بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> نشاطات وفعاليات >>
موجز أحداث اليوم السابع من مهرجان
  08/08/2008

موجز أحداث اليوم السابع من مهرجان "إلى الجولان"

بيان للصحافة رقم 6 للنشر صباح الخميس – 7\8\2008

الجولان المحتل

شملت فعاليات يوم أمس الأربعاء 6\8\2008 أمسية أدبية، أقيمت في قاعة الجلاء في مقر "الجولان للتنمية" في مجدل شمس، تخللتها قراءات شعرية لشاعرات وشعراء فلسطينيين من الجيل الشاب، هم ياسمين ظاهر ابنة الناصرة المقيمة في يافا، ونجوان درويش من القدس، والأديبة دالية طه من رام الله، وبشير شلش من حيفا. وكما ورد في بيان رقم 5 يوم أمس، كان الكتاب والشعراء زكريا محمد وزياد خداش ومحمود أبو هشهش وهلا الشروف قد منعوا من المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية مع أهالي الجولان من قبل سلطات الإحتلال الإسرائيلية. وأدار الندوة الثقافية الأستاذ يوسف حمود السيد أحمد وقدم كلمة مؤثرة تطرق فيها لمنع المذكورين من الحضور.

وأحيت المطربة أمل مرقص وفرقتها بإدارة عازف العود والكمان نسيم دكور أمسية غنائية ساحرة حضرها ما يزيد عن ألف من الجولانيين. وتضم الفرقة الفنانيين عازف البزق والعود جميل منصور وعازف الناي ألفرد حجار وضابط الإيقاع رمزي بشارات وعازف الدرامز أمين أطرش. وتستوحي أمل مرقص وفرقتها أغانيها من التراث العربي والفلسطيني وتعبر من خلالها عن النضال ضد التهميش والإقصاء الذي تواجهه الثقافة العربية الفلسطينية.

وقام بتكريم الفنانة المتميزة أمل مرقص عضو ادارة المهرجان ياسر خنجر الذي قدم لها وللفرقة عملا نحتيا للفنان الجولاني حمادة مداح، وقد نوه خنجر الى رغبة المنظمين بانتداب الأسير المحرر سيطان الولي لتقديم الهدية باسم المهرجان وتعذر ترتيب ذلك مع الأسير بسبب حالته الصحية.

وتشمل فعاليات اليوم الخميس 7\8\2008 عرضا لفرقة رام الله أندرجراوند Ramallah Underground في تمام الساعة الثامنة مساء على مسرح المهرجان في ساحة المغاريق.

وتدعو اللجنة المنظمة للمهرجان الجمهور لاصطحاب ملابس دافئة بسبب حالة الطقس. وترجو اللجنة من أصحاب السيارات تجنب توقيف سياراتهم بأي شكل قد يعيق حركة السير على الشارع الرئيسي أو على الشوارع الزراعية الفرعية.

اللجنة الإعلامية لمهرجان "إلى الجولان"

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات