بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> مركز الموسيقى >>
بمشاركة طلاب مركز الموسيقى -بيت الفن- يشارك في مسابقة فلسطين الوطنية ل
  08/04/2010

بمشاركة طلاب مركز الموسيقى -بيت الفن- يشارك في مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى في القدس

موقع الجولان

 تنطلق يوم غد الجمعة مسابقة فلسطين الوطنية للموسيقى التي يشارك بها طلاب من مركز الموسيقى  -بيت الفن- في الجولان السوري المحتل للسنة الثالثة على التوالي . ويشارك في المسابقة ما يزيد عن 300 متسابق ومتسابقة . وسيدعم المسابقة رئيس الاتحاد الأوروبي، ورعاية الوكالة السويسرية للتنمية، وشركة اتحاد المقاولين، وبالتعاون مع مؤسسة القطان ومؤسسة البال ميديا، والقنصلية الفرنسية، واليونانية ومعهد الموسيقى الأيبيرية، وفندق الجيروسلم في القدس.
ويشارك في تحكيم المسابقة 22 حكماً من فلسطين ومختلف دول العالم، سيشرفون على مسابقة العزف والغناء والتلحين للمؤلف الموسيقي الشاب، وستشهد سابقة من نوعها في فئة العزف على البيانو عبر تسابق أربعين طفلاً حتى سن الثانية عشرة، كما ستتميز المسابقة بإقبال ملحوظ من فلسطينيي غزة، ومنطقة الجليل الفلسطيني ، والجولان السوري المحتل.

ويشارك  في المسابقة كل من: اماندا الصفدي - هند شمس- لورين فخرالدين - باسم الصفدي - عمر القيش- حسام الشاعر-  علاء الشاعر - يزن ابراهيم - ويارا الحلبي . وكان المتسابقون والمتسابقات قد غادروا الجولان صباح اليوم الخميس استعداد لانطلاقة المسابقة، يرافقهم السيد فوزي ابو جبل مدير العلاقات العامة في جمعية جولان للتنمية.
ويهدف المعهد من خلال المسابقة التي تنظم كل عامين، إلى تشجيع وتحفيز الموسيقيين وطلبة الموسيقى، للرقي بأدائهم الموسيقي، واغناء تجربتهم في مجال العزف على الآلات الموسيقية والغناء، إضافة إلى تحفيزهم على التدريب المتواصل.
يذكر أن المسابقة نظمت لأول مرة في نيسان/ ابريل 2001، واستمر المعهد بعقدها سنوياً على صعيد طلبة الموسيقى في المعهد (المستوى الداخلي)حتى عام 2005، إلى حين قرر المعهد تعميم المسابقة عام 2006 لتكون مسابقة موسيقية وطنية تنظم كل عامين على صعيد كل فلسطين. ونظمت المسابقة مجدداً عام 2008 في قلب مدينة القدس، وكان جديدها إدخال قسم الغناء العربي، بينما تنظم هذا العام بجديد جائزة مارسيل خليفة للمؤلف الموسيقي الشاب.
المسابقة التي ستشرف عليها لجان تحكيم دولية يغطون جميع أصناف الموسيقى وستقسم من حيث العزف المنفرد إلى ثلاث فئات عمرية: الأولى حتى 12 عاما والثانية حتى 16 عاما والثالثة حتى 22 عاماً، بحيث سيقسم العزف إلى خمسة أقسام هم: قسم الموسيقى العربية، البيانو، الوتريات، النفخ الخشبي والنحاسي والغيتار. أمَا قسم الغناء العربي فسيقسم إلى فئتين عمريتين: الأولى حتى 16 عاماً والثانية حتى 30 عاماً.
كما أعلن المعهد هذا العام عن جائزة مرسيل خليفة للمؤلف الفلسطيني الشاب وذلك رغبة شخصية من خليفة لتشجيع الإبداع ومساندة الملحنين الشباب في فلسطين حيث سيشرف الموسيقار على هذه المسابقة ويكون احد حكامها.
ومن المهم التنويه إلى أن خليفة كان قد منح الشق المادي من جائزة فلسطين للموسيقى المقدمة من وزارة الثقافة العام 1999 للمعهد الوطني للموسيقى في فلسطين، وتقديرا لهذه اللفتة الرائعة أقام المعهد مسابقة موسيقية على اسم مرسيل خليفة نظمت كل سنتين منذ العام 2001 وفي العام 2006 تحولت هذه المسابقة لتصبح مسابقة وطنية للموسيقى تشمل كل فلسطين.


بيت الفن يشارك بمسابقة مارسيل خليفة للموسيقى  2006
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات