بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> قرى الجولان السورية المدمرة  >> القرى المدمّرة >>
قرية الجوخدار السورية المحتلة
  14/03/2009


قرية الجوخدار

مركز الجولان للاعلام والنشر

مجمع مائي

من سلسلة مأساة لم ترو بعد..
موقع الجولان/ايمن ابو جبل
دمار الجولان...
كي لا ننسَ....
• نكبة الجولان عام 1967
• عشرات قرى التي امتدت لها أيدي الاحتلال وسوتها بالأرض
• عشرات آلاف النازحين الذي هجروا من بيوتهم
• تزوير التاريخ وتدمير الآثار
• دماء الشهداء الذين سقطوا
• دموع الأطفال الذين شردوا من بيوتهم
• أحلام العودة إلى القرى والضيع والبحث عن الجذور ...
أبناء الجولان المحتل :
حفاظا على التاريخ، وصونا للذاكرة وارث الأجداد ، نقوم بأرشفة وحفظ تاريخ الجولان السوري المحتل، لنحمله أمانة إلى الأجيال.
• إن كنت أحد النازحين، آو كنت شاهد عيان على ما حدث في الجولان خلال عدوان 1967، أكتب لنا حكايتك، وشارك في بناء ذاكرة الجولان الحزينة، لتخط سطراً في كتابة رواية الجولان الحقيقية، وتدحض الادعاءات الإسرائيلية باحتلال ارض بلا شعب.
• حكايات لم تحكَ بعد....
أخبرنا كيف أُجبرت على ترك بيتك. ما هي حكايتك مع الاحتلال؟ ما هي الطريق التي سلكتها وقت النزوح؟ من رافقك من أبناء بلدتك؟ عدد الأسماء واكتب أعمار الذين نزحت معهم. ما هي الأملاك التي تركتها؟ صف دارك، مزرعتك, قطيع الماعز آو البقر، وكل أملاكك. من هم جيرانك؟ ما هي أسماؤهم؟ أو أي معلومات أخرى قد تراها مناسبة.
كل التفاصيل ستوثق لتكون شاهد على وحشية الاحتلال
سجل النازحين:
هذا القسم يهدف إلى إقامة سجل بأسماء الذين نُزّحوا من الجولان عام 1967. إن كنت من مواليد الجولان أو ابن لأسرة شردت من الجولان, أضف:
اسمك للقائمة أو اسم قريب لك (قد يكون حيا أو قد وافته المنية):
الاسم الشخصي:
الأب:
الأم:
العائلة:
تاريخ الميلاد:
اسم القرية:
تاريخ الوفاة:
ملاحظات قد تكون مفيدة:
قريتي التي تركتها
هذا القسم يهدف إلى جمع المعلومات عن كل قرى ومزارع الجولان. أكتب لنا تاريخ القرية
عدد سكانها:
أسماء العائلات التي سكنتها وأصلهم:
أسم مختار القرية:
مساحات الأرض المزروعة المروية والبعل:
هل كان هناك مدرسة؟
عدد الطلاب:
خريجي جامعات:
مصدر مياه الشرب:
صور قديمة للقرية:
أهم المحاصيل الزراعية:
سبب تسمية القرية:
آثار موجودة قرب القرية :
وكل معلومات أخرى متوفرة.

أرسل هذه المعلومات إلى موقع الجولان الالكتروني
مركز الجولان للاعلام والنشر
أيمن أبو جبل /الجولان السوري المحتل

aiman@jawlan.org
numan.a.j@hotmail.com
abujable@gmail.com


قرية الجوخدار


قرية في الجولان تتبع ناحية قرى مركز ومنطقة فيق في محافظة القنيطرة بلغ عدد سكانها قبل الاحتلال الاسرائيلي للجولان عام 1967 حوالي 578 نسمة معظمهم من القبائل البدوية. التي تعود الى قبائل عنزة،والرولة المنحدرة من قبائل" الرولة " المنحدرة من قبيلة عنز العربية وعُرف من العائلات عائلة الرفاعي والشعلان التي تنقلت في مناطق قرية الجوخدار وتل الجوخدار.
تقع فوق تلة صغيرة في منطقة بركانية وعرة جنوبي تل الفرس ب4كم2 تحددها مسيلات تنحدر جنوباً باتجاه وادي طعيم منها مسيل الجوخدار ـ مسيل البصة ـ مسيل مشيط , وهي إلى الشمال الشرقي من مدينة فيق على بعد 24 كم. ويمر في قرية الجوخدار خط التابلاين الذي يدخل الاراضي السورية قادما من الاراضي الاردنية مخترقا "الجولان" ومارا بقرى "الجوخدار، الرزانية، راوية، بانياس، الغجر" وصولا الى ساحل البحر قرب "الزهراني" جنوب "صيدا في لبنان"».
أعمارها قديم جدا نظرا لوجود بقايا ولقى اثرية عديدة، وقد كان لموقعها الاستراتيجي والجغرافي ، وغناها بالثروات الطبيعية وخاصة وفرة المياة والتربة الخصبة ان تكون مقصدا للكثير من القبائل والشعوب القديمة حيث سكنت أعالي التل، كنوع من الحماية والدفاع ضد الغزوات والهجمات، وما زالت بعض الاثار المنتشرة شاهد حي على تاريخ هذه المنطقة على مر العصور، وخاصة العهد الروماني.. ويشهد خان الجوخدار الذي ما زالت اثاره قائمة لغاية اليوم، على مكانة القرية التجاري والاقتصادي في الجولان قبل الاحتلال. حيث يعود بنائه الى القرن الرابع عشر، واستنادا الى دائرة الاثار الصهيونية التي وضعت مسؤوليتها على الخان، ان بنائه ربما يعود إلى الفترة الهلنسيتية والبيزنطية .
وكلمة الجوخدار تشير الى لقب من العهد الايوبي والمملوكي وتعني الاشخاص او الفئات التي تعتني بملابس السلطان او الباشاوات والاغاوات والامراء وهي كلمة غير عربية، ومن المرجح ان يكون اللقب قد اطلق على حاكم صفد قديما بسبب ان التقيبات الاثرية ضمت منقوشه تحمل توقيع حاكم صفد وعصاته من القرن الرابع عشر ، ويحمل هذا الاسم لغاية اليوم عائلات في سوريا والسعودية لغاية اليوم ..

ووفق المصادر التاريخية فان الجوخدار سكنتها فرقة من "الأبي جرادة "وعشائر الذياب التي سكنت قضاء الزوية وكانت تمتلك حوالي 350 بيت متوزعة في عدة قرى ومناطق في الجولان خاصة في فصل الصيف وتملك 2000 بقرة و2000 راس ماعز ، و 50 فرسا عربيا اصيلا، موزعة في الجوخدار والشعبانية والرزانية وصيدا وعدة مناطق مختلفة في الجولان . اضافة الى حيوانات الحمل والجر العديدة . واعتمد سكانها على زراعة الحبوب والبقول بعلاً وبزراعة الخضر
وقد اشتهرت الجوخدار نتيجة اعتدال المناخ ودفئه بزراعة الرز وخاصة حول الينابيع في عين ام الرشاش وعين البجه إلى جانب مشروع قرية الجوخدار المائي الذي امن مياه الشرب لقرى جنوب الجولان والمعسكرات السورية . اضافة الى انتشار المياه السطحية والبرك المائية، التي انتشرت في الجولان وخاصة في المناطق المنخفضة التي يطلق عليها المطخ ( وهي حفر بازلتية طبيعية قليلة العمق ، كانت تستخدم مياهها لسقاية الحيوانات بشكل خاص، قبل دخول الوسائل المتطورة لتامين المياه مثل حفر الابار او جر المياه بواسطة الانابيب كما في مشاريع المياه بيت جن والجوخدار، وقسم من هذه البرك كان دائم بسبب تغذيتها بمياه ينبوع قريب منها ،أو لقرب قاعها من طابق مائي جوفي.
في حزيران عام 1967 واثناء العدوان الاسرائيلي على الجولان، تعرضت القرية التي سكنتها قبائل بدوية تم اجبارها على ترك القرية واقتلاع خيمهم وطردهم الى شرقي خط وقف اطلاق النار سيرا على الاقدام كما يروي احد كبار السن من تجار بلدة بقعاثا المحتلة الذي اضاف " ( ان القرية كانت عامرة بسهولها وزراعتها ووفرة المياه فيها، كانت الجوخدار محطة التقاء الكثير من التجار والوافدين الى شمال وجنوب الجولان، ويقول : في هذاالخان المشهور كان يملكه رجل كريم النفس وكريم الاخلاق اسمه" صياح البشير" الذي كان يقدم المأكل والمشرب ومكان النوم الى الجميع بدون أي مقابل مادي والمميز في الخان وصاحبه انه كان مفتوحا على مدار الساعة حيث لم تتوقف نار دار الضيافة عن الاشتعال، علامة ان المكان مفتوح، وقد حدث مرة انني كنت هنا في هذا المكان احمل العنب لمقايضته بمواد غذائية اخرى من التجار، وكان الوقت منتصف الليل في ايام الصيف، حيث شاهد الشيخ صياح البشير فلاحا قادما من تل الفرس، على ما يبدو ان هذا الفلاح لم يكن يعرف بدار الضيافة في الجوخدار،فورا صاح الشيخ صياح البشير طيب الله ثراه على الغلام " غوري " وامره بالتوجه لمساعدة الفلاح لوضع حمله من العنب وجلبه ليستريح في دار الضيافة، مع دوابه وقد كان الفلاح من قرية بقعاثا ايضاً، دار الضيافة كانت الى جانب هذا السهل المزروع بالبطيخ بمختلف انواعة ويرتكز على ثلاثة اعمدة كبيرة وكان يتسع الى عشرات الاشخاص تقدم لهم كل وسائل الراحة، وداخل الخان كانت تسكن عائلة الشيخ صياح البشير والخدم، اضافة الى مكان كبيرة وضخم بداخله تكون البضائع والمواد التي يضعها التجار ومن ثم يأخذونها الى الاسواق في الجولان وفيق والقنيطرة ودمشق. ويضيف ( ان الشيخ صياح البشير كان اسوة بالشيخ ابو هايل زعل السلوم من مشايخ واسط وقد انتشر اسمهما في ارجاء الجولان كله اكثر من "اسم "عمرا اغا كردي امير سحيتا والامير فاعور امير واسط الذين كنت اعرفهما بشكل شخصي رحمهم الله جميعا.
في العام 1970 تقدمت جمعية حقوق المواطن في اسرائيل بشكوى الى الحكومة الاسرائيلية وسلطة الاثار الاسرائيلية حول تدمير الجيش الاسرائيلي اربعة قرى بالكامل في جنوب شرق الجولان وهي عين الزيوان والرزانية وتل الساقي والجوخدار.
قديما وفي مرحلة الحكم العثماني في فترة حكم عبد الحميد عام 1903 حاول"ثيودور هرتزل"لحصول على موافقة السلطان بالسماح لليهود في استيطان مناطق في الجليل الفلسطيني ومنطقة الجولان مقابل مليون ليرة عثمانية واستطاعت الحركة الصهيونية اقامة مستعمرات المطلة والجاعونة ومشمار هيردن وفيك، اما في الجولان فقد اثيرت ضجة حول بيع أراضي في الجوخدار والرمثانية والبطيحة، وتكررت المحاولة عام 1946 عندما اصدر القاضي العقاري بدرعا حكمه حول ملكية العقارات والاراضي الواقعة في الجولان لصالح الفلاحين العرب بفسخه كل سندات التملك المعطاة للشركة اليهودية الاستعمارية" بيكا" فاعاد تسجيلها باسم اصحابها الأصليين العرب بالرغم من نفوذ الإقطاعيين وما بُذل من رشوة ومن تآمر بعض من كبار الموظفين في ذاك الوقت
بعد الاحتلال الاسرائيلي للجولان اقامت اسرائيل في سهل الجوخدار مواقع عسكرية محصنة وخاصة في تل الجوخدار الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 646 م، واطلقت على الموقع تل اورحا. في العام 1973 وخلال حرب تشرين استطاعت القوات السورية من تحرير التل والاستيلاء على موقع للصواريخ بوعاز "من الكتيبة الاسرائيلية " نامير " حيث ما زالت اثار المعركة قائمة في المكان لغاية اليوم داخل حقول الالغام ..... وفي صباح يوم 8 أكتوبر قررت القيادة الإسرائيلية شن هجوم مضاد في القطاع الجنوبي وتقدمت القوات الإسرائيلية في منطقة "العال" متجهة شمالاً، حتى بلغت خط الجوخدار ـ الرفيد. وعلى المحور الأوسط، تقدمت القوات الإسرائيلية حتى أوشكت أن تغلق الطرف الشمالي للكماشة المطبقة على الخشنية، التي جرت حولها معارك عنيفة، حتى اضطرت القوات السورية إلى الانسحاب من الخشنية يوم 10 أكتوبر خشية تعرضها لعملية إلتفاف. بعد ان اخترقت الجبهة في أكثر من موقع واحتلت (الجوخدار) و(الخشنيّة) ودمرت اللواء (37) الاسرائيلي بشكلٍ كامل. واقامت اسرائيل الى الشرق منها مستعمرة اطلقت عليها اسم يوناتان وهي مستوطنة دينية اقيمت في العام 1974 ردا على قرار الجمعية العمومية للامم المتحدة بالتصويت على قرار اعتبار الحركة الصهيونية حركة عنصرية وتضم حوالي 60 عائلة يهودية تعتمد على الزراعة وتربية البقر وانتاج الحليب وتربية الدواجن، وأنهت الحكومة الإسرائيلية في المستوطنة بناء 80 بيت لتشجيع اليهود والاستيطان فيها

انظر ايضاً صور عن الجوخدار :

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

نضال الشوفي

 

بتاريخ :

15/03/2009 09:39:38

 

النص :

إن أسم القرية جوخدار هو إسم تركي يتكون من مقطعين الأول جوخ والثاني دار وقد جمعا في كلمة واحدة ويعنيان بالعربية دار الجوخ وهذا يلل على أن القرية كانت معروفة أيضا بصناعة الأقمشة والجلود وصباغتها المرجع: د. عيد مرعي
   

2.  

المرسل :  

ياسين محمد علي

 

بتاريخ :

27/03/2009 18:16:22

 

النص :

نشكر العاملين على هذا التراث واولهم الاخ ايمن ابو جبل وكل من يُغني هذا التراث بالمعلومات وقد اخبرني ابي عن الجوخدار ومياههاو جمالها وسكانهاحيث انهه كان يملك مطعما بالجوخدار امام بيت عيسى الكعيكاتي وقد فتح المطعم بعد ان فتح مثله بالعال والخشنية وابي معروف من الجميع اسمه ابو قاسم (محمد موسى علي ) من قرية السلوقية
   

3.  

المرسل :  

الرويلي المشتاق اجوخدار

 

بتاريخ :

06/04/2009 23:46:47

 

النص :

اريد ان ارجع الى بلدي جوخ دار لانها جميله كماوصفها لي ابي وان شاء الله نحررها من ..... اليهود
   

4.  

المرسل :  

تركي الجوخدار

 

بتاريخ :

10/04/2009 15:10:20

 

النص :

اتنمى ان نعرف عن سبب تسمية القرية بأسم الجوخدار فحسب ما جاء في في كتاب عشائر الشام للعلامة لطفي زكريا بأن الجوخدار هم فرع من الأبي جرادة من منطقة دير الزور ومنطقة الجولان منطقة قبائل عنزة العربية وكانت تنسب القرى الى لشيوخ القبائل من العرب ,,
   

5.  

المرسل :  

لؤي جوخدار-جدة

 

بتاريخ :

10/04/2009 20:30:00

 

النص :

اتمنى ان اذهب الى هذه القرية لرؤية معالمها وتاريخها ونسأل الله ان يحررها من اليهود هي وجميع الاراضي العربية وفي مقدمتهم القدس بقوة من الله وبرجوع المسلمين الى اتباع ما أمر الله به واتباع سنة نبيه عليه الصلاة والسلامluai-jokhdar@hotmail.com
   

6.  

المرسل :  

لؤي جوخدار

 

بتاريخ :

11/04/2009 11:29:37

 

النص :

اخي تركي الجوخدار وجميع من ينتمي لعائلة الجوخدار اتمنى ان يتم نشر ايميلاتكم حتى يتسنى لنا التواصل وشكرا لكم اخيكم /لؤي جوخدار luai-jokhdar@hotmail.com
   

7.  

المرسل :  

مدحت جوخدار

 

بتاريخ :

25/04/2009 22:55:26

 

النص :

أنا من عائلة الجوخدار وأتمني أن اتصل مع عائلتي عشت عمري بمصر والأن اعيش بالكويت أريد من كل من ينتمي للجوخدار أن يتصل على إيميلي لربط أواصر العائلة التى افتقدها:- ekhles@hotmail.com ekhles@yahoo.com
   

8.  

المرسل :  

عبدالرحمن سعيد عبدالرحمن محمود سعيد جوخدار

 

بتاريخ :

27/05/2009 16:24:08

 

النص :

أخواني أنا من عائلة الجوخدار ولم يصفها لنا أجدادي قط و لا نعلم عنها شي والذي نعلمه بأننا من منطقةتل أبيض على الحدودالتركية السورية وننتمي لقبائل قيس بن عيلان المضري و بالتحديد نحن من قيس (جيس) بن كعب بن ربيعة بن عامر ين صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفةبن قيس ب عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان لنا أقرباء في تل أبيض وهم كثر و في حلب وفي إدلب وفي منطقة أسمها الربا تابعة لسلمية بحماه و في حمص أنا منهم و في الشام وفي مكة وجدة بالسعودية خرجنا من العراق أثر معارك دارت مع العنوز و بالتحديد مع قبيلة الفدعان و توجهنا إلى تل أبيض و من ثم وصل احد اجدادي لدرجة أن يصبح قاضي في الدولة العثمانية إلا ان اتباع السلطان قتلوه فقام أخوته بقتل السلطان و اتباعه و تركو ديارهم إلى المناطق المذكورة والله اعلم عموما أيميلي aboodee-2008@hotmail.com
   

9.  

المرسل :  

مراد باشا الاوغلي

 

بتاريخ :

01/11/2009 08:50:39

 

النص :

من بعد السلام انا تركي واعف ان اصول الجوخدار ترجع الى خدم وحشم في قصر جدي اوجي باشا من عهود السلاطين الاولى (بالتحديد عبد الحميد ) واحب الخدم ان يتميزو بشئ فاوجدوا لنفسهم صناعة الجوخ وملابسها بحكم رعيهم اغنامنا وما تزال الى يومنا هذا عائلات جوخدارية تعيش في مزارعنة مزارع اوغلو باشا في انطاكية واسطنبول
   

10.  

المرسل :  

ماجد فيصل الجوخدار

 

بتاريخ :

16/12/2009 03:49:41

 

النص :

أضحكني جهل الاخ التركي مراد باشا الاوغلي والظاهر انه انسان حاقدوغير متطلع على الموضوع اولا الجوخدار لقب قديم من العهد المملوكي اي قبل الدولة العثمانية وقبل جدك الباشاالسلجوقي المزعوم ياباشاوثانيا ذكر اسمنا في الكثير من الكتب التاريخيةراجع كتاب البداية والنهاية لأبن كثير الجزء الرابع عشر في عام 729هجرية عندما قتل الامير سيف الدين جخدار في الحرم المكي من قبل بني حسن وما تبع ذلك من انتقام له من قبل جماعته وهو ما يدل على علو شأنه في عهد الدولة العثمانية وتم منح لقب باشا للعديد من آل الجوخدار وراجع تاريخ الدولة العثمانية تجد ان محمد الجوخدار كان والي دمشق لفترة من الزمن وكان قبلها قاضي المدينة المنورة وراجع موسوعة الامير خالد بن سلطان عن تاريخ الدولة السعودية الاولي وما قام به القائدفي الجيش العثماني حسين جوخدار (الجيش العثماني كان فيه عرب )وراجع كتاب الاعلام للزركلي تجد فيه اسم الشيخ محمد بن سليمان الجوخدار وراجع كتاب بغية الطلب في تاريخ حلب وراجع كتاب عشائر الشام للعلامةالمؤرخ لطفي زكريا حتى تعرف تاريخ قرية الجوخدار وللعلم منطقة الجولان منطقة قبائل بدوية ويطلق على القرى هناك اسماء شيوخها فقط من العرب وراجع كتاب معجم قبائل العرب للمؤرخ عمر كحالة وراجع كتاب عشائر العراق للعزاوي وراجع كتاب اصدق الدلائل في انساب بني وائل للمؤرخ عبدالله فدعان العنزي وراجع كتاب معجم قبائل العرب للعلامة المؤرخ حمد الجاسر والكثير من المراجع التاريخية
   

11.  

المرسل :  

ادارة الموقع

 

بتاريخ :

16/12/2009 09:14:37

 

النص :

الا خ ماجد : ليكون النقاش اخوياً بين زوارنا ارتأينا تعديل او حذف جملة من تعليقك حول قرية الجوخدار وما تفضلت به وهو بدون ادنى شك قيم.. ايمانا منا ان الجولانيين على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم وقومياتهم الاثنية والعرقية ساهموا في بناء هذا الصرح الخالد.. الجولان السوري الحبيب . نعتذر منك مسبقاً بسبب حدف جملة من تعليقك مع احر التحيات لك ولاخواننا النازحين وابناء ضيعتك الحبيبة واحبتنا خارج الجولان المحتل
   

12.  

المرسل :  

عبد الحميد جوخدار

 

بتاريخ :

22/12/2009 21:51:45

 

النص :

انا من ادلب واطلب من جميع ابناء عمومتي مراسلتي على العنوانhameed.050@hotmail.com
   

13.  

المرسل :  

عبد الحميد جوخدار

 

بتاريخ :

22/12/2009 21:59:31

 

النص :

ارجو من ابناء عمومتي للمراسله علىhameed.050@hotmail.com
   

14.  

المرسل :  

بشير جوخدار

 

بتاريخ :

30/03/2010 14:49:35

 

النص :

انا من محافظة حماة من قرية معرشحور, واحب ان اتعرف على كل اقاربي من عائلة جوخدار في سوريا وغيرها. bashjokh@hotmail.com
   

15.  

المرسل :  

ماهر يحي جوخدار - جدة

 

بتاريخ :

21/07/2010 00:11:47

 

النص :

أتمنى التواصل مع جميع أسرة جوخدار في جميع مدن العالم أخوكم / ماهر يحي جوخدار من مدينة جدة وهذا عنواني mjokhdar@gmail.com
   

16.  

المرسل :  

أيمن البشير

 

بتاريخ :

23/09/2010 14:48:49

 

النص :

انا من قرية الجوخدار وان من احفاد الشيخ صياح البشير واشكر كل من قرأ هذه المقالة ليتعرفوا على جمال الجولان و أرضها الخصباءو كرم أهلهاونتمنى أن تعود الجولان وكل الأراضي العربية المحتلة
   

17.  

المرسل :  

الجوخدار

 

بتاريخ :

01/03/2011 13:09:23

 

النص :

والنعم بالجوخدار من البو جرادة من قبيلة جيس العربيةالأصيلة
   

18.  

المرسل :  

الجوخدار

 

بتاريخ :

01/03/2011 18:52:49

 

النص :

لا أعتقد أن هناك علاقة بين قرية الجوخدار وبين الجوخدار من جيس فلم يكن هناك تواجد لجيس في الجولان .. والأسماء تتشابه بين القبائل ..
   

19.  

المرسل :  

بارق سمير الجوخلي العنبكي

 

بتاريخ :

12/03/2012 21:29:25

 

النص :

السلام عليكم الى من يقراء رسالتي ارجو مساعدتي في طلب المعرفة من حيث اني في العراق توجد قبيلة اسمها العنبكية وفيها فوخذ يسمى الجوخلية وانا منهم هل يوجد ربط بين الجوخدار والجوخلية علماً قيلة لي اننا ابناء عمومة معهم اي الجوخدار هبل هذه المعلومة صحيحة اتمنى الرد الى كل من يقراء رسالتي ممن يخصهم الامر ومراسلتي عبرة البريد الالكتروني من بغداد : بارق سمير الجوخلي العنبكي . تحياتي للجميع الايميل: bariqasfar@yahoo.com
   

20.  

المرسل :  

احمد البشير

 

بتاريخ :

12/08/2012 08:18:05

 

النص :

انا من قرية الجوخدار ومن عشيرة النعيم وانا من احفاد الشيخ صياح البشير واشكر لكل من زار هذه الصفحة ليعلم جمال هذه الارض المسلوبة منا واتمنى ان تعود الجوخدار وكل الاراضي المحتلة في سورية والوطن العربي ونحن مع الثورة الورية الشريفة
   

21.  

المرسل :  

كاسر جوخه دار

 

بتاريخ :

23/12/2012 10:36:53

 

النص :

أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا إسمي كاسر جوخه دار عربي سوري مواليد 1963 من مدينة حلب الشهباء جذورنا من حي الفرافرة الذي قطنته عائلات حلب العريقة والمشهورة، والدي إسمه مصطفى ووالدتي مريم رحمها الله، ويوجد عائلتين في مدينة حلب بإسم جوخه دار إحداهما نحن والأخرى جذورهم من حي باب الحديد بحلب أيضا، ويقال أننا أولاد عمومية وبسبب خصومة قديمة إفترق الأخوة قديما ومع الأسف لانعرف بعض ولانعرف سبب البعد الحقيقي، على كل حال عائلتنا معروفة في حلب أنهم من الدرجة الراقية والمثقفة، أنا تاجر ومغترب أقيم في ألمانيا منذ عام 1994 لدي طفلتين صغيرتين منى وماري، أعمل في مجال السياحة ولدي فندق ثلاثة نجوم في مدينة بون العاصمة القديمة لألمانيا والحمد لله، سررت لما قرأته عن قرية الجوخدار أو الجوخه دار وهنا أحب أن أوضح أن تسمية الجوخه دار أتت من أن مهمة من حمل إسم الجوخه دار على مر العصور هي تغيير ثوب الكعبة المشرفة سنويا في موسم الحج، ولذلك إسمه جوخه وتعني القماش ودار والمقصود به هو البيت العتيق أي الكعبة المشرفة...جدنا الأكبر هو علي أغا جوخه دار من مدينة قونيا في تركيا وله تمثال في وسط مدينة قونيا مكتوب تحته إسم جوخه دار أوغلو، ولقد سميت هذه القرية الجميلة بإسم جوخه دار لأن الجد جوخه دار كان يحط رحاله فيها عند توجهه إلى مكة مرورا بالمسجد الأقصى سنويا والله أعلم، إلا أنه مذكور تاريخيا أن الجوخه دار إستلم السلطنة العثمانية لثلاثة أيام ثم تم قتله والإنقلاب عليه فهربت عائلته خوفا من بطش السلطان الجديد، ويوجد أيضا عائلات يإسم خزندار وعلمدار وبيرقدار وسنجقدار و غيرهم من الأسماء التي نلاحظ أنها تتعلق بمهن تعود إلى السلطنة العثمانية....على كل حال سررت بقراءة التعليقات وسوف أراسل كل من كتب إيميله علنا نجمع شمل العائلة التي فرقها الزمن...للتواصل: kasser555@hotmail.de أخيرا الرحمة لشهداء سورية والنصر لصوت الحق والكرامة...وعاشت سورية حرة عربية موحدة ولانامت أعين الجبناء والسلام عليكم ورحمة الله
   

22.  

المرسل :  

ايوب الجوخدار

 

بتاريخ :

31/12/2014 09:13:15

 

النص :

اني من العراق ونحن جوخدار نسكن محافظة ديالى لا اعرف كيفية وصولونا الى العراق ونسكن العراق اكثر من400 سنه فارجو من يعرف معلومات عن اصل التسميه وهل نحن عرب ام اتراك التفضل بالتواصل معي عن طريق صفحتي في الفيس بوك وبهذا الاسم (ايوب الجوخدار)
   

23.  

المرسل :  

اسامه الجوخدار

 

بتاريخ :

03/01/2015 19:09:41

 

النص :

اني اسامه جوخدار اسكن العراق محافظة ديالى اريد معرفة المزيد عن الجوخدار ارجو من يملك معلومات عن جوخدار العراق يزودني بها على صفحتي في الفيس بوك باسم ايوب الجوخدار مع التحيه
   

24.  

المرسل :  

محمدفهدالنعيمي

 

بتاريخ :

20/07/2015 14:57:04

 

النص :

انامحمد فهدالسرحان رلنعيمي من ابناءقريةالجوخدار والتي تعد من قرى الأبونمي النعيم وحسب مانراه من الجانب المحرر فهي جنة من جنان الله على ارضه