بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >>  زيارت ووفود  >>
محافظ مدينة جنين ووفد من الجامعة العربية الأمريكية في جنين يزور الجولا
  19/09/2011

 محافظ مدينة جنين ووفد من الجامعة العربية الأمريكية في جنين يزور الجولان السوري المحتل

موقع الجولان

 

استضافت جمعية جولان للتنمية بعد ظهر يوم امس الاحد وفداً من ادارة الجامعة العربية الامريكية في مدينة جنين الفلسطينية وضم الوفد  كل من : السيد قدورة فارس محافظ مدينة جنين ود. عدلي صالح مدير الجامعة

 وكان في استقباله في مقر الجمعية عدداً من اعضاءها وشخصيات اجتماعية وعدد من اولياء الامور، حيث تم الترحيب بالوفد الضيف مثمنين عالياً مبادرتهم بزيارة الجولان المحتل، وجرى بحث عدة أمور تهم الشأن الأكاديمية، وأوضاع الطلبة الدارسين  في الجولان المحتل،  وبحث تفاصيل امكانية قبول طلبة  اكاديمين من الجولان  في الجامعة بشكل عام، ودور الجامعة في تقديم تسهيلات للطلبة الخريجين من الجامعات والمعاهد المتوسطة السورية، أولئك الذين لم يستكملوا دراستهم الجامعية في دمشق، أو الذين لا تعترف المؤسسات الإسرائيلية الرسمية بشهادة تخرجهم من المعاهد السورية، وخاصة خريجي معاهد العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي.
وتأتي هذه الزيارة بعد ان  قام وفداً من الجولان السوري المحتل في زيارة الى الجامعة في  الثلاثين من تموز الماضي  لبحث  آلية التحاق طلبة الجولان المحتل  بالجامعة ،وكان باستقبالهم رئيس الجامعة الدكتور عدلي صالح ومدير العلاقات الدولية والعامة فتحي اعمور..

 وعن الجامعة العربية الامرلايكية في مدينة جنين

 الجامعة العربية الأمريكية في جنين (بالإنجليزية: The Arab Amarican University‏)  جامعة فلسطينية. تعتبر أول جامعة خاصة في فلسطين وبرأس مال فلسطيني، تأسست في عام 2000 بالتعاون مع جامعة ولاية كاليفورنيا في ستانسلوس التي قدمت النصح في مجال وضع الخطط الأكاديمية وكيفية تنفيذها. تقدم الجامعة خدماتها التعليمية للطلبة الراغبين بالالتحاق بها من فلسطين والخارج. لقد خطت الجامعة خطوات واسعة نحو تطوير منشآتها ومختبراتها والعمل على استقطاب هيئة أكاديمية مميزة تولى رئاستها د.وليد ذيب ومن ثم د.منذر صلاح وحاليا أ.د عدلي صالح.

الجامعة العربية الأمريكية، أصبحت خلالها عضوا في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الإسلامية وكذلك رابطة المؤسسات العربية الخاصة.
رسالة الجامعة وأهدافها

 تحرص الجامعة العربية الأمريكية على أن تكون جامعة متميزة في الشرق الأوسط، ملتزمة بحماية التعددية الفكرية والإبداع وحرية التعبير عن الرأي، وتعمل على الإفادة من خبرات الجامعات العربية والأجنبية في تطبيق مفاهيم عصرية تخدم خصوصية المنطقة والتفاعل مع احتياجاتها المرحلية والمستقبلية، وتعتمد العملية التدريسية فيها على محاضرات نظرية ومختبرات البحث العلمي ودراسات ميدانية وتدريب عملي تطبيقي وتسعى الجامعة إلى تبادل الخبرات مع الجامعات العربية والأجنبية العريقة وصولا إلى تحقيق الأهداف التالية:-
توفير الكفاءات المتخصصة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني والنهوض به على المستويين المحلي والعالمي من خلال تقديم تخصصات جديدة تلبي الحاجات المستقبلية للمجتمع الفلسطيني.
بناء شخصية الطالب الجامعي بناء إبداعيا، وتنمية قدرته على البحث والتحليل والتواصل وتحفيز روح المبادرة والقيادة لديه.
التأكيد على أهمية البحث العلمي والتطبيق الميداني في مجال التخصص، والاستفادة الفاعلة من تكنولوجيا المعلومات، والإفادة من خبرات الجامعات المحلية والعالمية في نقل التقنية الحديثة وتوظيفها في العملية التدريسية.
تطوير كفاءات خريجي الجامعات والمعاهد وموظفي القطاعين العام والخاص وإنشاء مراكز تدريب وتأهيل لطلبة الجامعة وغيرهم في مجالات متعددة من خلال مركز التعليم المستمر ومركز حسيب الصباغ لتكنولوجيا المعلومات للتميز.
المساهمة في تطوير المجتمع الفلسطيني، والتفاعل المستمر مع مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية لجعل الجامعة مركز إنتاج علمي متميز في المجالات المختلفة.
كلية العلوم الطبية المساندة
تقدم كلية العلوم الطبية المساندة مجموعة من البرامج الأكاديمية تركز على التخصصات المهنية والتكنولوجيا الطبية. يوجد في الكلية مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وطاقما مؤهلا تأهيلا عاليا في مقدوره مواكبة الجديد في هذا المجال من خلال التطوير المهني والبحث العلمي والتكامل مع المراكز الطبية والمعاهد ذات الاختصاص فقط خطت الكلية خطوات كبيرة بعمادة ثائر عبد الغني إلى الأمام فقد تم استحداث تخصصات جديدة وتم توسيع مبنى الكلية ومرافق أخرى لخدمة الطلبة وحاليا تسعى الكلية للحصول على اعتماد برنامج ماجستير في العلوم الطبية المخبرية. التخصصات التي تطرحها الكلية تقدم كلية العلوم الطبية المساندة البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:- 1. العلوم الطبية المخبرية 2. التصوير الطبي 3. التمريض 4. صحة البيئة والمجتمع 5.العلوم الصحية: أ. علاج طبيعي ب. علاج وظيفي

كلية العلوم والآداب
تطرح كلية العلوم والآداب برامج تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في عدد من التخصصات الأكاديمية الهامة، وتقوم الكلية كذلك بطرح مساقات العلوم الأساسية التخصصية لطلبة الكليات الأخرى في الجامعة بالإضافة إلى عدد كبير من متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية.
تقدم كلية العلوم والآداب البرامج التالية التي يمنح على أساسها الطالب درجة البكالوريوس:- 1. الرياضيات والإحصاء/ منفرد أو مع فرعي كومبيوتر 2. الأحياء والتقنيات الحيوية 3. اللغة الإنجليزية 4. الفيزياء/ منفرد أو مع فرعي كمبيوتر 5. الكيمياء/ منفرد أو مع فرعي تقنيات حيوية، أو فرعي علوم بيئة
كلية طب الأسنان
تقدم كلية طب الأسنان برنامج أكاديمي متطور يؤدي إلى الحصول على درجة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والأسنان، حيث توفر الكلية للطلبة الدارسين التدريب العملي والتطبيقي على أحدث ما توصلت إليه مجالات جراحة الأسنان والتكنولوجيا السنية. ويهدف هذا البرنامج إلى التطور والارتقاء بمستوى مهنة طب الأسنان بتخريج أطباء أسنان مؤهلين وعلى درجة عالية من التعليم والتدريب حتى يكونوا قادرين على تنفيذ واجباتهم، وتقديم الرعاية الصحية اللائقة للمرضى على الوجه الأكمل. لتحقيق هذه الأهداف فان البرنامج الأكاديمي لكلية طب الأسنان يتطلب أن يكمل الطالب دراسة 210 ساعات معتمدة خلال فترة 5 سنوات دراسية وهي مقسمة على 3 مراحل:- المرحلة الأولى: (المرحلة ما قبل السريرية): وهي سنتان دراسيتان (السنة الأولى والثانية) السنة الأولى تشمل دراسة المساقات العلمية الأساسية مثل الفيزياء، والأحياء، والكيمياء... الخ). السنة الثانية تشمل دراسة المساقات الطبية الأساسية مثل علم التشريح، وعلم وظائف الأعضاء و الأحياء الدقيقة وعلم الأنسجة... الخ). المرحة الثانية (المرحلة الانتقالية): وتشمل السنة الدراسية الثالثة حيث يتعلم الطالب الخطوات المخبرية السنية لتخصصات طب الأسنان المختلفة في مختبرات الاستعاضة السنية ومختبر العلاج التحفظي باستخدام مماثلات المرضى. المرحلة الثالثة (المرحلة السريرية): وتضم السنتين الأخيرتين الرابعة والخامسة وهي مخصصة للعلاج السريري والتطبيق الميداني على المرضى مباشرة في مجالات طب الأسنان المختلفة.
تحضير الطلبة للعمل في جميع المجالات الإدارية في القطاعين العام والخاص مثل الشركات، والبنوك والمستشفيات، بالإضافة إلى الدوائر الحكومية. وتؤهل هذه البرامج الطلبة الخريجين ليكونوا في صدارة الخريجين الذين يواجهون الألفية الثالثة بمؤهلات علمية متطورة.
كلية العلوم الإدارية والمالية
تقدم كلية العلوم الإدارية والمالية البرامج التالية التي تؤدي إلى درجة البكالوريوس:- 1. المحاسبة 2. إدارة الأعمال 3. التسويق 4. العلوم المالية والمصرفية 5. إدارة العمليات: أ. مستشفيات وخدمات صحية ب. نظم المعلومات الإدارية
كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات
من الواضح أن مفتاح هذا القرن هو علم تكنولوجيا المعلومات والهندسة بفروعها المختلفة. إن من لا يملك المقدرة على استخدام هذه التكنولوجيا لن يستطيع مواكبة التقدم في مختلف فروع المعرفة التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات. إن التحدي ليس باستخدام تكنولوجيا المعلومات فحسب بل بالمقدرة على مواكبة التقدم في هذا العلم والاسهام به أيضاً. خطت الكلية الخطوة الرئيسية بتخريج الدفعة الأولى في العام 2003 / 2004 وبعدها تم تخريج خمس دفعات من طلابنا الذين استوعبهم سوق العمل مباشرة لتميزهم.
التخصصات المطروحة في الكلية
1. تكنولوجيا المعلومات المحوسبة ((CIT 2. علم الحاسوب ((CS 3. تكنولوجيا الوسائط المتعددة ((MMT 4.هندسة الاتصالات ((TCE 5.هندسة أنظمة الحاسوب ((CSE يتم تأهيل خريجي هذه الأقسام تأهيلاً جيداً ليسهموا في تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات وخصوصاً ما يتعلق بالشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة وكذلك يتم تدريب الطلبة على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال الأجهزة والبرمجيات والنظم المختلفة، وذلك بالتنسيق مع أكبر شركات المعلوماتية في فلسطين وخارجها.
كلية الحقوق
انشئت كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية في مطلع العام الدراسي 2002 / 2003، حيث استقبلت في عامها الأول الدفعة الأولى من طلبتها والبالغة 80 طالبا وطالبة. وانشئت الكلية لتساهم مع بقية كليات الجامعة في تحقيق رسالتها التي تهدف إلى اعداد الكوادر المؤهلة أكاديميا والقادرة على العطاء والبناء، وقد استطاعت أن تتبوأ مكانا متميزا بين كليات الحقوق في فلسطين، حيث تعتبر من أفضل الكليات واكثرها تأثيرا في المجتمع الفلسطيني. وتهدف الكلية إلى تكوين الشخصية القانونية وتنمية الوعي القانوني لدى الطلبة، وربط الجامعة بالمجتمع المحلي، وذلك بتخريج نوعية متميزة بثقافتها القانونية القادرة على التعامل مع الواقع العملي ومواكبة التطور القانوني العلمي والعملي، والعمل قدر المستطاع على تطوير القوانين الفلسطينية، وإنشاء محكمة صورية يتم من خلالها تدريب الطلبة على كيفية اجراء المحاكمات الصورية وذلك لمساعدة الطلبة في التعرف على إدارة الدعوى واجراءاتها، بما فيها كيفية صدور الأحكام القضائية. وانسجاما مع سياسة التطوير والتحديث التي تنتهجها كلية الحقوق من خلال تطوير الخطة الدراسية وفتح برامج ماجستير متخصصة، فقد تم اعتماد برنامج الماجستير في القانون التجاري، والذي يعتبر أول برنامج دراسات عليا متخصص في هذا المجال في فلسطين. ويعتبر هذا البرنامج من البرامج المتميزة التي توفر لسوق العمل الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على العمل في القطاع الخاص من بنوك وشركات تأمين وبورصة، وشركات الوساطة المالية وفي القطاع الحكومي في الوزارات المختلفة وخاصة الاقتصاد وحتى في القطاع شبه الحكومي كسوق رأس المال الفلسطيني للاستثمار وغيرها.

 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات