المجموعة التي تناولت الزبادي المدعم بزيت الزيتون، أنها شعرت بالامتلاء الشديد، وكما لم يتعرض أي من أفرادها لحدوث زيادة في نسبة الدهون بالدم أو ارتفاع في الوزن، ولتفسير ذلك خضع هؤلاء الأشخاص لفحوصات دم كاملة.

وأظهرت قياسات الدم الخاصة بالمجموعة التي قامت بتناول الزبادي المدعم بزيت الزيتون، أنهم يمتلكن أعلى تركيزات من هرمون السيروتونين بالدم، والذي يعرف بهرمون الشبع والامتلاء، مقارنة بالمجموعات الأخرى، مرجعين السبب فى ذلك إلى وجود مجموعة من المركبات الطيارة بزيت الزيتون، وبالأخص مادتي "Hexanal" و"E2-Hexenal"، حيث يعملان على تمديد بقاء الجلوكوز بالدم ويحدان من امتصاصه إلى الكبد، وبالتالي يتم تمديد الشعور بالشبع لفترة طويلة، وخاصة أن انخفاض مستوى الجلوكوز بالدم أحد أهم العوامل المؤدية للشعور بالجوع.
ولفت الباحثون، إلى أن زيت الزيتون الإيطالي هو الأعلى في تركيزات المركبات المتطايرة.



 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات