بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >> الجولان للتنمية >> المركز الثقافي >> معارض فنية  >>
افتتاح فعاليات التضامن مع غزة في الجولان
  23/04/2010

افتتاح فعاليات التضامن مع غزة في الجولان

موقع الجولان



ضمن فعاليات التضامن مع قطاع غزة في الجولان السوري المحتل، أقيمت صباح اليوم فعاليات التضامن ضمن معرض جداريات غزة، للمصورة السويدية الصحفية ميا غروندال. التي وصلت الجولان يوم أمس للإشراف على المعرض ، وقد قالت لموقع الجولان: انا من السويد ، تنقلت في اماكن عديدة حول العالم، لإقامة معارض حول اللاجئين الفلسطينيين، كنت في السابق قد عشت في إحدى الكيبوتسات الإسرائيلية داخل فلسطين، واهتتمت بالصراع العربي الإسرائيلي وخاصة قضية اللاجئين الفلسطينيين في فلسطين والشتات، وعملت وما زلت مع منطمة الاونروا، واعمل اليوم مدربة تصوير في عدة اماكن في العالم، أتيت إلى الجولان المحتل لانه جزء من الصراع، وسكانه يعانون الظلم الاسرائيلي، ومن حقهم التمتع بالحرية والحياة داخل بلدهم ووطنهم الام سوريا، المعرض مهم جدا لكي يشاهد الناس في كل البلدان معاناة سكان قطاع غزة، وفي ظل الحصار الإسرائيلي، ويجب ان يعلم سكان غزة أنهم ليسوا وحيدين، فهناك الآلاف البشر يتضامنون معهم ويشاهدون ما يجري لهم، اليوم رسم أطفال من الجولان رسومات في الجدارية التي ستعرض في غزة وفي مناطق مختلفة من العالم .."

 وعند الساعة السادسة مساء افتتح معرض الصور الجدارية للمصورة السويدسة ميا غروندال، التي تشكل توثيقاً مهما لفن "الغرافيتي" المنتشر بكثرة في غزة، والذي يعبر الغزيون من خلاله عن حياتهم السياسية والنضالية ضد الاحتلال وعن معاناتهم اليومية.
المصورة ميا تحدثت للحضور في قاعة الجلاء عن سبب اهتمامها بهذه الرسومات وعن تاريخ وظروف تصويرها، وعن الأهمية الكبيرة لتوثيق هذه الرسومات لما تحمله من معان وقيمة تاريخية ونضالية للشعب الفلسطيني الذي يرزح تحت الاحتلال.
بعد ذلك تم عرض فيلم عن الحرب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على غزة وعن الدمار والقتل الواسعين اللذين أحدثتهما آلة القتل الإسرائيلية هناك.
واختتمت فعاليات التضامن بأربع عروض مسرحية قصيرة لمسرح عيون الجولاني جميعها مستوحاة من موضوع المعرض، حيث قام المخرج سعيد سلامة بالإشراف على تدريب طلاب المسرح لتقديم هذه العروض. شهد الفيلم والعروض المسرحية حضوراً كبيراً معظمه من الشبيبة ...

يذكر أن فعاليات التضامن صباح اليوم أقيمت بالتعاون بين جولان لتنمية القرى العربية وجمعية sida والجمعية السويدية.



عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات