بحث في الموقع :
-بدء الحفريات الاثرية الاسرائيلية في خسفين في الجولان المحتل          -اسرائيل : رقم قياسي في معدّل الأجر الشهري          -عرض لأطروحتي الدكتوراه لـ د. يوسف بريك و-د. تيسير الحلبي في اعدادية مجدل شمس          
موقع الجولان >>  اخبار  >> عين على الجذر الفلسطيني  >>
وليد جنبلاط في قبرص للاجتماع بالمعروفيين من فلسطين المحتلة
  29/12/2009

وليد جنبلاط في قبرص للاجتماع بالمعروفيين من فلسطين المحتلة


التقى في قبرص مع "لجنة التواصل القومي" الفلسطينية"...جنبلاط لـ"النهار": نحن عرب أولاً وأخيراً
في اطار استئناف جهوده لدعم القوى والشخصيات الوطنية التي تعارض التجنيد الاجباري للعرب الدروز في فلسطين المحتلة، التقى رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط امس في ليماسول (قبرص) وفداً من المشايخ الدروز الاعضاء في "لجنة التواصل القومي" والنائب العربي في الكنيست الاسرائيلي رئيس حركة "الاحرار العرب الدروز" سعيد نفاع.
وشارك الوزير وائل ابو فاعور والنائب مروان حماده في اللقاء، الذي هو الاوسع منذ انطلاق حركة التواصل هذه في لقاء جامع انعقد عام 2001 في عمان.
وجرى خلال اللقاء عرض الاوضاع الشاذة للمواطنين العرب الدروز في فلسطين المحتلة والضغوط التي يتعرضون لها، على ان يُستكمل النقاش صباح اليوم لوضع خطة عمل مشتركة.
وتحدث تباعاً المشايخ الـ 12 الحاضرون وعقّب على مداخلاتهم اعضاء الوفد اللبناني.
وقال الرئيس وليد جنبلاط لـ"النهار": "اما وقد سوّيت الامور في لبنان بحكومة وفاقية وخرجنا من الخنادق الداخلية، نؤكد بهذا اللقاء اهمية التوصل مع الدروز العرب الاحرار في فلسطين المحتلة. ونلاحظ ان هذه اللقاءات مهمة، وبيّنت الارقام المقدمة من النائب نفاع ان نسبة الامتناع عن الخدمة العسكرية الاجبارية في الجيش الاسرائيلي من دروز فلسطين تزداد ووصلت الى 63,7 في المئة".
واضاف ان "هذا التواصل العربي والوطني والقومي له بعده، اذ نحن في لبنان في الحزب التقدمي الاشتراكي، وهم في فلسطين في حركة الدروز الاحرار نتواصل قومياً وعربياً".
وأكد ان "لقاءات الاستاذ نفّاع في سوريا لها اهميتها في هذه الحركة السياسية والثقافية، اذ تؤكد اخيراً وابداً عروبة الدروز اياً كانت الحواجز الصهيونية او المعوقات، فنحن عرب اولاً واخيراً.
واوضح الوزير ابو فاعور ان هذا اللقاء يأتي في اطار استكمال الحركة التي يقوم بها النائب جنبلاط في اتجاه "عرب 1948" وتحديداً الدروز منهم.
وهذه الحركة تحمل عنوانين: "اولاً، اعادة احياء الانتماء القومي لدى العرب الدروز بعد 50 عاماً من السياسات الاسرائيلية التي هدفت الى عزلهم عن هويتهم العربية. وثانياً، رفع نسبة رافضي الخدمة الالزامية في الجيش الاسرائيلي".
وكانت هذه الحركة بدأت عام 2000 بلقاء موسّع في عمّان. وكما قال ابو فاعور، "لم تنقطع اللقاءات مذذاك، واطلق نداء البياضة عام 2001، الذي وجهه النائب جنبلاط الى دروز فلسطين لرفض الخدمة في الجيش الاسرائيلي".
وتواصلت اللقاءات مع رئيس "ميثاق المعروفين الاحرار" النائب العربي في الكنيست الاسرائيلي سعيد نفاع وعدد من قياديي "الميثاق".
اما لقاء امس، فكان مع وفد من رجال الدين، واتى بعد تشكيل "لجنة التواصل القومي" التي تضم مئات رجال الدين والفاعليات، واخذت على عاتقها استعادة الهوية القومية لدروز الداخل واعادة التواصل مع دروز لبنان وسوريا على قاعدة قومية وليس على قاعدة طائفية، كما اوضح ابو فاعور.
وشدد على اهمية دور رجال الدين في "التوعية" في الداخل، موضحاً ان اللقاء يهدف الى البحث في الخطوات المقبلة.
لماذا قبرص
ولماذا تقرر عقد اللقاء في قبرص؟

اجاب ابو فاعور: "تعذّر علينا الاجتماع في عدد من الدول العربية لظروف معينة، سبق ان التقينا في باريس، لكن اعتبرنا ان قبرص اقرب، فاخترناها".
وعن اهمية هذه الحركة بالنسبة الى النائب جنبلاط، قال ابو فاعور: "ثمة 85 الف درزي في فلسطين حاولت المؤسسة الاسرائيلية اقصاءهم عن هويتهم العربية ومعاملتهم وكأنهم جزء من المجتمع الاسرائيلي، وكأنهم ليسوا عرباً. والنائب جنبلاط يريد لهم ان يكونوا جزءاً من الموقف العربي والاسلامي العام لعرب 1948".
وماذا تعني هذه اللقاءات بالنسبة اليهم؟ اجاب: "تعني لهم الكثير. فهذه المجموعة كانت تتحرك اساساً قبل اتصالنا بها، منذ اعوام طويلة، اي منذ عام 1956 عندما فرضت الخدمة الالزامية على الدروز. والفارق اليوم هو ان عمليات الرفض هذه اصبح لها احتضان قومي عبر تحرك النائب جنبلاط، لرمزية النائب جنبلاط التي تعني الكثير لابناء الداخل المحتل".
وعن توقيت هذا اللقاء، اكد ابو فاعور ان التحضير له بدأ قبل عام، وتأخّر عقده بسبب عدم وجود مكان ماسب له، نافياً اي علاقة بين توقيته و"اعادة التموضع السياسي" الذي قام به جنبلاط اخيراً.
 النائب سعيد نفّاع
وعن اهمية هذه اللقاءات، قال النائب نفّاع لـ"النهار": "كنا اطلقنا مع النائب جنبلاط عام 2001 مشروعاً للتواصل بهدف خرق الحصار على عرب الداخل، وتحديداً الدروز. لكن المشروع صادف بعض الصعوبات في حينه بسبب التداعيات، واطلقنا لاحقاً مجلس التواصل الذي يعتمد على رجال الدين. ولقاء اليوم (امس) هو تتمة لهذه اللقاءات، خصوصاً بعدما هدأ الجو اخيراً. وهدف المشروع هو اعادة التواصل على المستوى المذهبي ولكن ايضاً الوطني والعروبي في شكل عام".
الا يساهم هذا التحرك في زيادة الضغوط الاسرائيلية على دروز فلسطين؟ اجاب: "لا شك بذلك. كان الرد الاسرائيلي قاسياً، وشمل تقديم لائحة اتهام ضدي، على خلفية زيارتي لسوريا".
وشدد نفاع على وجود روابط بين دروز فلسطين والدروز في لبنان، موضحاً ان ثمة صلات عائلية كثيرة بين دروز فلسطين ولبنان وسوريا.
واشار الى ان اللقاءات مع جنبلاط والحزب الاشتراكي اللبناني "اعطت العمل الوطني لدروز الداخل زخماً وخرقت الحصار الذي فرضته السياسة الاسرائيلية منذ 1948 على هذه المجموعة".
 

عَقّب على المقال                    طباعة المقال                   
التعقيبات

1.  

المرسل :  

احمد عبد الكريم الحيح ,,بن بيلا,,= الدائرة السياسية

 

بتاريخ :

29/12/2009 22:29:40

 

النص :

- وليد بيك:الف تحية في الوقت الذي كنا فيه على تواصل مع كمال بيك جنبلاط,وفي الوقت الذي كان فيه ابو عمار يتخذ من معقل بني معروف احد اهم واكثر الاماكن سرية وفيها يخلد في نوم عميق ..كان وليد بيك لا زال صغيرا ولكنه عاش تلك الايام وتلك المرحلة , وقلبه يخفق بالوطنية والحب لفلسطين واهلها وبني قومه هناك .ان لقاء البيك بالاهل في قبرص هو عمل وطني ,يصب في اطار التواصل مع الاهل والاستماع الى همومهم,وقطع الطريق على محاولات اليمين الصهيوني المتطرف اختراق بني معروف وتشويه تاريخهم الممتد من جبل العرب في السويداء الى ربوع فلسطين ولبنان .وحاصبيا وراشيا ..ودير العشاير. يا بين شعب فلسطين يحييك .ولا تتردد في زيارة دمشق وجبل العرب بانتظارك ايضا .فالحياة موقف يابيك؟
   

2.  

المرسل :  

حركة فرسان الحق شفاعمرو كرباج

 

بتاريخ :

19/02/2010 23:15:19

 

النص :

تحية قيادية