بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >>  زيارت ووفود  >>
 بحث علمي اكاديمي حول تأثير المتغيرات المناخية في الجولان المحتل
  07/08/2012

 بحث  علمي اكاديمي حول  تأثير المتغيرات المناخية في الجولان المحتل

موقع الجولان

 بالتعاون بين كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية وجامعة بير زيت الفلسطينية يتم الاعداد لبحث علمي اكاديمي حول تأثير العوامل والتأثيرات المناخية على الزراعة في الجولان السوري المحتل، وقد بدأ طاقم  من الباحثات في زيارة اولى للجولان بهدف التعرف والاطلاع على الجولان. حيث التقى في جولان للتنمية وتحدثوا مع د. تيسر مرعي ومع الباحث سلمان فخرالدين  من مركز المرصد العربي لحقوق الانسان.

 وعن البحث قالت الانسة منى" اننا نعمل ومنذ فترة على الاعداد للبحث، وكان هناك اقتراح ان يشمل منطقة الجولان المحتل كونها  ارض عربية مهمشة ومغيبة بالابحاث وتفتقر الى الدراسات العلمية رغم كونها منطقة مشهورة بمزروعاتها وغنية بثرواتها  وخصبة باراضيها، وجودة منتوجاتها. هذا البحث يشمل ثلاثة مناطق عربية هي الضفة الغربية وجنوب لبنان والجولان المحتل، المشترك بينها انها تعرضت للاحتلال الاسرائيلي لسنوات طويلة، سنحاول دراسة اثر الاحتلال في تشتيت الناس ودور الزراعة والارض في تشبث الناس بالارض، وما مدى المخلفات والتأثيرات المناخية الحاصلة  علي تردي وتراجع المنتوجات الزراعية فالجولان قبل الاحتلال كانت سلة غذائية للكثير من المناطق الفلسطينية والسورية، كيف تراجعت هذه المكانة وما هي  اسبابها؟

اليوم جئنا للاطلاع والتعرف على المنطقة وسيكون  هناك لقاءات ميدانية تخدم البحث الذي امل ان يكون مفيداً للجولانيين"

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات