بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >>  بيت الفن التشكيلي  >>
لوحات فنية تعيد الحياة إلى قصر الأمير فاعور في قرية واسط
  13/10/2010

لوحات فنية تعيد الحياة إلى قصر الأمير فاعور في قرية واسط

موقع الجولان

يقوم بيت الفن بتنظيم ورشة عمل فنية تضم عدداً من الفنانين التشكيليين من الجولان السوري المحتل، وفنانين من مناطق الجذر الفلسطيني، لرسم لوحات فنية في قصر الأمير فاعور في قرية واسط السورية المدمرة.

التاريخ : يوم السبت 16-10-2010
المكان: قصر الأمير فاعور -واسط
عدد الفنانين المشاركين:20- فناناً
الانطلاق : من مقر بيت الفن
اللقاء في قصر الأمير فاعور عند الساعة العاشرة صباحاً...
الفنانون المشاركون: هاني خطيب -يانوح- كمال ملحم- كفر ياسيف- مارون الياس- الجت-كفر برعم- جمال حسن -جولس-سليم عساقلة- المغار. حسن طوافري -المغار. علا حناوي-دير حنا.. من الجولان المحتل : سليمان طربية -- علاء عرمون - ادال الشاعر- نهاد الحلبي/ الصفدي- الهام الحلبي- اكرام عويدات- اصالة ابو عواد- وفاء ابو عواد- سهاد عنتير/طربية- سونيا محمود- ديانا الصالح- سنية عويدات- ضياء الحلبي..

قصر الأمير فاعور كان يتكون في العام 1919 بحسب وصف المستشرق الألماني " ارليخ زيتسان" مكون من ثلاثة ساحات: الساحة الأولى مخصصة لاجتماعات العامة من الفلاحين والرعاة التابعين للأمير وإسطبلات للخيول. أما الساحة الثانية فهي مبنية بشكل أنيق ومرتب وكانت مخصصة لاستقبال الضيوف والشخصيات المهمة التي تزور الأمير في قصره، واحتوت على غرف نوم. والساحة الثالثة من القصر فقد خصصت لسكن النساء ونومهم. القصر عبارة عن بناء حجري ضخم مسقوف بالقرميد، فيه أعمدة غرانيتية وتيجان نقلت اليه من عدة مواقع أثرية، بخلاف منازل السكان الأخرى التي بنيت من الحجارة والطين، إضافة الى عدد من البيوت الحديثة التي بنيت من الاسمنت.

يذكر آن القصر تم بناؤه في أواخر القرن التاسع عشر، وبقى مقراً لـعشيرة عرب الفضل، ومسكناً لعائلة الأميرمحمود الفاعور وابناءه واحفاده إلى تم طردهم أثناء احتلال الجولان في حزيران العام1967. وتدمير قرية واسط، وتهجير سكانها..

انظر ايضاً

الأمير محمود الفاعور..امير واسط .. رجل الجولان في ذاكرة الوطن

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات