بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قرى الجولان السورية المدمرة  >> القرى المدمّرة >>
قرية الغسانية" المومسية "
  20/08/2007

من سلسلة مأساة لم ترو بعد..
موقع الجولان/ايمن ابو جبل

دمار الجولان...
كي لا ننسَ....
• نكبة الجولان عام 1967

• عشرات قرى التي امتدت لها أيدي الاحتلال وسوتها بالأرض
• عشرات آلاف النازحين الذي هجروا من بيوتهم
• تزوير التاريخ وتدمير الآثار
• دماء الشهداء الذين سقطوا
• دموع الأطفال الذين شردوا من بيوتهم
• أحلام العودة إلى القرى والضيع والبحث عن الجذور ...
أبناء الجولان المحتل :
حفاظا على التاريخ، وصونا للذاكرة وارث الأجداد ، نقوم بأرشفة وحفظ تاريخ الجولان السوري المحتل، لنحمله أمانة إلى الأجيال.
• إن كنت أحد النازحين، آو كنت شاهد عيان على ما حدث في الجولان خلال عدوان 1967، أكتب لنا حكايتك، وشارك في بناء ذاكرة الجولان الحزينة، لتخط سطراً في كتابة رواية الجولان الحقيقية، وتدحض الادعاءات الإسرائيلية باحتلال ارض بلا شعب.
• حكايات لم تحكَ بعد....
أخبرنا كيف أُجبرت على ترك بيتك. ما هي حكايتك مع الاحتلال؟ ما هي الطريق التي سلكتها وقت النزوح؟ من رافقك من أبناء بلدتك؟ عدد الأسماء واكتب أعمار الذين نزحت معهم. ما هي الأملاك التي تركتها؟ صف دارك، مزرعتك, قطيع الماعز آو البقر، وكل أملاكك. من هم جيرانك؟ ما هي أسماؤهم؟ أو أي معلومات أخرى قد تراها مناسبة.
كل التفاصيل ستوثق لتكون شاهد على وحشية الاحتلال
سجل النازحين:
هذا القسم يهدف إلى إقامة سجل بأسماء الذين نُزّحوا من الجولان عام 1967. إن كنت من مواليد الجولان أو ابن لأسرة شردت من الجولان, أضف:
اسمك للقائمة أو اسم قريب لك (قد يكون حيا أو قد وافته المنية):
الاسم الشخصي:
الأب:
الأم:
العائلة:
تاريخ الميلاد:
اسم القرية:
تاريخ الوفاة:
ملاحظات قد تكون مفيدة:
قريتي التي تركتها
هذا القسم يهدف إلى جمع المعلومات عن كل قرى ومزارع الجولان. أكتب لنا تاريخ القرية
عدد سكانها:
أسماء العائلات التي سكنتها وأصلهم:
أسم مختار القرية:
مساحات الأرض المزروعة المروية والبعل:
هل كان هناك مدرسة؟
عدد الطلاب:
خريجي جامعات:
مصدر مياه الشرب:
صور قديمة للقرية:
أهم المحاصيل الزراعية:
سبب تسمية القرية:
آثار موجودة قرب القرية :
وكل معلومات أخرى متوفرة
.

أرسل هذه المعلومات إلى :موقع الجولان
أيمن أبو جبل /الجولان السوري المحتل
aiman@jawlan.org
numan.a.j@hotmail.com

 قرية الغسانية (المومسية)

 


قرية سورية محتلة دمرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدوان حزيران عام 1967، ترتفع عن سطح البحر حوالي 690 م. وتبعد جنوبا عن مدينة القنيطرة" عاصمة الجولان" حوالي 5 كلم. تقع القرية على السفح الجنوبي لتله الغسانية التي تعلو حوالي 1068 م شمال غرب تل الحذيفة. سكنتها قبائل عربية عريقة من قبيلة بنو غسان في فترة الحكم البيزنطي وأطلقوا على البلدة اسم الغسانية تيمننا باسم القبيلة. في حوالي العام 1878 بحسب المستشرق الألماني "غوتلب شومخر" سكنها 330 شخص " قبيلة ابازة الشركسية " الذي وجدوا فيها ملجأ آمنا من الظلم والاضطهاد الأوربي بحقهم، وبنوا حوالي 82 مزرعة حول القرية، تعرضت القرية إلى وباء أدى الى موت وهجرة غالبية سكانها من القرية. وبقيت مهجورة حتى العام 1913 حيث أعيد بنائها من جديد شرقي المزارع التي بناها الأجداد قبل تفشي الوباء في القرية وسميت باسم " المومسية .

واستطاع سكان القرية من تحويل اراضي القرية إلى مساحات زراعية منتجة. وتشكلت من شبابهم قوة من الفرسان تولّت فرض الأمن وحماية الخط الحديدي الحجازي. استمرت هجرات الشراكسة إلى القرية والى منطقة الجولان حتى الثلاثينات من القرن العشرين، كما لجأت عدة عائلات شركسية من فلسطين إلى القنيطرة عام 1948 بعد نكبة الشعب الفلسطيني
وجدت في القرية بقايا حجارة منحوتة استخدمت اكثر من مرة, كما وجدت أعمدة زخارف منها وصلبان وبقايا كتابات يونانية في جدار المسجد الوحيد في القرية، و تشتهر القرية بأشجارها وحرش المومسية الذي يضم في غالبيته أشجار السنديان، والبلوط، والسماق، والزعرور.  عدد سكانها حسب إحصاء العام 393 نسمة بينهم 303 شركس و.90 تركمان وفي إحصاء العام 1966 بلغ عدد سكانها 480 نسمة.
في حزيران 1967 طردت إسرائيل أبناء القرية من منازلهم بالقوة ودمرت قواتها العسكرية كامل منازل القرية وسوتها المجنزرات والجرافات الإسرائيلية بالأرض  بعد طرد سكانها لمحو معالم الأرض التاريخية والجغرافية العربية. حاولت القوات السورية إحكام سيطرتها على القرية خلال حرب تشرين عام 1973 دخلتها القوات السورية ( الفرقة 43 ) وجرت معركة دبابات عنيفة مع القوات الإسرائيلية بين ليلة السابع والثامن من تشرين.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

ربيع عثمان

 

بتاريخ :

01/08/2014 14:50:58

 

النص :

ارتفاع المومسية عن سطح البحر 960 م لأنها على نفس المستوى من عين زيوان... مع الشكر لصاحب المقال