بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> نشاطات وفعاليات >>
برنامج فعاليات ونشاطات ثقافية في المركز الثقافي
  10/02/2007

برنامج فعاليات ونشاطات ثقافية في المركز الثقافي

موقع الجولان

أصدرت جمعية  جولان- لتنمية القرى العربية- المركز الثقافي برنامجا للنشاطات والفعاليات  والدورات التعليمية والثقافية التي ستجري خلال شهر تشرين أول 2007، وتتضمن أفلاما سينمائية  ووثائقية إضافة الى دورات تعليمية مختلفة، وستنشر الجمعية برنامجا شهريا  في بدايةو كل شهر يتضمن مختلف الانشطة والبرامج التي ستقوم بها خلال الشهر المقبل.



جولان -لتنمية القرى العربية       مجدل شمس 12438   ص.ب 1203 مرتفعات الجولان      هاتف متعدد الخطوط :6839000-0       فاكس 6870549-04


برنامج فعاليات تشرين أول-2007


السينما كوسيلة مقاومة ثقافية..

في واقع الاحتلال المستمر وعصر العولمة, تصبح الثقافة والمعرفة من اهم الأسلحة في معركة الصمود وتجذير الانتماء للوطن والامة. وفي الظروف الجولانية يبدو هذا القول مطابقًا تمامًا.
لأسباب عدة لم ينعم الجولان بصالة عرض سينمائية، ربما أحد أسباب ذلك يعود إلى ربط السينما بالترفيه الرخيص، دون الإطلاع الكافي على أهمية السينما وكونها أحد أساليب المقاومة الثقافية، حيث تقوم بنقل الصورة الحقيقية عن الواقع، الأمر الذي تتفرد فيه السينما الوثائقية دون غيرها.
حاجة الجولان كمنطقة محتلة لتوثيق تاريخه عبر فيلم وثائقي تسجيلي هي حاجة كبيرة، ولكن لا بد بداية من بناء ثقافة سينمائية مختلفة عن النمط السائد ومن النوع الذي لا يصل للمشاهد المحلي.
وتهدف السينما إلى نقل الواقع بلغتها الخاصة وبرؤيتها المتفردة للحياة، فهي السينما المفيدة التي تقدم المعرفة والمعلومة والمتعة في آن واحد، وتقود هذا النوع السينما الوثائقية التي تصارع على احتلال مكانها بين التقارير الإخبارية المطولة وبين برامج البحث التلفزيوني المسلسلة.
هل هناك حاجة لمشاهدة أفلام سينمائية في ظل وجود وسائل نقل معلومات أخرى؟ هناك حاجة حقًا لأن العلاقة مع العالم ستبدو مختلفة كليًا من زاوية جديدة، وبالأخص من خلال متعة المشاهدة السينمائية على شاشة العرض الكبيرة، والجلوس في مقاعد صالة العرض السينمائية لأجل مشاهدة فيلم لا يمكن مشاهدته في مكان آخر..
جولان لتنمية القرى العربية ستقوم بنشر برنامج فعاليات شهري تشمل كافة الفعاليات والبرامج التي تقوم بها خلال الشهر على أمل إفساح المجال أمام الجمهور للمشاركة بها في مختلف الجوانب الثقافية والتربوية والإعلامية والنسائية والطبية.
ونود ان نستغل هذه الفرصة للتوجه لجمهورنا الكريم من اجل إغناء هذه الخطوة من خلال النقد واعطاء الاقتراحات والبدائل.
نأمل ان تكون المشاركة فعالة والعروض ممتعة وان يلاقي مشروعنا هذا النجاح والتقدم.



سينما وأفلام... يوم الخميس 4/10/2007 الساعة السابعة مساءً -قاعة الجلاء الطابق الثاني

• فيلم سينمائي بعنوان

(Charley and the
chocolate factory)


"تشارلي ومصنع الشوكولاته"
السيد "ويلي وانكا" يقرر إقفال مصنع الشوكولاته الذي أسسه ويحمل اسمه, وهو الأكبر من نوعه في العالم.
بعد سنوات طويلة من الإقفال يعود السيد "وانكا" الذي اختفي عن الأنظار طيلة هذه المدة ليعلن عن إعادة فتح المصنع .. ولكن.. فرصة الدخول إلى المصنع المذهل ستكون فقط لمن يحصل على "البطاقة الذهبية" !!
" تشارلي ومصنع الشوكولاته". رائعة المخرج العالمي تيم بيرتون المعروف بلغته السينمائية المميزة التي تعتمد على الخيال الجامح وعلى الأحلام.
"تشارلي ومصنع الشوكلاته" نقد عميق, بلغة السحر والخيال, لأسلوب الحياة في المجتمع الغربي والحضارة الغربية, التي اندثرت فيها قيمة العائلة والروابط الأسرية وحل محلها الجشع والفردية.
بطولة : جوني ديب     إخراج: تيم بيرتون      مدة الفيلم : 110 دقيقة.        لسن 10 وما فوق.

  سينما وأفلام... يوم الخميس 11/10/2007 الساعة السابعة مساءً

طالي فحيمة تجتاز الحدود... وثائقي..


طالي فحيمة يهودية تقدمية يسارية حوكمت في اسرائيل بسسب صداقتها مع قائد كتائب شهداء الأقصى في مخيم جنين :زكريا الزبيدي" وهي اول يهودية يصدر بحقها أمر اعتقال إداري منذ إقامة إسرائيل في العام 1948، وقد أُخضعت طالي فحيمة، التي اعتقلت في شهر آب 2004، لتحقيق الشاباك الإسرائيلي لمدة 28 يومًا، تعرضت خلالها لتحرش جنسي ولتكبيل مؤلم لفترات طويلة، وحاول المحققون، خلال التحقيق، "إقناعها وتحويلها ليهودية محترمة.
فأخضعت للتحقيق وهي معصوبة العينين ومكبلة بالقيود الضيقة، ومنعت من النوم، من تناول الطعام، ومن التوجه إلى المراحيض، وفي نهاية هذا التحقيق قُدمت ضدها لائحة الاتهام.

                                                   إخراج طال حكيم


سينما وأفلام... يوم الخميس 18/10/2007 السابعة مساءً

( Big fish) " السمكة الكبيرة"

 
"ويل" المقيم خارج البلاد منذ سنوات يتلقى مكالمة هاتفية من والدته : " والدك ادوارد يعيش أيامه الأخيرة.." . يقرر " ويل" أن يسافر لوداع أبيه, آملاً أن تتسنى له الفرصة أخيراً لأن يعرف حقيقة شخصية والده "ادوارد", الذي طبع في مخيلته قصص وحكايات لأحداث وشخصيات غريبة وعجيبة أثناء مراحل طفولته! "ادوارد بلوم" صاحب شخصية مثيرة وطريفة للغاية, يرى الحياة بمنظار مميز جداً, ويتخذ من رواية القصص والمغامرات نهج حياة ! في فيلم "السمكة الكبيرة" توجد جميع عناصر ومركبات العالم الخيالي الخاص بالمخرج تيم بيرتون : الحلم, اللاواقعية والعجائبية, الفكاهة... رحلة مليئة بالأحداث المثيرة. ودروس فلسفية في الحياة...
بطولة: إيوان مك غريغور
إخراج : تيم بيرتون
125 دقيقة لسن 14 وما فوق


سينما وأفلام... يوم الخميس 25/10/2007 الساعة السابعة مساءً
من يوم ما رحت
في هذه التجربة الأتوبيوغرافية يعود الممثل محمد بكري لزيارة قبر معلمه السابق، الكاتب أميل حبيبي، ويحاول من خلال استعماله الصور الأرشيفية، والأفلام الشخصية، والمواد الوثائقية أن يفسّر التحوّلات الشخصية والسياسية التي وقعت بعد وفاته، بالإضافة إلى التغييرات التي حدثت في طريقة تفكيره. ويستعرض بكري الملاحقة التي تعرض لها من قبل السلطات بعد إخراجه لفيلم جنين جنين.. 52 دقيقة، إخراج محمد بكري
في هذه التجربة الأتوبيوغرافية يعود الممثل محمد بكري لزيارة قبر معلمه السابق، الكاتب أميل حبيبي، ويحاول من خلال استعماله الصور الأرشيفية، والأفلام الشخصية، والمواد الوثائقية أن يفسّر التحوّلات الشخصية والسياسية التي وقعت بعد وفاته، بالإضافة إلى التغييرات التي حدثت في طريقة تفكيره. ويستعرض بكري الملاحقة التي تعرض لها من قبل السلطات بعد إخراجه لفيلم جنين جنين..
52 دقيقة، إخراج محمد بكري

 



دورات تعليمية..... دورات تعليمية.....دورات تعليمية......
• دورة برمجة النجاح

أحسن وسيلة للتغلب على الصعاب, اختراقها الدورة تعالج المواضيع التالية:
تقسيم الوقت, اتخاذ القرارات, الذكاء الشعوري, وضع أهداف قريبة وبعيدة المدى, تحقيق الأحلام, التغلب على الازمات, كيف تخطط لحياتك, التفكير الايجابي, التحفيز, التفكير الإبداعي, تطوير الذاكرة, كيف تربط نفسك بالنجاح والثقة بالنفس, فن ومهارات الاتصال الفعال, فن الإلقاء الرائع, الطريق إلى النجاح, كيف تقرأ نظرات العين, والكثير الكثير
الدورة بإشراف المدرب والمحاضر اشرف قرطام
تضم الدورة 10 لقاءات
مدة كل لقاء 3 ساعات
لمزيد من المعلومات: www.kudorat/com
للاستفسار والتسجيل 3344733-050

• دورة الدعم والاثراء
بالرغم من المجهود الكبير والمقدر الذي يقوم به الكادر التعليمي في الجولان من اجل تربية وتعليم طلابنا في المدارس, فان الحاجة لمزيد من الدروس التعليمية والاطر التربوية لا زالت ملحة. فطلابنا المتفوقين بحاجة الى اثراء وخلق برامج خاصة بهم تمكنهم من المزيد من التقدم والتفوق. والطلاب الذين يواجهون اشكالات في التعليم بحاجة الى مزيد من التدعيم والتعليم من اجل ان يتخطوا الصعوبات التي يواجهونها.فللأهل المهتمين بمستقبل اولادهم نعلن عن اقامة دورات مساعدة لطلاب المدارس في كافة المواضيع وعلى ايدي معلمين مؤهلين الدروس ستُعطى بأساليب ممتعة ومفيدة لطلاب المدارس وباستعمال تقنيات حديثة محوسبة وعبر الانترنيت بالاضافة لذلك ستقوم الجمعية بترتيب نشاطات ثقافية وترفيهية للطلاب المشاركين. تهدف الدورات الى تقوية الطلاب المحتاجين واثراء الطلاب المتفوقين
الدورات ستستمر طيلة السنة الدراسية وبأسعار مغرية.
ينتهي التسجيل بنهاية شهر تشرين أول
عدد الأماكن محدود الأولوية تحدد حسب موعد التسجيل
لمزيد من المعلومات:
6839000-04
• دورة لغة عبرية -محادثة
 بأسعار رمزية وشروط مريحة. في مبنى الجمعية للاتصال 046839000


• كافيتيريا بيت الفن :


للتمتع بالهدوء في أحضان الطبيعة تقديم وجبات طعام خفيفة. مشروبات باردة وخفيفة. استقبال حفلات في المناسبات الخاصة..

• إقامة دورات في فن تقطيع الخضروات وتزيين المائدة...
بإشراف حاتم السيد احمد.  مزيد من المعلومات:
046985618        او        
0509375128  
 

  

   

 
بيت الفن
قسم تعليم الموسيقى :
من اجل رفع مستوى الأداء الفني فقد عمل بيت الفن على تعليم دروسا نظرية بالموسيقى وحضور حفلات موسيقية والمشاركة بمخيمات صيفية متخصصة، ساعيا لتوسيع أفاق معرفة الطلبة وإعطائهم الأسس الصحيحة حيث يسهل في المستقبل قبول المهتمين منهم لمعاهد تعليم الموسيقى المختلفة. كخطوة إضافية بتحسين الأداء ورفع مستوى التعليم، وبعد دراسة الأوضاع القائمة فقد تقرر إتباع نظام دورات تعليم جديدة للانتقال لمرحلة متطورة أكثر، تتبع أسس تعليم ممنهجة أكثر، تعود بالفائدة على الطلاب الدارسين.ويعتمد هذا النظام على تقسيم السنة إلى فصلين
الفصل الأول : من بداية كانون الثاني وحتى نهاية شهر حزيران
الفصل الثاني : من بداية تموز وحتى نهاية كانون أول.
يتخلل كل فصل عطل مبرمجة مسبقا.
يتضمن برنامج الدورات: تعليم العزف على مختلف الالات الموسيقية(كمان.جيتارة.بيانو. ساكسفون. إيقاع. درامز.)


   

   

  

  


قسم الفنون التشكيلية
دورات مستمرة في تعليم أسس الرسم والنحت والفن التشكيلي للصغار والكبار.

الدورة تستمر لمدة ثلاثة اشهر تختتم بمعارض فردية وجماعية
تكلفة الدورة 100 شاقل شهريا
للاتصال والتنسيق:
بيت الفن: 6985618
8441227-050


  

     

     

 


 

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات