بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> نشاطات وفعاليات >>
أخوات شكسبير ..تُعرض لأول مرة في الجولان السوري المحتل"
  15/01/2014

أخوات شكسبير ..تُعرض لأول مرة في الجولان السوري المحتل"




يوم الجمعة السابع عشر من كانون ثان تستضيف جمعية جولان للتنمية ضمن نشاطها الثقافي الدوري" هذا الشهر في الجولان "  مسرحية اخوات شكسبير لمسرح الحارة الفلسطيني الذي خصص عدة عروض للمسرحية في فلسطين ولاول مرة في الجولان السوري المحتل .
مديرة مسرح الحارة، السيدة مارينا برهم مدير ة مسرح الحارة قالت " إن هذه المسرحية هي نتيجة لبحث مطول لمدة اربع اشهر، أعدته، الباحثة ديما غريّب، حول النساء غير المرتبطات في فلسطين، وكيفية نظر المجتمع اليهن، وكيفية نظرتهن الى أنفسهن، "من هذا البحث اخذنا قصص حقيقية، وبنينا نص المسرحية". وأشارت الى أن ظروف هذا المسرحية كانت صعبة جدا، "بسبب منع الاحتلال للمخرج الإيطالي، بييترو فلوريديا، الذي سيخرج العمل المسرحي من دخول فلسطين". وأضافت: "تم إجراء البروفات عبر سكايب، وفي آخر 10 أيام اضطررنا لعقد لقاء مع المخرج في الأردن"، وأكدت أن هذه المسرحية مهمة جدا، لمناقشتها قضايا تمس احتياجات الشعب الفلسطيني".
وقالت: "دائما عروضنا تذهب للجمهور السبب ان مسرحنا متجول، في جميع انحاء الضفة الغربية ، وبالصدفة الممثلون في هذه المسرحية، لديهم تصاريح للوصول للجولان السوري المحتل ومن بينهم، أديب صفدي، الذي يقطن في رام الله وهو من الجولان المحتل سيمثل معنا لأول مرة".
وأوضحت أن الطاقم سعيد جدا لفكرة الوصول للجولان، المحتل كما سيكون لديهم عرض في القدس لإستغلال هذه التصاريح، للوصول الى أكبر عدد من الجمهور الفلسطيني.
وعن العروض وأماكنها قالت برهم: "سيكون لدينا عرض مهم في القدس، كما سيكون دلينا عمل في دار الندوة ببيت لحم سيعرض خلاله كيفية عمل هذه المسرحية".
وأضافت: "اول عرض سيكون في الـ 15 من هذا الشهر في رام الله، الساعة 7 مساء على مسرح القصبة، ثم في جامعة بيرزيت، وبعدها في الجولان، وبعدها في القدس، وكذلك لدينا عرض في جامعة الإستقلال بأريحا، وعرض آخر لقوى الأمن في بيت لحم، وعرض في جنين، وعرض في الخليل". وقالت: "واجهتنا مصاعب في هذه المسرحية، وتواجهنا دائما أن المساحات والأماكن المهجزة لا تساعدنا في عرض المسرحية".
وعن طاقم العمل في هذه المسرحية، قالت برهم أن طاقما من الممثلين المميزين، مثل الفنانة ريم تلحمي، وأديب صفدي، وميرنا سخلة، ورائدة غزالة، معربة عن أملها في أن يحضر الجمهور الفلسطيني والسوري في الجولان هذه المسرحية، "لأنها ممتعة جدا ومهمة جدا"، ودعتهم الى متابعة اخبار مسرح الحارة على صفحاته في مواقع التواصل الإجتماعية.
  تجدر الاشارة الى جولان للتنمية أطلقت هذا العام نشاطاً ثقافيا دوريا تحت اسم " هذا الشهر في الجولان" وفيه العديد من الفقرات المسرحية والفنية والثقافية والشعرية العديدة، وستفتح مسرحية اخوات شكسبير هذا النشاط يوم الجمعة  الواقع في 17-1-2014 في تمام الساعة الثامنة مساءً في قاعة الجلاء .

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات