بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> مركز الموسيقى >>
أمسية في بيت الفن- مهداة لهايل ابوزيد
  11/05/2005

أمسية في بيت الفن- مهداة لهايل ابوزيد

11/02/2005

موقع الجولان

المعلم د.بشار ايوب: نقدم امسيتنا الليلة وتحديدا العمل الرباعي هدية لكافة المناضلين في العالم ونتمنى للبطل هايل ابو زيد الشفاء العاجل وان يعود الى اهله وبلده فنحن بحاجة اليه "
يقيم بيت الفن مساء اليوم(الجمعة) امسية موسيقية هي الرابعة في سلسلة أمسيات ينظمها معلمو الموسيقى في بيت الفن ( د.بشار ايوب، الكسندر برنر، فايينا شتين، وفياتشيسلاف تارخوب، اياد أبو صالح ) على مدى 15 يوما وهي عبارة عن " امتحان فصلي " يقدمه الطلاب بحضور ذويهم والضيوف اختتاما لمرحلة دراسية.
سيقوم موقع الجولان بنشر خبر مفصل عن هذه الامسية بعد اختتامها . نقدم ادناه حوار مطول اجريناه مع المعلم بشار ايوب قبيل بدء الامسية ونعود ونذكر الاهالي الكرام والطلاب بان موعد الامسية تم تقديمه من الساعة السادسة الى الخامسة لاسباب تتعلق بالاحوال الجوية.
الحوار :
تحدثنا في اللقاء السابق حول أمسية الموسيقى الشرقية التي احياها بيت الفن يوم الجمعة الماضي ولاقت استحسان جميع من حضر كما وتابعها المئات من أبناء الجولان والخارج عبر الموقع . أمسية اليوم والتي ستجري في تمام الساعة الخامسة بدل السادسة كما كان معدا لهابسبب أحوال الطقس، ستكون أمسية مخصصة للموسيقى الغربية ولكن بمشاركة الة شرقية وهي " العود" لجانب الكمنجة والبيانو..
- عندما نقول أمسية موسيقية غربية بمشاركة آلة العود، هل هذا يعني ان العود كآلة شرقية بحتة مؤهل لعزف مقطوعة موسيقية غربية؟
يجب العمل على تأهيل العازفين بطريقة يتمكنوا معها من عزف أي نص موسيقي على أي آلة موسيقية يتدربون عليها بغض النظر ان كانت آلة عود او غيرها..عازف العود يجب ان يعزف موسيقته الشرقية ولكن يجب عليه ايضا ان يتواصل مع الموسيقى العالمية ..ولهذا اخترنا لأمسية الليلة ان تكون فقط للموسيقى الكلاسيكية الغربية بمشاركة العود.
ماذا سيقدم الطلاب؟
سوف نستمع لإعمال وضعت بالأساس لآلة الكمنجة مع الاوركسترا بمرافقة البيانو بدل الاوركسترا كون هذه الإمكانية غير متوفرة حاليا ..سوف نستمع الى كونسرتات او قالب " كونشرتو " وضعها مشاهير الموسيقى بالعالم .. بشار ايوبمثلا سيعزف الطلاب " كونشرتو " لباخ بمصاحبة البيانو هو بالأساس لالة الكمنجة..لكننا سنقدمه الليلة على آلة العود..وهنا تجدر الإشارة الى ان عزف هذه القطعة على آلة العود يعطيها بعدا جماليا اخرا..سوف نستمع ايضا لاعمال كتبها بتهوفن وأخرى لموتسارت وغيرهم..والمقصود هنا تقديم هذه المقطوعات معزوفة على العود بمرافقة البيانو، وسوف نسمع ايضا معزوفات على الكمنجة والبيانو ... وفي نهاية الامسية سوف نسمع ثلاثي اعواد لمارسيل خليفة ورباعي لمؤلف موسيقي من القرن التاسع عشر...جميع هذه الاعمال سوف تقدم بمرافقة معلمة الموسيقى فايينا شتين على الة البيانو..

ما هي الفترة التي مضت على تدريب الطلاب؟
بعضهم لم تتجاوز فترة تدربهم اربعة اشهر..اخرون انهوا السنة الرابعة وبدأوا سنتهم الخامسة..
- عندما نقول أمسية موسيقى كلاسيكية غربية، لا يعني هذا بالضرورة ان آلات العزف سوف تكون آلات غربية فقط؟
نعم، المقصود هو مقطوعات موسيقية غربية لمؤلفين غربيين ..اي موسيقى من القرن السابع الى القرن التاسع عشر
- هذا دارج ؟ امسية موسيقية كلاسيكية على آلات شرقية؟
لا نستطيع ان القول ان الامر دارج، الاصح ان نقول انه امر مشروع..انا شخصيا اهتم كثيرا بآلة العود ولكن لا اقلل بنفس الوقت من اهتمامي بآلة الكمنجة...خاصة وان عازفين كبار في الوطن العربي يركزون على هذه الناحية ..المقصود هو تجهيز عازفين محترفين يقومون بدراسة كافة المساحات الصوتية لآلة العود وكافة تقنياتها ليكون بمقدور العازف تقديم " كونشرت " اعمال موسيقة بمصاحبة اوركسترا سمفونية وهذه ظاهرة جديدة في عالمنا العربي ..
- هذا الموضوع بحاجة الى ان نعود اليه لاحقا ولكن باختصار هل بمقدورنا ان نقول ان العود كألة شرقية مؤهلة تقنيا ان تعزف أي قطعة غربية ؟
تقريبا. يجري إعادة تأهيل لهذه المقطوعة الموسيقية لتتلاءم مع إمكانات العود دون ان تفقد هذه المقطوعات شيئا من جودتها ولا يتم التدخل في النص ..
- هل يعني هذا اننا سوف نرى مستقبلا الة العود ضمن الاوركسترا الغربية ؟
هذا امر موجود حاليا في الوطن العربي .هناك من يعمل من اجله..مثلا مارسيل خليفة وشاربل روحانا واخرون. آلة العود بصفتها آلة شرقية كانت لها مكانتها المرموقة دائما في عالم الموسيقى الغربي في القرن السابع عشر والثامن عشر، ومن بين الذين كتبوا للعود، باخ ..وأمنيتي هي أن أتمكن من تأهيل الطلاب العازفين لدينا حتى يتمكنوا من عزف الإعمال الجميلة والمعقدة وان يقوموا بذلك ضمن اوركسترا سيمفونية...
- عودة الى امسية اليوم...اذا القسم الاخير من الامسية سوف يكون "عزف رباعي"؟
نعم، ثلاثيات ورباعيات...سوف اشارك مع ثلاثة من طلابي بتقديم قطعة للمؤلف التشيكي، تفورجك وسنعزف ايضا سماعي لمرسيل خليفة ( ثلاثي عود )، وبودي ان أؤكد هنا على الرباعي كوننا نخطط بالمستقبل لتقديم برنامج كامل لمدة ساعة لمؤلفين غربيين ونطمح ان نقدم هذه الأمسية في أكثر من مكان بمصاحبة آلة البيانو..اعتقد اننا سوف نتمكن قريبا من تنفيذ هذا البرنامج كون الطلاب جديين ويكرسون وقتا كبيرا للتدريب والعمل علما أنهم طلاب ووقتهم ضيق..بودي هنا إن اشكرهم وأحييهم.

هناك مسألة إضافية ارغب بالإشارة إليها تتعلق بالمقطوعات الغربية التي نعزفها على الة العود..واود ان اتوجه عبر موقع الجولان الى المؤلفين الموسيقيين الشرقيين الذين يعزفون الموسيقى الغربية، فاذا كان لديهم أعمال كونشرتو للعود مع اوركسترا او سوناطا للعود مع البيانو ان يقوموا مشكورين بإرسال هذه الإعمال لنا حتى نتمكن من الاستفادة منها في برنامجنا التدريسي هنا. انا أتوجه عبر موقع الجولان وصفحته الالكترونية كوننا محرومين من إمكانية التواصل الطبيعي مع عمقنا العربي..نحن في عزلة شبه تامة وبحاجة ماسة للتواصل الموسيقي مع وطننا العربي ... سوف نتعامل بكل محبة مع هذه الإعمال وسوف نقدمها في مشروعنا..لدينا في العالم العربي موسيقيون أكفاء وبمقدورهم أن ينقلوا آلة العود إلى مستوى عالمي وهذا يحدث الآن وقد وصلت فعلا ولكن نحن بحاجة إلى مزيد من العمل بهذا الاتجاه ...
-شكرا لك وسنلتقي في الأمسية الأخيرة التي من المفروض أن يحييها المعلمون وعدد من الطلاب المتقدمين ونأمل أن نتمكن من إجراء حوار تلخيصي لهذا الموسم الموسيقي الشتوي في بيت الفن بمشاركة المعلمين ومن يرغب من الطلاب والأهالي ..حاليا بقي لدينا أمسية للمعلم الكسندر برنر وأمسية للمعلم إياد أبوصالح وأمسية ختامية بمشاركة المعلمين والطلاب المتقدمين.
اسمح لي قبل ان نختتم هذا الحوار ان اقول التالي : سنقدم العمل الرباعي في أمسية الليلة هدية إلى الأسير المحرر هايل ابوزيد وهو عمل رباعي جميل جدا ورائع ..نود من خلال ذلك ان نؤكد على شرعية المقاومة ورفضنا لمحاولات ربطها بالإرهاب. المقاومة حق مشروع وهؤلاء الإبطال وبينهم الأسير المحرر هايل ابوزيد ، اختروا طريقا مشرفا نحييهم عليه ونشد على اياديهم ونقدم امسيتنا الليلة وتحديدا العمل الرباعي هدية لكافة المناضلين في العالم ونتمنى للبطل هايل ابو زيد الشفاء العاجل وان يعود الى اهله وبلده فنحن بحاجة الى ذوي الارادت الصلبة والعزائم القوية والروح الوطنية والقومية والإنسانية العالية. وأتمنى أن تتاح لنا الفرصة أيضا للمشاركة في الاحتفال به بعد خروجه معافا سالما من المستشفى.
- شكرا لك ونتمنى لكم المزيد من النجاح. هايل يخضع حاليا للعلاج وكلنا ثقة انه سيتغلب على مرضه كما تغلب على سجانيه وسوف نراه في القريب العاجل بيننا يشاركنا أمسياتنا الفنية والموسيقية هذه وكافة فعالياتنا الوطنية والاجتماعية. نحن فعلا بحاجة إليه ولتجربته الغنية . شكرا لك.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات