بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> مركز الموسيقى >>
فرقة عطر الغجر الموسيقية تشارك في مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب
  03/12/2011

فرقة عطر الغجر الموسيقية تشارك في مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب

موقع الجولان

 

شاركت فرقة عطر الغجر الموسيقية في مركز الموسيقى -جولان للتنمية- في فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «ليالي الطرب في قدس العرب» الذي ينظمه معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى، وقدمت عرضيين موسيقيين بإشراف المعلم أليكس، يومي الجمعة والسبت على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة" الحكواتي " وعرضاً اخر في قاعة المعهد في مدينة رام الله، وقدمت الفرقة معزوفات شرقية كلاسيكية مثل" عطر الغجر لأنور إبراهيم، لونغا رياض السنباطي، كان عنا طاحون للأخوين الرحباني، والبحارة لمارسيل خليفة وغيرهم..، كما ستقدم قطعتين موسيقيتين من تلحينها، وهما " الرقصة" وأخرى تحت اسم "معزوفة".

المشاركة الجولانية في الفعاليات الثقافية الفلسطينية هي ترجمة  لرصيد ارث طويل متبادل رعته الحركة الوطنية السورية في الجولان المحتل، والحركة الوطنية الفلسطينية  في ارجاء الوطن الفلسطيني، لفتح نافذه تكسر الحصار الثقافي والفني الذي فرضته سلطات الاحتلال الاسرائيلي على ابناء الجولان، وفي مواجهة سياسية العدمية والتجهيل والفصل القومي الذي تعاني منه الهوية الثقافية العربية داخل الاراضي العربية المحتلة، وهي احدى المهام الرئيسية التي عملت من اجلها جمعية جولان للتنمية من خلال رعايتها ودعمها  وتطوير المشهد الفني والثقافي في الجولان المحتل، بشكل عام وفرقة عطر الغجرالموسيقية بشكل خاص.

ويهدف مهرجان "ليالي الطرب في قدس العرب" إلى إنعاش الحياة الفنية الموسيقية في مختلف أرجاء الوطن الفلسطيني، وتسليط الضوء على الفرق الفنية التي تسعى جاهدة لإيصال فنها وصوت قضيتها محلياً وعالمياً، والتي تتفرد في كثير من الأحيان في أدائها الذي يرتقي لمستويات الاحترافية.

وتأتي مشاركة فرقة الغجر في المهرجان لتعزيز التعاون والترابط الفني والثقافي بين المشهد السوري في الجولان السوري المحتل، والمشهد الثقافي الفلسطيني،وتشارك فرقة عطر الغجر في المهرجان جنباً الى جنب مع فرق دولية وعربية وفلسطينية ، حيث يستضيف المهرجان: المطربة المغربية عائشة رضوان، والفنانة ورود جبران، وفرقة تقاسيم التركية التي لحنت أجمل وأشهر المقاطع اللحنية التركية العالمية. ويشارك أيضاً نخبة من الفرق الفلسطينية المحلية كفرقة "يلالان"، وفرقة "نوى"، وفرق معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى الخمس وهي: مقامات القدس، وفرقة القدس للموسيقى العربية، وفرقة بيت لحم، وفرقة تراث رام الله، وفرقة نابلس. ذلك بالإضافة إلى مطرب القدس مصطفى الكرد الذي يتفرد دائماً في أدائه، وصاحبة الصوت الأصيل الفنانة دلال أبو آمنة.

يذكر ان فرقة عطر الغجر كانت قد تأسست في العام 2010 برعاية جمعية جولان للتنمية،وهي مكونة من مجموعة شباب وشابات من مختلف الاعمار، وجميعهم من هواة الموسيقى الشرقية الكلاسيكية.وشاركت في عدة فعاليات وعروض موسيقية منها ورشة عمل مع معلمي معهد ادوارد سعيد الموسيقي في فلسطين اثناء زيارتهم الى مركز الموسيقى في جمعية جولان للتنمية، وورشة عمل موسيقية مع معلمي موسيقى من الولايات المتحدة الامريكية، إضافة إلى تقديم عرضاً موسيقياً ضمن موسم الموسيقى الشتوي في مركز الموسيقى في الجمعية عام 2011. ومهرجان الجولان الثقافي.

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات