بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> نشاطات وفعاليات >>
الخميس على خشبة مسرح عيون.. العرض الشعري: "كما ولدتني اللدّيّة"
  11/11/2015


 الخميس على خشبة مسرح عيون.. العرض الشعري: "كما ولدتني اللدّيّة"

موقع  الجولان للتنمية


احتفاءً بديوان "كما ولدتني اللدّيّة"  للفنانة والاعلامية الفلسطينية أسماء عزايزة، الصادر مؤخرًا عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، ينطلق العرض الشعري، الذي يحمل العنوان نفسه، في جولة عروض ستجوب حيفا (21.11) في مسرح خشبة، ثم الجولان المحتل (26.11) في مسرح عيون، ورام الله (5.12) في مركز خليل السكاكيني، فالناصرة (12.12) في مركز محمود درويش.
عملت على العرض، الذي يتشارك فيه الشعر والموسيقى والغناء والفيديو آرت في مساحةٍ واحدة على الخشبة، مجموعة من الفنانين والفنانات. في الجزء الموسيقي الشعري منه تشارك فيه: أسماء عزايزة (شعر) والفنانان علاء عزام (عود وغناء) وهشام أبو جبل (جيتار). أما الفيديو آرت، الذي يحمل عنوان "عليك السّلام"، فهو فكرة وإخراج: محمد خليل، تمثيل: صالح بكري، موسيقى: أكرم حداد تصميم فنّي: نردين سروجي، تصوير: جورج دبس، هندسة صوتية: فراس شحادة، تصميم صورة: هاشم عودة، مساعدو إنتاج: جوجو أبو حميد وإيناس سعيد وسيّد ريّان.
في النصّ الشعريّ، يقوم الإله الكنعاني "بعل" بزيارة فلسطين عام 2015، نازعًا عنه الأثواب التي لبسها في صيرورة تطويره وتحديثه وقولبته الدينية، نقيًا كما ولدته اللدّيّة، ويشهد في رحلته هذه سقوط الأسطورة على الزمانكية الآنية. تصحب النص الشعري مواد بصرية بالحبر الأسود لميساء عزايزة، التدقيق اللغوي: علي مواسي.
يأتي عرض "كما ولدتني اللدّيّة" ليقتطع جزءًا من هذه الرحلة، مشكّلا، بمساعدة المساحات التعبيرية الأخرى، كالموسيقى والغناء والفيديو آرت والسينوغرافيا، فضاء تلقٍ وفهم إضافيّين للديوان الشعريّ. بحيث لا تأتي الأشكال الفنية الأخرى لتكون مجرد مرافقٍ فنيّ للنص،بل شريكًا في استخراج الصورة وإغنائها وبناء الاستعارة معها. يشرف على العرض مسرحيًّا: بشار مرقص، سينوغرافيا: مجدلة خوري، تصميم غرافي: رلى حلوة، تصوير فوتوغرافي: خلود طنّوس، علاقات عامة: رشا حلوة.
يذكر أن العرض، الذي أنتج بالتعاون مع مسرح "خشبة"، وضمن استراتيجية التبادل الفنيّ، هو برعاية: فتوش، شقحة، إليكا، كميل شاهين، مطعم بيات، مطعم تشرين، فلافل ميشيل، لحظة، نخلة، ومطعم لمسة.




 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات