بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> دورات مهنية تأهيلية >>
الجولان للتنمية تنشئ مركزاً لتعليم الحاسوب
  10/10/2006

الجولان للتنمية تنشئ مركزاً لتعليم الحاسوب

موقع الجولان
الثلاثاء – 10\10\2006

أقامت جمعية الجولان للتنمية مركزاً لتعليم الحاسوب، وسيبدأ المركز عمله في المبنى الجديد اعتباراً من مطلع الشهر القادم. وكانت الجمعية قد أعلنت عن بدء التسجيل لعدد من الدورات التعليمية في مجال الكمبيوتر، سيبدأ التعليم فيها مباشرة مع بدء أعمال المركز.

ويقول مدير المركز، مهندس الكمبيوتر نبيه عويدات، أن المركز سيقيم بشكل دوري مجموعة من الدورات على مستويات مختلفة، تناسب شرائح متعددة في المجتمع الجولاني، اعتباراً من المبتدئين الذين لم تكن لهم أية علاقة بالحاسوب وحتى المتقدمين، مروراً بطلاب المدارس، المعنيين منذ الآن التوسع أكثر، أو الاختصاص مستقبلاً في مجال الكمبيوتر. المركز مزود بأجهزة كمبيوتر ومعدات متطورة، بحيث يكون لكل مشترك جهازه الخاص الذي يعمل عليه خلال الدورة.

وسيفتتح المركز عمله بدورتين:
الأولى دورة للمبتدئين: وهي دورة في الحاسوب تناسب أولائك الأشخاص الذين لم يتعاملوا مع الكمبيوتر حتى الآن، أو أولائك الذين استخدموا الكمبيوتر بشكل محدود، ويرون أنهم بحاجة لتثبيت معرفتهم بإشراف معلم مختص، وذلك لتعميق تلك المعرفة. هذه الدورة ستعلم، بالإضافة إلى المهارات الأساسية لتفعيل واستخدام الكمبيوتر ونظام Windows XP، برنامج مايكروسوفت وورد للتعامل مع النصوص وطباعة المستندات، وأسس الإنترنت ومفاهيمها واستخدامها، بما في ذلك برنامج التصفح والبحث Internet Explorer، واستخدام البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى طريقة المحادثة عبر الإنترنت وبرنامج الـ Messenger.
الدورة الثانية ستكون في أسس بناء مواقع الإنترنت، وهي كذلك للمبتدئين. الابتداء سيكون من مفهوم الإنترنت، عمل الإنترنت، وكيف تطلق الأسماء على المواقع (Domain names)، وأين تخزن هذه المواقع (Web Hosting)، وكيف يمكن امتلاك موقع شخصي، بالإضافة إلى أساسيات بناء المواقع، ومن ضمنها برنامج Front Page لتصميم المواقع، ومبادئ لغة HTML لبرمجة مواقع الإنترنت. الدورة تتضمن مشروع بناء موقع إنترنت شخصي لكل مشترك في الدورة.

وهناك دورات أخرى منها:

- دورة رسم على الحاسوب (غرافيكا محوسبة)، يتم خلالها تعليم استخدام برنامج الـ Photo shop، بالإضافة إلى أسس تصميم ومعالجة الصور و(البانرز) للطباعة وللإنترنت.
- دورة لتعليم الجداول الإلكترونية Excel للموظفين والمدراء والسكرتيرات ولجميع الراغبين بذلك.
- تعليم الكمبيوتر لطلاب المدارس بمستوى 5 وحدات بجروت، للراغبين في التقدم لامتحانات البكالوريا بمادة الكمبيوتر بمستوى 5 وحدات.
- افتتاح دورات (חוגים) لطلاب المدارس، للمعنيين بالتوسع في مجال الكمبيوتر، حيث يمكن للطالب المشارك البدء من نقطة الصفر، والاستمرار قدر رغبته، حتى الوصول إلى درجات متقدمة، والاختصاص مستقبلاً في مجال الكمبيوتر. هذه الدورات ستكون في عدة مجالات منها:
- فني صيانة كمبيوتر
- الإلكترونيكا العملية والمتقدمة
- لغات البرمجة وبرمجة الكمبيوتر: لغات البرمجة(VBasic, C++ وغيرها..)، برمجة مواقع الإنترنت (لغات HTML, ASP وغيرها..) وقواعد البيانات (Data Bases).

وسيقيم المركز دورات أخرى مختلفة، ويمكن للراغبين بالتسجيل على هذه الدورات، أو الاستفسار عنها، التوجه إلى مقر الجمعية، أو الاتصال على الرقم: 6982825.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات